منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - Empty
مُساهمةموضوع: القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط -    القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس - 23:17




القسم فى القرآن الكريم .










القسم والشرط




الكاتب : أد../ عبد الحي الفرماوي












يجتمع القسم والشرط فيدخل كل منهما على الآخر فيكون الجواب للمتقدم منهما- قسماً كان أو شرطاً – ويغنى عن جواب الآخر(1).
فإن
تقدم القسم على الشرط كان الجواب للقسم وأغنى عن جواب الشرط، كقوله تعالى:
{لئن لم تنته لأرجمنك}[مريم: 46] إذ التقدير: والله لئن لم تنته.
واللام
الداخلة على الشرط ليست بلام جواب القسم كالتى فى مثل قوله تعالى {وتالله
لأكيدن أصنامكم}[الأنبياء: 57] ولكنها اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان
بأن الجواب بعدها مبنى على قسم قبلها لا على الشرط، وتسمى اللام المؤذنة،
وتسمى كذلك الموطئة، لأنها وطأت الجواب للقسم، أى مهدئئة له. ومنه قوله
تعالى: {لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم
ليولين الأدبار ثم لا ينصرون}[الحشر: 12] وأكثر ما تدخل اللام الموطئة على
(إن) الشرطية، وقد تدخل على غيرها.
ولا يقال: إن الجملة الشرطية هى
جواب القسم المقدر، فإن الشرط لا يصلح أن يكون جواباً، لأن الجواب لا يكون
إلا خبراً، والشرط إنشاء، وعلى هذا فإن قوله تعالى فى المثال الأول:
{لأرجمنّك} يكون جواباً للقسم المقدر أغنى عن جواب الشرط.
ودخول اللام
الموطئة للقسم على الشرط ليس واجباً، فقد تحذف مع كون القسم مقدراً قبل
الشرط. كقوله تعالى: {وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم
عذاب أليم}[المائدة: 73].
والذى يدل على أن الجواب للقسم لا للشرط دخول
اللام فيه، وأنه ليس بمجزوم، بدليل قوله تعالى: {لئن اجتمعت الإنس والجن
على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله}[الإسراء: 88]، ولو كانت
جملة{لا يأتون} جواباً للشرط لجزم الفعل.
وأما قوله تعالى {ولئن متم أو
قتلتم لإلى الله تحشرون}[آل عمران: 158] فاللام فى {ولئن} هى الموطئة
للقسم، واللام فى (لإلى القسم) هى لام القسم، أى الواقعة فى الجواب، ولم
تدخل نون التوكيد على الفعل(2) للفصل بينه وبين اللام بالجار والمجرور
والأصل: لئن متم أو قتلتم لتحشرون إلى الله.


==============
الحواشى:
1- السيوطى الاتقان 4/50، 51.




 القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - Flower64ro7


موقع هدي الإسلام

 القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - Showca8pofhzoi8
 القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط - 44hk3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
القسم فى القرآن الكريم - القسم والشرط -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القسم فى القرآن الكريم - الألفاظ الجارية مجرى القسم -
»  القسم فى القرآن الكريم - أنواع القسم -
»  علم تفسير القرآن الكريم يبحث عن أحوال القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: