منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Empty
مُساهمةموضوع: سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟    سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 6 مارس - 12:31

باسم الله
الرحمـان الرحيـم .. و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..


السـلام علــيـكـم و رحمـة
الله تعـالى و بــركـاتـه

 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Slamny5


تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع
يمضي

لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات
بيضــاء جديــدة

و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و
لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية

تعــكس جمالها على منتــدانا هذا ..



الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و
نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من
سيـئات أعمالنا ..

من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد
له ولياً مرشدا ..

و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن
محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان
إلى يوم الدين ..



 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ 31alhashme2

ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر ..

ربـنـا لا فــهم لـنا إلا
ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .

 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Cqq990%20%284%29

 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Favil

 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Ggggggggggg10



زوار و أعضاء المنتدى أتيناكم
اليــــومْ بهديّة
متواضعة أضعُها بين أيادي أحبّائنا الكرام.

عبارة عن سِلسِلة كَرِيمَة بِعُنوان



رَدّ شُبُهَات حول القرْآن الكَريم!!؟


مجموعة مباحث حول جمع القرآن و رد الشبهات و المطاعن المثارة
حوله!؟







ترتيب الآيات و السور

ترتيب الآيات
كان
جبريل ? ينزل بالآيات على رسول الله ? ، ويرشده إلى السورة التي هي منها،
ويرشده أيضًا إلى موضعها من تلك السورة.
وكان النبي ? بعد ذلك يأمر كتبة
الوحي بكتابتها، وإدراجها في الموضع الذي أرشده إليه جبريل ?.
عَنْ
عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ(25) قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ?
جَالِسًا إِذْ شَخَصَ بِبَصَرِهِ، ثُمَّ صَوَّبَهُ حَتَّى كَادَ أَنْ
يُلْزِقَهُ بِالأَرْضِ، قَالَ: ثُمَّ شَخَصَ بِبَصَرِهِ، فَقَالَ: أَتَانِي
جِبْرِيلُ ? ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَضَعَ هَذِهِ الآيَةَ بِهَذَا
الْمَوْضِعِ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ:} إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ
وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ
وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {.(26)
وعَنِ
عُثْمَانَ بن عفَّان ? قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ ? مِمَّا يَأْتِي
عَلَيْهِ الزَّمَانُ وَهُوَ يُنْزَلُ عَلَيْهِ مِنَ السُّوَرِ ذَوَاتِ
الْعَدَدِ، فَكَانَ إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ دَعَا بَعْضَ مَنْ
يَكْتُبُ لَهُ فَيَقُولُ: ضَعُوا هَذِهِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ
فِيهَا كَذَا وَكَذَا، وَإِذَا أُنْزِلَتْ عَلَيْهِ الآيَاتُ قَالَ: ضَعُوا
هَذِهِ الآيَاتِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا،
وَإِذَا أُنْزِلَتْ عَلَيْهِ الآيَةُ قَالَ: ضَعُوا هَذِهِ الآيَةَ فِي
السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا.(27)
وقد جُمِع
القرآن كلُّه من هذا الوجه (وجه ترتيب الآيات) في زمن النبي ?:
فعَنْ
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ? نُؤَلِّفُ
الْقُرْآنَ مِنَ الرِّقَاعِ.(28)
قال البيهقي: وهذا يشبه أن يكون أراد
به تأليف ما نزل من الكتاب: الآيات المتفرقة في سورها، وجمعها فيها بإشارة
النبي ? .ـ(29)
وقال ابن فارسٍ: … وأما الجمع الآخر، فضمُّ الآي بعضها
إلى بعضٍ، وتعقيب القصة بالقصة، فذلك شيءٌ تولاَّه رسول الله ? ، كما أخبر
به جبريل عن أمر ربه ?.ـ(30)


مسألة: ترتيب
الآيات في السورة توقيفي
انعقد الإجماع على أن ترتيب الآيات في
السورة كان بتوقيف من النبي ? عن الله تعالى، وأنه لا مَجال للرأي
والاجتهاد فيه، ولم يُعْلَم في ذلك مُخالفٌ.(31)
قال السيوطي: الإجماع
والنصوص المترادفة على أن ترتيب الآيات توقيفي، لا شبهة في ذلك، أما
الإجماع، فنقله غير واحد، منهم الزركشي في البرهان، وأبو جعفر بن
الزبير(32) في مناسباته، وعبارته: ترتيب الآيات في سورها واقع بتوقيفه ?
وأمره، من غير خلاف في هذا بين المسلمين. اهـ.(33)
قال مكي(34) وغيره:
ترتيب الآيات في السور هو من النَّبِيّ ?، ولما لم يأمر بذلك في أول براءة
تركت بلا بسملة.
وقال القاضي أبو بكر الباقلاني: ترتيب الآيات أمر
واجبٌ، وحكم لازمٌ، فقد كان جبريل يقول: ضعوا آية كذا في موضع كذا.(35)
وقال
في الانتصار: الذي نذهب إليه أن جميع القرآن الذين أنزله الله وأمر بإثبات
رسمه، ولم ينسخه، ولا رفع تلاوته بعد نزوله هو الذي بين الدفتين، الذي
حواه مصحف عثمان ? ، وأنه لم ينقص منه شيء ولا زيد فيه شيء، وأن ترتيبه
ونظمه ثابتٌ على ما نظمه الله تعالى، ورتب عليه رسوله من آي السور، لم يقدم
من ذلك مؤخر، ولا أخر منه مقدم… (36)
وقال أيضًا: ولا خلاف أن ترتيب
آيات كل سورة -على ما هي عليه الآن في المصحف- توقيف من الله تعالى، وعلى
ذلك نقلته الأمة عن نبيها ?.ـ(37)
والنصوص التي تدل على ذلك كثيرة،
منها: حديث عثمان بن أبي العاص، وحديث عثمان بن عفان، وحديث زيد بن ثابت
السابقة قريبًا.


و منها الأحاديث
في خواتيم سورة البقرة، فمنها:
عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها-
أَنَّهَا قَالَتْ: لَمَّا أُنْزِلَتِ الآيَاتُ الأَوَاخِرُ مِنْ سُورَةِ
الْبَقَرَةِ خَرَجَ رَسُولُ اللهِ ? فَتَلاهُنَّ فِي الْمَسْجِدِ فَحَرَّمَ
التِّجَارَةَ فِي الْخَمْرِ.(38)
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللهِ ?: أُعْطِيتُ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ بَيْتِ
كَنْزٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي.(39)
وعَنْ
جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ(40) أَنَّ رَسُولَ اللهِ ? قَالَ: إِنَّ اللهَ
خَتَمَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ بِآيَتَيْنِ أُعْطِيتُهُمَا مِنْ كَنْزِهِ
الَّذِي تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَعَلَّمُوهُنَّ وَعَلِّمُوهُنَّ نِسَاءكُمْ
فَإِنَّهُمَا صَلاةٌ وَقُرْآنٌ وَدُعَاءٌ.(41)
ومنها ما رواه مسلم عَنْ
أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ ? قَالَ: مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ
مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ.(42)
عَنْ
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ: مَا رَاجَعْتُ رَسُولَ اللهِ ? فِي
شَيْءٍ مَا رَاجَعْتُهُ فِي الْكَلالَةِ، وَمَا أَغْلَظَ لِي فِي شَيْءٍ
مَا أَغْلَظَ لِي فِيهِ، حَتَّى طَعَنَ بِإِصْبَعِهِ فِي صَدْرِي فَقَالَ:
يَا عُمَرُ أَلا تَكْفِيكَ آيَةُ الصَّيْفِ الَّتِي فِي آخِرِ سُورَةِ
النِّسَاءِ.(43)
عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: قُلْتُ لِعُثْمَانَ
هَذِهِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ } وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ
مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا { إِلَى قَوْلِهِ: } غَيْرَ إِخْرَاجٍ {
قَدْ نَسَخَتْهَا الأُخْرَى فَلِمَ تَكْتُبُهَا؟ قَالَ: تَدَعُهَا، يَا
ابْنَ أَخِي لا أُغَيِّرُ شَيْئًا مِنْهُ مِنْ مَكَانِهِ.(44)
فهذا
حديثٌ صريحٌ في أن إثبات هذه الآية في مكانِها مع نسخها توقيفي، لا يستطيع
أحدٌ أن يتصرَّف فيه، لأنه لا مجال للرأي في مثله.(45)
قال السيوطي: ومن
النصوص الدالة على ذلك إجمالاً: ما ثبت من قراءته ? لسور عديدة كالبقرة
وآل عمران والنساء في حديث حذيفة،(46) والأعراف في المغرب،(47) وقد أفلح في
الصبح…(48) ثم قال: تدل قراءته ? لها بِمشهد من الصحابة أن ترتيب آيها
توقيفيٌّ، وما كان الصحابة ليرتبوا ترتيبًا سمعوا النبي ? يقرأ على خلافه،
فبلغ ذلك مبلغ التواتر.(49)
ولا يَرِد على هذا الإجماع ما رواه أحمد
وابن أبي داود عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ
أَتَى الْحَارِثُ بْنُ خَزَمَةَ(50) بِهَاتَيْنِ الآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ
بَرَاءةَ } لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ { إِلَى عُمَرَ بْنِ
الْخَطَّابِ فَقَالَ مَنْ مَعَكَ عَلَى هَذَا قَالَ لا أَدْرِي وَاللهِ
إِلاَّ أَنِّي أَشْهَدُ لَسَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ ? وَوَعَيْتُهَا
وَحَفِظْتُهَا. فَقَالَ عُمَرُ: وَأَنَا أَشْهَدُ لَسَمِعْتُهَا مِنْ
رَسُولِ اللهِ ?، ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَتْ ثَلاَثَ آيَاتٍ لَجَعَلْتُهَا
سُورَةً عَلَى حِدَةٍ فَانْظُرُوا سُورَةً مِنَ الْقُرْآنِ فَضَعُوهَا
فِيهَا فَوَضَعْتُهَا فِي آخِرِ بَرَاءةَ.(51)
قال الحافظ ابن حجر: ظاهر
هذا أنَّهم كانوا يؤلفون آيات السور باجتهادهم، وسائر الأخبار تدل على
أنَّهم لم يفعلوا شيئًا من ذلك إلا بتوقيف.(52)
فالجواب
عن هذا الخبر بوجهين:
الأول: أنه
معارض للقاطع، وهو ما أجمعت عليه الأمة، ومعارض القاطع ساقطٌ عن درجة
الاعتبار، فهذا خبر ساقطٌ مردودٌ على قائله.
الثاني:
أنه معارض لِمَا لا يُحصى من الأخبار الدالة على خلافه.(53)
قال
السيوطي:(54) يعارضه ما أخرجه ابن أبي داود أيضًا عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ
أَنَّهُمْ جَمَعُوا الْقُرْآنَ، فَلَمَّا انْتَهَوْا إِلَى هَذِهِ الآيَةِ
مِنْ سُورَةِ بَرَاءةٌ: } ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللهُ قُلُوبَهُمْ
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ {،(55) فَظَنُّوا أَنَّ هَذَا آخِرُ مَا
أُنْزِلَ مِنَ الْقُرْآنِ، فَقَالَ لَهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ: إِنَّ
رَسُولَ اللهِ ? أَقْرَأَني بَعْدَهَا آيَتَيْن:ِ } لَقَدْ جَاءكُمْ
رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ
عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءوفٌ رَحِيمٌ { آخر السورة.(56)
ومثله
أيضًا في الإيراد والرد حديث عبد الله بن عباس عن عثمان في سورة الأنفال
وسورة براءة، وفيه قول عثمان: "فَظَنَنَّا أَنَّهَا مِنْهَا، وَقُبِضَ
رَسُولُ اللهِ ? وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا أَنَّهَا مِنْهَا، فَمِنْ أَجْلِ
ذَلِكَ قَرَنْتُ بَيْنَهُمَا"، وسيأتي -إن شاء الله- الكلامُ على متنه
وسنده في المبحث الآتي.







(1) المفردات في غريب القرآن ص 33،
وبصائر ذوي التمييز (2/63)، ولسان العرب ( أيا ) (1/185-187).
(2) بصائر
ذوي التمييز (2/63).
(3) على الخلاف الذي مرَّ هل هي من ( أوى ) أو من
(أيي).
(4) مجمل اللغة لابن فارس (1/106)، ولسان العرب ( أيا ) (1/185)،
والبرهان في علوم القرآن (1/266).
(5) من الآية 248 من سورة البقرة.
(6)
من الآية 50 من سورة المؤمنون.
(7) مجمل اللغة لابن فارس (1/106).
(8)
هو محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الإفريقي المصري، جمال الدين،
الإمام اللغوي الأديب، كان مولعًا باختصار كتب الأدب المطولة، فاختصر
الأغاني، والذخيرة والعقد، وترك بخطه خمسمائة مجلد، وجمع في اللغة كتاب
لسان العرب، ضمنه جل فوائد من سبقوه، وجوده ورتبه ترتيب الصحاح. ولد سنة
630هـ، وتوفي سنة 711هـ. مقدمة لسان العرب (1/7)، والأعلام للزركلي
(7/108).
(9) لسان العرب (1/185).
(10) البرهان (1/267)، والإتقان
(1/188)، وكشاف اصطلاحات الفنون (1/105).
(11) هو محمد بن علي بن القاضي
محمد حامد الفاروقي الحنفي التهانوي، عالم وباحث هندي، له كشاف اصطلاحات
الفنون، وسبق الغايات في نسق الآيات، توفي بعد 1158هـ. الأعلام للزركلي
(6/295).
(12) كشاف اصطلاحات الفنون (1/105).
(13) الشيخ الإمام
العالم المقرئ إبراهيم بن عمر بن إبراهيم أبو إسحاق، له شرح على الشاطبية
كامل في معناه، وغيره من المؤلفات النافعة، توفي سنة 732هـ في رمضان ببلد
الخليل ? . معرفة القراء الكبار (2/743).
(14) أي: إذا كانت في غير أول
القرآن أو آخره.
(15) البرهان في علوم القرآن (1/266-267)، والإتقان في
علوم القرآن (1/187-188)، وكشاف اصطلاحات الفنون (1/105).
(16) البرهان
في علوم القرآن (1/267)، والإتقان في علوم القرآن (1/188)، وكشاف اصطلاحات
الفنون (1/105).
(17) لسان العرب (3/2147).
(18) انظر ديوان النابغة
الذبياني ص 73، والبحر المحيط (1/242)، والإتقان (1/150).
(19) من الآية
21 من سورة ص.
(20) لسان العرب (سور) (3/2147)، وكشاف اصطلاحات الفنون
(2/658)، والبرهان (1/263-264)، والإتقان (1/150).
(21) كشاف اصطلاحات
الفنون (2/658)، والإتقان (1/150)، والبرهان (1/264).
(22) كشاف
اصطلاحات الفنون (2/658)، وقال السيوطي: وقد ثبت أسماء السور بالتوقيف من
الأحاديث والآثار، ولولا خشية الإطالة لبينت ذلك. الإتقان (1/150).
(23)
بين العلماء خلاف: هل كانت الكتب السماوية التي نزلت قبل القرآن مسورة أو
لا؟ انظر في ذلك: البرهان في علوم القرآن (1/265)، والإتقان في علوم القرآن
(1/186-187).
(24) كشاف اصطلاحات الفنون (2/658) نقلاً عن التلويح.
(25)
الأمير الفاضل المؤتَمن أبو عبد الله الثقفي الطائفي، أسلم سنة 9 مع وفد
ثقيف، وأمَّره النَّبِيّ ? عليهم لما رأى من عقله وحرصه على الخير والدين.
أسد الغابة في معرفة الصحابة (3/579)، وسير أعلام النبلاء (2/374)، وشذرات
الذهب (1/36).
(26) الآية 90 من سورة النحل، والحديث رواه أحمد في
مسنده: مسند الشاميين (5/254) ح 17459.
(27) رواه أحمد في مسنده - مسند
العشرة المبشرين بالجنة (1/92)ح 401، (1/111) ح 501، وأبو داود في كتاب
الصلاة باب من جهر بها (1/208-209)ح 786، والترمذي في كتاب تفسير القرآن
باب سورة التوبة (5/272) ح 3086.
(28) رواه الترمذي في جامعه كتاب
المناقب باب في فضل الشام واليمن (5/734) ح 3954 وقَالَ: هَذَا حَدِيثٌ
حَسَنٌ غَرِيبٌ، والبيهقي في دلائل النبوة (7/147).
(29) دلائل النبوة
ومعرفة أحوال صاحب الشريعة (7/147).
(30) البرهان في علوم القرآن
(1/258-259).
(31) مناهل العرفان (1/346).
(32) هو الإمام الحافظ
العلامة، شيخ القراء والمحدثين بالأندلس: أحمد بن إبراهيم بن الزبير
الغرناطي، ولد سنة 627هـ، أفاد الناس في القراءات وعللها ومعرفة طرقها،
وأحكم العربية، أخذ عنه الإمام أبو حيان النحوي، توفي سنة 708هـ. تذكرة
الحفاظ (4/1484).
(33) الإتقان في علوم القرآن (1/172)، وانظر البرهان
في علوم القرآن (1/258).
(34) هو الإمام العلامة المقرئ، مكي بن أبي
طالب القيسي، ولد سنة 355هـ، كان من أهل التبحر في علوم القرآن والعربية،
كان خيِّرًا متدينًا، مشهورًا بالصلاح، توفي سنة 437هـ. معرفة القراء
الكبار (1/394)، وشذرات الذهب (3/260).
(35) البرهان في علوم القرآن
(1/256)، وانظر نكت الانتصار لنقل القرآن ص 83.
(36) الإتقان في علوم
القرآن (1/175)، وانظر نكت الانتصار لنقل القرآن ص 59.
(37) نقل هذا
الكلام الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري (8/656).
(38) رواه البخاري
في كتاب تفسير القرآن بَاب } يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا { يُذْهِبُهُ
(8/51) ح 4541، ومسلم في كتاب المساقاة بَاب تَحْرِيمِ بَيْعِ الْخَمْرِ
(11/5)ح 1580.
(39) رواه أحمد في مسنده مسند الأنصار (6/188) ح 20837،
20838، و(6/229) ح 21054.
(40) هو جبير بن نفير بن مالك بن عامر الحضرمي
الحمصي، أسلم في حياة النَّبِيّ ? ، وكان باليمن، فلم يره، وروى عن أبي
بكر وعمر وغيرهما من الصحابة، وكان من علماء أهل الشام، من أئمة التابعين
بحمص ودمشق، توفي سنة 80هـ، وقيل سنة 75هـ. أسد الغابة (1/324)، وسير أعلام
النبلاء (4/76)، وشذرات الذهب (1/88).
(41) رواه الدارمي في سننه كتاب
فضائل القرآن بَاب فَضْلِ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَآيَةِ
الْكُرْسِيِّ (2/450)ح 3390.
(42) رواه مسلم في صحيحه كتاب صلاة
المسافرين وقصرها بَاب فَضْلِ سُورَةِ الْكَهْفِ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ
(6/92-93) ح 809.
(43) رواه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب نهي
من أكل ثومًا … (5/51-54)567.
(44) رواه البخاري في صحيحه كتاب تفسير
القرآن بَاب } وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا {
(8/48) ح 4536.
(45) مناهل العرفان (1/348).ٍ
(46) هو حديث
حُذَيْفَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ ? ذَاتَ لَيْلَةٍ فَافْتَتَحَ
الْبَقَرَةَ فَقُلْتُ يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ، ثُمَّ مَضَى فَقُلْتُ:
يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ فَمَضَى، فَقُلْتُ: يَرْكَعُ بِهَا، ثُمَّ
افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ
فَقَرَأَهَا، يَقْرَأُ مُتَرَسِّلاً… الحديث رواه مسلم في صحيحه كتاب صلاة
المسافرين وقصرها بَاب اسْتِحْبَابِ تَطْوِيلِ الْقِرَاءةِ فِي صَلَاةِ
اللَّيْلِ (6/61) ح 772، وأبو داود في كتاب الصلاة باب (1/230) ح871.
(47)
رواه النسائي في سننه كتاب الافتتاح الْقِرَاءة فِي الْمَغْرِبِ بِـ }
المص { عن زيد بن ثابت وعائشة (2/169-170) ح 989-990-991.
(48) رواه ابن
ماجه في سننه كتاب الصلاة وإقامة السنة فيها بَاب الْقِرَاءةِ فِي صَلاةِ
الْفَجْرِ عن عبد الله بن السائب (1/269) ح 820.
(49) الإتقان في علوم
القرآن (1/173-174)، وانظر دلائل النبوة للبيهقي (7/151-152).
(50)
الحارث بن خزمة الأنصاري الخزرجي، شهد بدرًا وأحدًا، والخندق والمشاهد
كلها، وتوفي سنة 40 في خلافة علي ? . أسد الغابة (1/389).
(51) رواه
أحمد في مسنده مسند الصحابة بعد العشرة (1/327) ح 1717، ورواه ابن أبي داود
في كتاب المصاحف باب قول الله ? : } لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ { ص 38، وفيه
محمد بن إسحاق، قال الحافظ ابن حجر: صدوق يدلس، ورمي بالقدر والتشيع.
تقريب التهذيب (2/144).
(52) فتح الباري (8/654).
(53) انظر مناهل
العرفان (1/349-350).
(54) الإتقان (1/174).
(55) سورة التوبة - آية
127.
(56) رواه ابن أبي داود في كتاب المصاحف باب قول الله ? : } لَقَدْ
جَاءَكُمْ رَسُولٌ { ص 38، والإمام أحمد في مسند الأنصار (6/161) ح 20720.




 سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟ Images?q=tbn:ANd9GcT2mGdTnNYNwtWdDDWUcB1_dCkJY17jFSzl4EPGsPtibEayJW0P4A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن!؟ و المَطَاعِن المُثارَة حَولَه!؟ تَرتيبُ الآياتِ و السُّور!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن: الأسبَابُ البَاعِثَة علَى جَمعِ القُرآن فِي عَهدِ أبِي بَكر!
»  سلسِلة رَدّ شُبُهَات حولَ القرْآن الكريم!!؟ الأسباب الباعثة على جمع القرآن الكريم في عهد عثمان
»  سِ.الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ من القرْآن والسّنة: الإعجاز التّأثيريّ للقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: