منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - Empty
مُساهمةموضوع: القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم -    القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - I_icon_minitimeالثلاثاء 20 مارس - 0:06




القسم فى القرآن الكريم .









الألفاظ الجارية مجرى القسم




الكاتب : أد../ عبد الحي الفرماوي











قال أو على الفارسى: الألفاظ الجارية مجرى القسم ضربان(1).

أحدهما:
ما تكون كغيرها من الأخبار التى ليست بقسم، فلا تجاب بجوابه كقوله: {وقد
أخذ ميثاقكم إن كنتم مؤمنين} {ورفعنا فوقكم الطور خذوا} {يحلفون لكم} وهذا
ونحوه يجوز أن يكون قسماً، وأن يكون حالاً لخلوه من الجواب.
والثانى ما
يتلقى بجواب القسم، كقوله: {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب
لتبيننه للناس} ، {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن}.

وقال
غيره: أكثر الأقسام فى القرآن المحذوفة الفعل لا تكون إلا بالواو، فإذا
ذكرت الباء فى الفعل، كقوله: {وأقسموا بالله}، {يحلفون بالله}، ولا تجد
الباء مع حذف الفعل، ومن ثم كان خطأ من جعل قسماً {بالله إن الشرك لظلم}،
{بما عهد عندك}، {بحق إن كنت قلته فقد علمته}.
وعلى كل(2):

إذا
كان القسم يأتى لتأكيد المقسم عليه فإن بعض الأفعال يجرى مجراه إذا كان
سياق الكلام فى معناه، كقوله تعالى {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا
الكتاب لتبيننه للناس}[آل عمران: 187] فاللام فى قوله {لتبيننه للناس} لام
القسم، والجملة بعدها جواب القسم، لأن أخذ الميثاق بمعنى الاستحلاف.

وحمل
المفسرون على هذا قوله تعالى: {وإذ أخذنا ميثاق بنى إسرائيل لا تعبدون إلا
الله}[البقرة: 83] وقوله: {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم}(58)
وقوله: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنكم فى الأرض
كما استخلف الذين من قبلهم}[النور: 55].


==========
الحواشى :
1 - السيوطى نفس المصدر 4/48، 49.
2 - أنظر: مناع القطان نفس المصدر ص296، 297.




 القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - Flower64ro7


موقع هدي الإسلام

 القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - Showca8pofhzoi8
 القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم - 44hk3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القسم فى القرآن الكريم - كيف يقسم المولى سبحانه بما نهى عن القسم به ؟ -
»  القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط -
»  القسم العظيم وإثبات القرآن الكريم أنه كثير الخير غزير العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: