منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟    سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 6 مارس - 12:39

باسم الله الرحمـان الرحيـم .. و
الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..


السـلام علــيـكـم و رحمـة
الله تعـالى و بــركـاتـه

 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ 4752255d78ad1

تمضي الأيـام .. لكن الذكرى
تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي

لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و
لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة

و لنــجعل من من الذكريات الــوانا
في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية

تعــكس جمالها على منتــدانا هذا
..



الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و
نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور
أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا ..

من يـهده الله فلا مظل لـه و
مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا
..

و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا
شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من
تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..

 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ 31alhashme2

ربنا لا علم لنا إلا ما
علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر
..

ربـنـا
لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .

 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ Cqq990%20%284%29

 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ Ggggggggggg10



أتيناكم زوار المنتدى اليــــومْ بهديّة
متواضعة أضعُها بين أيادي أحبّائنا الكرام.

عبارة عن سلسلة كَرِيمة بِعُنوان

آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز
بينها!!؟

تأليف: عبد المحسن بن حمد العباد البدر




القسم الرابع:

ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو
أكثر والموضع المتقدم في القرآن فيه نقص حرف

أو أكثر أو كلمة فأكثر عن الموضع
المتأخر
سورة البقرة
{وَقُلْنَا
اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ
وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة:36].
{قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ
لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى
حِينٍ} [الأعراف:24].
{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ
لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} [طه:123].
وفي الآيات أيضا: {وَقُلْنَا} في البقرة، و
{قَالَ} في الأعراف وطه.
وفي البقرة والأعراف أيضا {اهْبِطُوا}، وفي طه
{اهْبِطَا}.
{فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ
يَحْزَنُونَ} [البقرة:38].
{فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا
يَشْقَى} [طه:123].
{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ
الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ
السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} [البقرة:59].
{فَبَدَّلَ
الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا
يَظْلِمُونَ} [الأعراف:162].
وفي الآيتين من
التشابه:
في البقرة {فَأَنْزَلْنَا}، وفي الأعراف
{فَأَرْسَلْنَا}.
في البقرة {عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا}، وفي
الأعراف{عَلَيْهِمْ}.
في البقرة {يَفْسُقُونَ}، وفي الأعراف
{يَظْلِمُونَ}.
ص -84- {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ
أَيَّاماً مَعْدُودَةً} [البقرة:80].
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ
تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ} [آل عمران:24].
{وَإِذْ
قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً} [البقرة:126].
{وَإِذْ
قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً} [إبراهيم:35].
{وَبِئْسَ
الْمَصِيرُ} [البقرة:126] ، [آل عمران:162].
{وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ}
[النور:57].
{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ
الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ
فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة:174].
{إِنَّ
الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً
أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ
وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران:77].
وفي الآية الأولى {أُولَئِكَ مَا
يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ}، وفي الآية الثانية
{أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ}.
{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى
لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ} [البقرة:193].
{وَقَاتِلُوهُمْ
حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ}
[الأنفال:39].
ص -85- {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيَهُمُ
اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ} [البقرة:210].
{هَلْ
يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ
رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} [الأنعام:158].
{هَلْ
يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ
رَبِّكَ} [النحل:33].
وفي الآيات الثلاث ذكر
الملائكة.
وفي البقرة والأنعام جاء ذكر [ الله ]، وفي النحل جاء
ذكر [ أمر الله ].
{ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [البقرة:232].
{ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [الطلاق:2]
وفي
الموضع الأول {مِنْكُمْ}.
{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنّاً وَلا أَذىً
لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ
يَحْزَنُونَ} [البقرة:262].
{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ
بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:274].
بزيادة
الفاء في {فَلَهُمْ} في الموضع الثاني.
ص -86- ومثل الموضع الأول قوله
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ
وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:277].
سورة
آل عمران
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ
شَدِيدُ الْعِقَابِ} [آل عمران:11].
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ
وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ
اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ}
[الأنفال:52].
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
كَذَّبُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}
[الأنفال:54].
في الآيتين الأولى والثانية {كَذَّبُوا}، وفي الثانية
{كَفَرُوا }.
وفي الأولى {بِآيَاتِنَا}، وفي الثالثة {بآيَاتِ اللَّهِ}،
وفي الثالثة {بِآياتِ رَبِّهِمْ}.
{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ
اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ} [آل عمران:31].
{يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ
ذُنُوبِكُمْ} [إبراهيم:10].
{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ
وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف:3]
{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ
ذُنُوبِكُمْ} [نوح:4].
ص -87- {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ
أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ
مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً
بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى
بِإِذْنِ اللَّهِ} [آل عمران:49].
{وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ
كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً
بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ
الْمَوْتَى بِإِذْنِي} [المائدة:110]
في آية آل عمران {فَأَنْفُخُ
فِيهِ}، وفي المائدة {فَتَنْفُخُ فِيهَا}.
وفي آل عمران جاء ذكر
{بِإِذْنِ اللَّهِ} مرتين.
وفي المائدة جاء ذكر {بِإِذْنِي} أربع مرات.
{إِنَّ
اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [آل
عمران:51].
{وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا
صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [مريم:36].
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي
وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [الزخرف:64].
وفي
مريم زيادة [و] ، وزيادة [هو] في الزخرف.
{وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ
وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [آل عمران:117].
{وَمَا
ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [النحل:118].
{وَسَارِعُوا
إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ
وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133].
ص -88-
{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ
السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ}
[الحديد:21].
وفيهما من التشابه:
في
آل عمران {وَسَارِعُوا}، وفي الحديد {سَابِقُوا}.
وفي الحديد زيادة
{كَعَرْضِ}.
وفي آل عمران ذكر {السَّمَاوَاتُ} بالجمع، وفي الحديد ذكر
{السَّمَاءِ} بالإفراد.
{وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ
الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران:139].
{فَلا
تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ
مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ} [محمد:35].
وفي آل عمران
{وَلا تَهِنُوا} بالواو، وفي محمد {فَلا تَهِنُوا} بالفاء.
وفي آل عمران
{وَلا تَحْزَنُوا} وفي محمد {وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ}.
{فَإِنْ
كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ
وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} [آل عمران:184].
{وَإِنْ
يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ
تُرْجَعُ الأُمُورُ} [فاطر:4].
{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ
وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} [فاطر:25].
ص -89- مما يشبه
هذه الآيات، قوله تعالى: {وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ
قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ} [الحج:42].
{وَإِنْ تُكَذِّبُوا
فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ
الْبَلاغُ الْمُبِينُ} [العنكبوت:18].
سورة
النساء
{وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا
بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} [النساء:24].
{مُحْصِنِينَ
غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ} [المائدة:5].
ومثل آية
المائدة في حق الرجال جاءت آية في سورة النساء في حق الإماء وهي:
{فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ
أَخْدَانٍ} [النساء:25].
{فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ}
[النساء:43].
{فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ}
[المائدة:6].
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا
تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ} [النساء:171].
{قُلْ يَا
أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ}
[المائدة:77].

ص -90- سور ة الأنعام
{وَذَلِكَ
الْفَوْزُ الْمُبِينُ} [الأنعام:16].
{ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ
الْمُبِينُ} [الجاثية:30].
وفي الموضع الأول زيادة الواو.
{وَمِنْهُمْ
مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} [الأنعام:25]، [محمد:16].
{وَمِنْهُمْ مَنْ
يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ} [يونس:42].
{وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلاَّ
حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} [الأنعام:29]
{إِنْ
هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ
بِمَبْعُوثِينَ} [المؤمنون:37].
وآية الأنعام بدئت بـ {وَقَالُوا}.
{وَمَا
الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} [الأنعام:32].
{وَمَا
هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ} [العنكبوت:64].
وفي
العنكبوت زيادة {هَذِهِ}، وتقديم {لَهْوٌ} على {لَعِبٌ}.
{الْيَوْمَ
تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ
غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ} [الأنعام:93].
{فَالْيَوْمَ
تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ
بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ} [الأحقاف:20].
{إِنَّ
رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ
بِالْمُهْتَدِينَ}
ص -91- [الأنعام:117].
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}
[القلم:7].
وقريب من آية القلم آية النجم: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ
بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى}
[النجم:30].
{وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام:163].
{وَأَنَا
أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف:143].
{وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ
الْمُسْلِمِينَ} [يونس:72].
{وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ
الْمُسْلِمِينَ} [الزمر:12].
وفي الأعراف {الْمُؤْمِنِينَ}.
{وَهُوَ
الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ
دَرَجَاتٍ} [الأنعام:165].
{هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي
الأَرْضِ} [فاطر:39].
{إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ
لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام:165].
{إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ
وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأعراف:167].
سورة
الأعراف
{قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
[الأعراف:14].
{قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
[الحجر:36]، [ص:79].
ص -92- {قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ}
[الأعراف:15].
{قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ
الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} [الحجر:37، 38]، [ص:80، 81].
{قَالَ فَبِمَا
أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ}
[الأعراف:16].
{قََالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ
فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر:39].
{قَالَ
فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [ص:82].
{الَّذِينَ
يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ
بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ} [الأعراف:45].
{الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ
سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ
كَافِرُونَ} [هود:19].
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى
الْعَرْشِ} [الأعراف:54].
{الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}
[الفرقان:59].
وجاء ذكر {وَمَا بَيْنَهُمَا} في [السجدة:4].
ومثل آية
الأعراف آية [يونس:3 ].
وقد جاء أيضا ذكر الاستواء على العرش في:
[الرعد:2]، [طه:5]، [الحديد:4].
ص -93- {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً
إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ
إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
[الأعراف:59].
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي
لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ} [هود:25].
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى
قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ
غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
[المؤمنون:23].
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ
فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً} [العنكبوت:14].
في
الموضع الأول {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً} غير مبدوء بحرف الواو ، والمواضع
الأخرى مبدوءة بحرف الواو.
{قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا
لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} [الأعراف:60]
{فَقَالَ الْمَلأُ
الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا}
[هود:27].
{فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا
هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} [المؤمنون:24]
ففي الأعراف نقص [الفاء]
و [الذين كفروا]، وفي الموضعين الآخرين بزيادتهما.
{قَالَ الْمَلأُ
مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ قَالَ يَا قَوْمِ
لَيْسَ بِي ضَلالةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ
أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ
ص -94- لَكُمْ وَأَعْلَمُ
مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} [الأعراف:60، 61 ، 62].
{قَالَ
الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ
وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي
سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ
رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} [الأعراف:66، 67، 68].
ففي
الموضع الأول نقص {الَّذِينَ كَفَرُوا} وفي الموضع الثاني بزيادته.
وفي
الموضع الأول {ضَلالٍ} و {ضَلالةٌ} و {وَأَنْصَحُ لَكُمْ}.
وفي الموضع
الثاني {سَفَاهَةٍ} مرتين، و {وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ}.
{وَلُوطاً
إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا
مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ} [الأعراف:80].
{وَلُوطاً إِذْ قَالَ
لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ
أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ} [العنكبوت:28].
{إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ
الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ
مُسْرِفُونَ} [الأعراف:81].
{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ
شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}
[النمل:55].
{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ
السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ} [العنكبوت:29].
ص
-95- ففي الموضع الأول {مُسْرِفُونَ}، وفي الثاني {تَجْهَلُونَ}.
{فَأَوْفُوا
الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا
تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا} [الأعراف:85].
{وَيَا
قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا
النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}
[هود:85].
{فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ
كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ} [الأعراف:101].
{فَمَا
كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ
عَلَى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ} [يونس:74].
ففي الموضع الثاني زيادة
{بِهِ}.
{فَأَلْقَى عَصَاهُ} [الأعراف:107]، [الشعراء:32].
{فَأَلْقَى
مُوسَى عَصَاهُ} [الشعراء:45].
{وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ
قَالُوا إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ قَالَ
نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [الأعراف:113، 114].
{فَلَمَّا
جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَإِنَّ لَنَا لأَجْراً إِنْ
كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَمِنَ
الْمُقَرَّبِينَ} [الشعراء:41، 42].
ففي الموضع الثاني زيادة {فَلَمَّا}
و {إِذاً}.
{قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقلِبُونَ}
[الأعراف:125].
ص -96- {قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا
مُنْقَلِبُونَ} [الشعراء:50].
ففي الشعراء زيادة {لا ضَيْرَ}.
{وَإِمَّا
يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف:200].
{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ
الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ} [فصلت:36].
سورة الأنفال
{وَإِذَا
تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا} [الأنفال:31].
{وَإِذَا
تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ} [يونس:15]، [مريم:73]،
[
الحج:72]، [سبأ:43]، [الجاثية:25]، [الأحقاف:7].
{وَإِنْ تَوَلَّوْا
فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ
النَّصِيرُ} [الأنفال:40].
{وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ
فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} [الحج:78].
سورة التوبة
{سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}
[التوبة:31].
{تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [النحل:3].
ص -97-
{سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [يونس:18]، [النحل:1]
[الروم:40]، [الزمر:67].
{رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ
وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ} [التوبة:87].
{رَضُوا
بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ
فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} [التوبة:93].
وفي الموضع الأول {يَفْقَهُونَ}،
وفي الثاني {يَعْلَمُونَ}.
{وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ
ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [التوبة:94].
{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى
اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى
عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ
تَعْمَلُونَ} [التوبة:105].
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}
[التوبة:114].
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ}
[هود:75].
في الموضع الثاني تقديم {حَلِيمٌ} وزيادة {مُنِيبٌ}.
سورة يونس
{قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ
السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} [يونس:31].
{قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} [سبأ:24].
ص -98- {إِنَّ اللَّهَ لَذُو
فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ}
[يونس:60].
{إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ
أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ} [غافر:61].
سورة
هود
{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ
بِهِمْ ذَرْعاً} [هود:77].
{وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً
سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً} [العنكبوت:33].
{فَأَسْرِ
بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ}
[هود:81].
{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ
أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} [الحجر:65].
سورة يوسف
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ
آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
[يوسف:22].
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً
وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} [القصص:14].
ص -99- سورة الرعد
{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ
لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الرعد:26].
{إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ
الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الإسراء:30].
{يَقُولُونَ
وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
وَيَقْدِرُ} [القصص:82].
{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ
مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ} [العنكبوت:62]
{أََوَلَمْ يَرَوْا
أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الروم:37].
{قُلْ
إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [سبأ:36].
{قُلْ
إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
وَيَقْدِرُ لَهُ} [سبأ:39].
{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ
يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الزمر:52]
{لَهُ
مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَيَقْدِرُ} [الشورى:12].
ففي العنكبوت وفي الموضع الثاني من سبأ زيادة
{مِنْ عِبَادِهِ} و {لَهُ} [العنكبوت:62].
وفي القصص زيادة {مِنْ
عِبَادِهِ}.

ص -100- سورة الحجر
{لا
تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ}
[الحجر:88].
{وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ
أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [طه:131].
{وَاخْفِضْ
جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الحجر:88].
{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ
اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الشعراء:215].
سورة
النحل
{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ
تَعْلَمُونَ} [النحل:55]، [الروم:34].
{لِيَكْفُرُوا بِمَا
آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [العنكبوت:66].
{وَإِذَا
بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ
كَظِيمٌ} [النحل:58].
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ
لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ}
[الزخرف:17].
{وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ} [النحل:60].
{وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الروم:27].
ص -101-
{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي
بُطُونِهِ} [النحل:66].
{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً
نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا} [المؤمنون:21].
{أَلَمْ يَرَوْا
إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ
إِلاَّ اللَّهُ} [النحل:79].
{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ
فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَنُ}
[الملك:19].
في النحل {مُسَخَّرَاتٍ}، وفي الملك {صَافَّاتٍ}
وفي
النحل {اللَّهُ}، وفي الملك {الرَّحْمَنُ}.
سورة
الإسراء
{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ}
[الإسراء:56].
{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ}
[سبأ:22].
سورة الكهف
{قَالَ أَلَمْ
أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} [الكهف:72].
{قَالَ
أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} [الكهف:75].
سورة مريم
{وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ
وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً} [مريم:15].
ص -102-
{وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ
حَيّاً} [مريم:33].
{إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً
فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً} [مريم:60].
{إِلاَّ
مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ
اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} [الفرقان:70].
سورة
طه
{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} [طه:15].
{إِنَّ
السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا} [غافر:59].
{أَفَلَمْ يَهْدِ
لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي
مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لأُولِي النُّهَى} [طه:128].
{أَوَلَمْ
يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ
يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ}
[السجدة:26].
وفي طه بدئت بالفاء ، وفي السجدة بالواو.
سورة الأنبياء
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ
وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} [الأنبياء:16].
{وَمَا
خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ}
[الدخان:38].
ص -103- {قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ}
[الأنبياء:53].
{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ
يَفْعَلُونَ} [الشعراء:74].
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ
بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ} [الأنبياء:73].
{وَجَعَلْنَا
مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا
بِآياتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة:24].
{وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ
بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ} [الأنبياء:93].
{فَتَقَطَّعُوا
أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}
[المؤمنون:53]، وفي الأنبياء بدئت بالواو،
وفي المؤمنون بدئت بالفاء.
سورة الحج
{ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ
نَكِيرِ} [الحج:44].
{ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ
نَكِيرِ} [فاطر:26].
سورة النور
{يَوْمَ
تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا
كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النور:24].
{اليوْمَ نختمُ على أَفوَاههمْ
وَتكلّمنا أَيدِيهمْ وَتشهدُ أَرْجلهمْ بما كانوا يكسبونَ} [يس:65].
ص
-104- {حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ
وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [فصلت:20].
في
الآية الأولى ذكر {أَلْسِنَتُهُمْ}.
وفي الثانية {نَخْتِمُ عَلَى
أَفْوَاهِهِمْ}.
في الأولى {يَعْمَلُونَ}، وفي الثانية {يَكْسِبُونَ}.
سورة الفرقان
{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ
آلِهَةً} [الفرقان:3].
{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً
لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ} [يس:74].
{هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا
مِلْحٌ أُجَاجٌ} [الفرقان:53].
{هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ
وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} [فاطر:12].
سورة
الشعراء
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي
إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} [الشعراء:52].
{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً
إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} [الدخان:23].
{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ
مَا تَعْبُدُونَ} [الشعراء:70].
{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا
تَعْبُدُونَ} [الصافات:85].
{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ
الْمُسَحَّرِينَ مَا أَنْتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا} [الشعراء:153، 154].
ص
-105- {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ وَمَا أَنْتَ إِلاَّ
بَشَرٌ مِثْلُنَا} [الشعراء :185، 186].
سورة
النمل
{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا
جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا
يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ} [النمل:10].
{وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ
فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ
يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ}
[القصص:31].
{إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ
الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ} [النمل:80].
{فَإِنَّكَ لا
تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا
مُدْبِرِينَ} [الروم:52].
سورة الروم
{أَوَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ
وَعَمَرُوهَا} [الروم:9].
{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ
فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا
أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً} [فاطر:44].
{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ
فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ
كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ} [غافر:21].
ص
-106- {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ
قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ} [غافر:82].
والموضع الثاني من غافر
بدئت بالفاء، وفيه {أَكْثَرَ مِنْهُمْ}.
سورة
الزمر
{حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ
لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ} [الزمر:71].
{حَتَّى
إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا
سَلامٌ عَلَيْكُمْ} [الزمر:73].
سورة فصلت
{إِنَّ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ
مَمْنُونٍ} [فصلت:8].
{إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} [الانشقاق:25].
{إِلَّا
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ
مَمْنُونٍ} [التين:6].
سورة الشورى
{وَمِنْ
آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ} [الشورى:32].
{وَلَهُ
الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ} [الرحمن:24].
ص -107- سورة الذاريات
{وَفِي أَمْوَالِهِمْ
حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [الذّاريات:19].
{وَالَّذِينَ فِي
أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [المعارج:24،
25].
سورة الحديد
{سَبَّحَ لِلَّهِ مَا
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الحديد:1].
{سَبَّحَ
لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ} [الحشر:1]، [الصف:1].
سورة المدثر
{كَلاَّ
إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} [المدثر:54].
{كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ}
[عبس:11].



 سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟ Images?q=tbn:ANd9GcQK7Ht0_oBLv9Zn9AYdtBzNblBC2DaDJzhMMAIYU0Pwi8k6fN98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة آياتٌ متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها!! القِسمُ الرّابع!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم -
»  سلسلة المفاتيح الدعوية لسور القرآن الكريم [ مفاتيح سورة الذاريات ] .
»  كيف تقرأ القرآن ؟وكيف تفهم القرآن ؟.الشيخ / عبدالكريم الخضير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: