منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟    سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس - 22:45

باسم الله الرحمـان الرحيـم .. و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..

السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ Slamny5

تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي

لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة

و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية

تعــكس جمالها على منتــدانا هذا ..



الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا ..

من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..

و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ 31alhashme2

ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر ..

ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ Cqq990%20%284%29

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ 00000010

 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ Ggggggggggg10



مَرحَبَاً بِكُم زوَار و أعضَاء المُنتدى الكِرام، فِي بَيتِ الإهدَاء!!؟

أُقَدِّم لكم أيُّهَا الأحِبّة هَديَّة اليوم، هِي عِبَارَةٌ عَن:

سلسلة كَرِيمة بِعُنوان



الأمْثالُ في القرْآن الكَريم

ابْن قيّم الجوزيّة

محمد بن ابي بكر بن ايوب بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي



نسأل الله تعالى أن ينفعَنا بِها!؟

المَثَلُ التَّاسِع!؟





مثل من أعرض عن كلام الله



فصل

ومنها قوله تعالى في تشبيه من أعرض عن كلامه وتدبره" فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة" شبههم
في إعراضهم ونفورهم عن القرآن بحمر رأت الأسد والرماة ففرت منه وهذا من
بديع التمثيل فإن القوم من جهلهم بما بعث الله سبحانه رسوله كالحمر فهي لا
تعقل شيئا فإذا سمعت صوت الأسد أو الرامي نفرت منه أشد النفور وهذا غاية
الذم لهؤلاء فإنهم نفروا عن الهدى الذي فيه سعادتهم وحياتهم كنفور الحمر
عما يهلكها ويعقرها وتحت المستنفرة معنى أبلغ من النافرة فإنها لشدة
نفورها قد استنفر بعضها بعضا وحضه على النفور فإن في الاستفعال من الطلب
قدرا زائدا على الفعل المجرد فكأنها تواصت بالنفور وتواطأت عليه ومن قرأها
بفتح الفاء فالمعنى أن القسورة استنفرها وحملها على النفور ببأسه و شدته.


فصل

و منها قوله تعالى " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين "
فقاس سبحانه من حمله كتابه لؤمن به ويتدبره ويعمل به ويدعو إليه ثم خالف
ذلك ولم يحمله إلا على ظهر قلب فقرأه به بغير تدبر ولا تفهم ولا اتباع له
ولا تحكيم له وعمل بموجبه كحمار على ظهره زاملة أسفار لا يدري ما فيها
وحظه منها حملها على ظهره ليس إلا فحظه من كتاب الله كحظ هذا الحمار من
الكتب التي على ظهره فهذا المثل وإن كان قد ضرب لليهود فهو متناول من حيث
المعنى لمن حمل القرآن فترك العمل به ولم يؤد حقه ولم يرعه حق رعايته.


فصل

ومنها قوله تعالى " واتل
عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين
ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب
إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص
القصص لعلهم يتفكرون "
فشبه سبحانه من آتاه كتابه وعلمه العلم الذي منعه غيره فترك العمل به
واتبع هواه وآثر سخط الله على رضاه ودنياه على آخرته والمخلوق على الخالق
بالكلب الذي هو من أخبث الحيوانات و أوضعها قدرا و أخبثها نفسا وهمته لا
تتعدى بطنه وأشدها شرها وحرصا ومن حرصه أنه لا يمشي إلا وخطمه في الأرض
يتشمم و يتروح حرصا وشرها ولا يزال يشم دبره دون سائر أجزائه وإذا رميت له
بحجر رجع إليه ليعضه من فرط نهمته وهو من أمهن الحيوانات وأحملها للهوان
وأرضاها بالدنايا والجيف المروحة أحب إليه من اللحم الطري والقذرة أحب
إليه من الحلوى وإذا ظفر بميتة تكفي مائة كلب لم يدع كلبا يتناول معه منه
شيء إلا هر عليه وقهره لحرصه وبخله وشره ومن عجيب أمره وحرصه أنه إذا رأى
ذا هيئة رثة وثياب دنية وحال زرية نبحه وحمل عليه كأنه يتصور مشاركته له
ومنازعته في قوته وإذا رأى ذا هيئة حسنة وثياب جميلة ورئاسة وضع له خطمه
بالأرض وخضع له ولم يرفع إليه رأسه وفي تشبيه من آثر الدنيا وعاجلها على
مثل الذي أوتى الكتاب ولم يعمل به الله والدار الآخرة مع وفور علمه بالكلب
في لهثه سر بديع وهو أن الذي حاله ما ذكره الله من انسلاخه من آياته
واتباعه هواه إنما كان لشدة لهفه على الدنيا لانقطاع قلبه عن الله والدار
الآخرة فهو شديد اللهف عليها ولهفه نظير لهف الكلب الدائم في حال ازعاجه
وتركه واللهف واللهث شقيقان وأخوان في اللفظ والمعنى قال ابن جريج الكلب
منقطع الفؤاد لا فؤاد له أن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث فهو مثل الذي
يترك الهدى لا فؤاد له إنما فؤاده ينقطع قلت مراده بانقطاع فؤاده أنه ليس
له فؤاد يحمله على الصبر وترك اللهث وهكذا الذي انسلخ من آيات الله لم يبق
معه فؤاد يحمله على الصبر عن الدنيا وترك اللهف عليها فهذا يلهف على
الدنيا من قلة صبره عليها وهذا يلهث من قلة صبره على الماء فالكلب من أقل
الحيوانات صبرا عن الماء وإذا عطش أكل الثرى من العطش وإن كان صبر عن
الجوع وعلى كل حال فهو من أشد الحيوانات لهثا يلهث قائما وقاعدا وماشيا
وواقفا ذلك لشدة حرصه فحرارة الحرص في كبده توجب له دوام اللهث فهكذا
مشبهه شدة حرارة الشهوة في قلبه توجب له دوام اللهث فإن
حملت عليه بالموعظة والنصيحة فهو يلهث وإن تركته ولم تعظه فهو يلهف قال
مجاهد وذلك مثال الذي أوتى الكتاب ولم يعمل به وقال ابن عباس إن تحمل عليه
الكلمة لم يحملها وإن تركته لم يهتد إلى الخير.

سبب
الانسلاخ كالكلب إن كان رابضا لهث وإن طرد لهث وقال الحسن وهو المنافق لا
يثبت على الحق دعي أو لم يدع وعظ أم لم يوعظ كالكلب يلهث طرد أو ترك وقال
عطاء ينبح إن حملت عليه أو لم تحمل عليه وقال محمد بن قتيبة كل شيء يلهث
إنما يلهث من إعياء أو عطش ألا الكلب فإنه يلهث في حال الكلال أو حال
الراحة وحال الصحة وحال المرض والعطش فضربه الله مثلا لمن كذب بآياته وقال
ابن عطية إن وعظته فهو ضال وإن تركته فهو ضال كالكلب إن طردته لهث وإن
تركته على حاله لهث ونظيره قوله تعالى وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم
سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون
وتأمل
ما في هذا المثل من الحكم و المعنى فمنها قوله وآتيناه آياتنا فأخبر
سبحانه أنه هو الذي آتاه آياته فإنها نعمة والله هو الذي أنعم بها عليه
فأضافها إلى نفسه ثم قال فانسلخ منها أي خرج منها كما تنسلخ الحية من
جلدها وفارقها فراق الجلد ينسلخ عن اللحم ولم يقل فسلخناه منها لأنه هو
الذي تسبب إلى انسلاخه منها باتباع هواه ومنها قوله سبحانه فأتبعه الشيطان
أي لحقه وأدركه كما قال تعالى في قوم فرعون فأتبعوهم مشرقين فكان محفوظا
محروسا بآيات الله محمي الجانب بها من الشيطان لا ينال منه شيئا إلا غلى
غرة وخطفة فلما انسلخ من آيات الله ظفر به الشيطان ظفر الأسد بفريسته فكان
من الغاوين العاملين بخلاف علمهم الذين يعرفون الحق ويعملون بخلافه كعلماء
السوء.

سبب الخلود إلى الأرض

ومنها أنه سبحانه قال
ولو شئنا لرفعناه بها فأخبر سبحانه أن الرفعة عنده ليست بمجرد العلم فإن
هذا كان من العلماء وإنما هي باتباع الحق إيثاره وقصد مرضاة الله تعالى
فان هذا كان من أعلم أهل زمانه ولم يرفعه الله بعلمه ولم ينفعه به فتعوذ
بالله من علم لا ينفع وأخبر سبحانه أنه هو الذي يرفع عبده إذا شاء بما
آتاه الله من العلم وإن لم يرفعه الله فهو موضوع لا يرفع أحد به رأسا فإن
الخافض الرافع الله سبحانه خفضه ولم يرفعه والمعنى ولو شئنا فضلناه
وشرفناه ورفعنا قدره ومنزلته بالآيات التي آتيناه قال ابن عباس رضي الله
عنهما ولو شئنا لرفعناه بعلمه بها وقالت طائفة الضمير في قوله لرفعناه
عائد على الكفر والمعنى ولو شئنا لرفعناه عن الكفر بما معه من آياتنا قال
مجاهد وعطاء لرفعنا عنه الكفر بالإيمان وعصمناه وهذا المعنى حق والأول
مراد الآية وهذا من لوازم المراد وقد تقدم أن السلف كثيرا ما ينبهون على
لازم معنى الآية فيظن الظان أن ذلك هو المراد منها وقوله ولكنه أخلد إلى
الأرض قال سعيد بن جبير ركن إلى الأرض وقال مجاهد سكن وقال مقاتل رضي
بالدنيا وقال أبو عبيدة لزمها وأبطأ والمخلد من الرجال هو الذي تبطئ مشيته
ومن الدواب الذي تبقى ثناياه إلى أن تخرج رباعيته وقال الزجاج خلد وأخلد
واحد وأصله من الخلود وهو الدوام والبقاء يقال فلان أخلد ولاذ بالمكان إذا
أقام به قال مالك بن نويره بأبناء حي من قبائل مالك وعمرو بن يربوع أقاموا
وأخلدوا.
قلت ومنه قوله تعالى يطوف عليهم ولدان مخلدون أي قد خلقوا
للبقاء لذلك لا يتغيرون ولا يكبرون وهم على سن واحد أبدا وقيل المقرطون في
آذانهم والمسورون في أيديهم وأصحاب هذا القول فسروا اللفظ ببعض لوازمه
وذلك إشارة إلى التخليد على ذلك السن فلا ينافي القولين.
وقوله واتبع
هواه قال الكلبي اتبع مسافل الأمور وترك معاليها وقال أبو روق اختار
الدنيا على الآخرة وقال عطاء أراد الدنيا وأطاع شيطانه وقال ابن زيد كان
هواه مع القوم يعني الذين حاربوا موسى عليه الصلاة و السلام وقومه وقال
يمان اتبع امرأته لأنها هي التي حملته على ما فعله فإن قيل الإستدراك بلكن
يقتضي أن يثبت بعدها نفي ما قبلها أو ينفي ما أثبت كما تقول لو شئت
لأعطيته لكني لم أعطه ولو شئت لما فعلت كذا لكني فعلته فالاستدراك يقتضي
ولو شئنا لرفعناه بها ولكنا لم نشأ أو فلم نرفع ولكنه أخلد فكيف استدرك
بقوله ولكنه أخلد إلى الأرض بعد قوله ولو شئنا لرفعناه بها قيل هذا من
الكلام الملحوظ فيه المعنى المعدول فيه عن مراعاة الألفاظ إلى المعاني
وذلك أن مضمون قوله ولو شئنا لرفعناه بها أنه لم يتعاط الأسباب التي تقتضي
رفعه بالآيات من ايثار الله ومرضاته على هواه ولكنه آثر الدنيا وأخلد إلى
الأرض واتبع هواه وقال الزمخشري المعنى ولو لزم آياتنا لرفعناه بها فذكر
المشيئة والمراد ما هي تابعة له ومسببة عنه قال ألا ترى إلى قوله ولكنه
أخلد فاستدرك المشيئة بإخلاده الذي هو فعله فوجب أن تكون ولو شئنا في معنى
ما هو فعله ولو كان الكلام على ظاهره لوجب أن يقال ولو شئنا لرفعناه ولكنا
لم نشأ فهذا منه شنشنة نعرفها من قدري ناف للمشيئة العامة مبعد للنجعة في
جعل كلام الله معتزليا قدريا
فأين قوله ولو شئنا من قوله ولو لزمها ثم إذا كان اللزوم لها موقوفا على
مشيئة الله وهو الحق بطل أصله وقوله إن مشيئة الله تابعة للزومه لآياته
تابعة لمشيئة الله عز و جل فمشيئة الله سبحانه متبوعة لاتابعة وسبب لا
مسبب وموجب مقتضي لا مقتضى فما شاء الله وجب وجوده وما لم يشأ امتنع
وجوده.







 سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟ Images?q=tbn:ANd9GcRdVyirDsiufcTiyVwSL02oRJc-T_EOWWVMh4PSg_olTXheUyln
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ مَن أَعرَضَ عَن كَلامِ الله!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم لابْن قيّم الجوزيّة !؟ مَثَلُ الكَلِمَة الخَبِيثَة !!؟
»  سلسلة الأمْثالُ في القرْآن الكَريم!!؟ للعَالِمِ القيّم ابْن قيّم الجوزيّة!؟ المَثَلُ السّادِس!؟
»  سلسلة :: طب خاطرا مع صيد الخاطر :: الأحمق يتقاوى على الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: