منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ضبط النظام داخل القسم.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ضبط النظام داخل القسم. 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ضبط النظام داخل القسم. Empty
مُساهمةموضوع: ضبط النظام داخل القسم.    ضبط النظام داخل القسم. I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:07



ضبط النظام داخل القسم.

يمكن أن نعرف
الانضباط المدرسي بأنه التزام التلميذ بالسلوك الحميد والأنظمة والتعليمات
المنظمة لعمل المدرسة ، وحفظ حقوق الآخرين والممتلكات العامة والتركيز على
نجاح عملية التعليم والتعلم.
وتحقيق
النظام والانضباط داخل القسم مهمة من مهام المدرس القيادي ، ولا يمكن
فصلها عن المهام والوظائف الأخرى الموكلة للمدرس، وهي ليست غاية في حد
ذاتها لأن الغرض منها هو جعل القسم بيئة مشجعة على التعليم والتعلم، تتحقق
فيها الأهداف التربوية التعليمية المرسومة.
وهي مهمة تشكل قلقا مهنيا
طبيعيا بالنسبة المدرس خاصة المبتدئ الذي يتساءل عن مهارة ضبط النظام داخل
القسم، وعن كيفية التعامل مع الممارسات غير المرغوب فيها، والتي تحول دون
السير الحسن للعملية التعليمية التعلمية.
ومهارة ضبط النظام داخل القسم
هي مجموع السلوكات التي يقوم بها المدرس بدقة وبسرعة وبقدرة للتكيف مع
معطيات المواقف التدريسية قصد منع وقوع المشكلات داخل القسم قبل حدوثها أو
التعرف عليها وفهم أسبابها وقت حدوثها ومن ثم التعامل معها بالأسلوب الذي
يناسبها بهدف التخفيف من حدتها أو إيقافها تماما.
أهمية النظام والانضباط داخل القسم :
الانضباط
والنظام عنصر مهم وأساسي في أي مجتمع من المجتمعات لتحقيق أهدافه وسلامة
أفراده، فجميع المؤسسات الناجحة تتميز بأنها بنيت على احترام السلطة ومن
يمثلها وأنظمتها وقوانينها. والانضباط المدرسي له أهمية كبيرة في المؤسسات
التربوية بمختلف مستوياته، إذ أنه محور العملية التربوية ، وأساس نجاحها
وتحقيق أهدافها ولا يقتصر دور الانضباط على إسهامه في الرفع من مستوى
التلميذ بل يتعدى ذلك إلى تحقيقه أحد الأهداف التربوية السامية وهو الإسهام
في نمو التلميذ الخلقي والاجتماعي الذي لا يمكن أن يتحقق إلا في مؤسسات
تربوية غير منضبطة، وترجع أهمية الانضباط إلى :
ـ إن الانضباط شرط أساسي
للتدريس والتعلم فانضباط التلميذ يحقق للمدرس تحكما في عملية التدريس
ليصبح بمقدوره إكسابهم العلوم والمعارف والمهارات التي يخطط لها. ودون
الانضباط لا يمكن أن يكون هناك تدريس فعال مما قد يؤدي إلى انخفاض في تحصيل
التلاميذ الدراسي . ويقدر بعض المربين أن نصف وقت المدرس في الفصل يضيع في
التعامل مع عوارض خارج نطاق التدريس، ومعظمها مشكلات انضباط ومخالفات
سلوكية. وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة طبقت على ست مدارس متوسطة وجد
أن التلاميذ فقدوا 7922 يوما دراسيا أي ما يعادل 44 سنة بسبب عقوبات الطرد
من الفصل أو من المدرسة وذلك خلال سنة دراسية واحدة.
ـ إن الانضباط مهم
للجانب الاجتماعي في المدرسة ، فهو يسهل الاتصال والعلاقات الاجتماعية
الجديدة بين التلاميذ أنفسهم ومعلميهم وإدارة المدرسة إنه يسهم في إيجاد
بيئة مدرسية محببة للتلميذ ومشجعة على التعلم. ويسهم كذلك في تحقيق مجتمع
ذي سلوك حضاري في تعامله مع الآخرين والممتلكات العامة وفي التزامه بأنظمة
المجتمع.
ـ الانضباط يعلم أهمية التعاون بين أفراد مجتمع المدرسة أو
المجتمع بشكل عام لتحقيق هدف معين. فعدم الانضباط وهدر الموارد يؤدي إلى
تشتت الجهود.
ـ الانضباط يعلم أهمية التنظيم والتخطيط لإنجاز أي عمل
وبدونه تعم الفوضى وعشوائية العمل، وينعكس هذا على أداء التلميذ مستقبلا
عندما يدخلون سوق العمل، دون كفاءات أساسية لابد من توافرها لدى من يشغل أي
مهنة من المهن.
ـ الانضباط يعلم التلميذ منذ مرحلة مبكرة من حياتهم أهمية احترام حقوق الآخرين وكرامتهم وحرياتهم
المشكلات المخلة بعملية التعليم والتعلم:

يمكن تقسيم المشكلات التي تحول دون نجاح العملية التعليمية التعلمية إلى نوعين :
أ – مشكلات تتعلق بقضية التعليم والتعلم ذاتها :
ورغم أنها مشكلات سلوكية إلا أنها تتعلق أيضا وبشكل خاص بالمواقف التعليمية التعلمية ومن أمثلة ذلك :
- عدم قيام التلميذ بإنجاز الواجبات المنزلية.
- عدم تحضير التلميذ الدروس اليومية.
- عدم انتباه التلميذ للمدرس أثناء شرح الدرس.
- عدم إحضار التلميذ كتابه أو دفتره.
- التغيب المتكرر عن الدروس دون سبب مشروع.
- الخروج المتكرر أثناء سير الدرس.
- عدم انتباه التلميذ أو انشغاله بأمور بعيدة عن الدرس.
- عدم قدرة التلميذ على القراءة والكتابة الجيدة
- عدم قدرة التلميذ على التفكير بالعمليات العقلية المعقدة
- عدم معرفة التلميذ لطرق الدراسة الجيدة.
ومثل
هذه المشكلات يتضايق منها المدرس، لكن المدرس الفعال يستطيع أن يجد لها
حلولا مناسبة أو يخفف على الأقل من حدتها، وقد يمنع وقوعها بتوفير بيئة
مناسبة في القسم وإشغال التلاميذ بما يفيدهم ويحسن تعلمهم.
ب – المشكلات السلوكية :
لكي
يستطيع المدرس معالجة المشكلات السلوكية داخل القسم ينبغي أن تكون لديه
القدرة على التمييز بين المشكلات السلوكية الفردية والمشكلات السلوكية
الجماعية، وفيما يلي توضيح لكل على حدة :

1– المشكلات الفردية :
لكل
تلميذ حاجة للانتماء والشعور بأنه ذو قيمة وجدارة، وعندما يصاب بالخيبة
والإحباط في إشباع حاجته للانتماء وإحساسه بقيمته الذاتية من خلال وسائل
مقبولة اجتماعيا كالتفوق الدراسي مثلا، تصدر عنه رغبة منه في تحقيق هذا
الإشباع سلوكات فردية غير مقبولة قد تخل بنظام القسم وتتمثل هذه السلوكات
أساسا في :
أ – سلوكات لجذب الانتباه: ومن أمثلتها مضايقة الزملاء أو المدرس والسخرية منهم علنا.
ب – سلوكات البحث عن القوة والسلطة، ومن أمثلتها عصيان أوامر المدرس وتحديه.
ج – سلوكات تهدف إلى الانتقام : ومن أمثلتها العدوان اللفظي والجسدي على الزملاء.
د – سلوكات تظهر عدم الكفاءة أو القدرة ومن أمثلتها رفض المشاركة في الأنشطة الصفية.
2 – السلوكات الجماعية :
ومن أبرز فئات هذه المشكلات ما يلي :
1 – مشكلات ناتجة عن الصراعات بين مجموعات متعددة داخل القسم الواحد والتي قد يتولد حدوث شجار بينهم.
2
– مشكلات ناتجة عن عدم التزام كل أو بعض التلاميذ بالقواعد والقوانين التي
تنظم القسم ، ومن أمثلتها إثارة الضجة والفوضى في قاعة الدرس، الضحك
والتهريج عند اشتغال المدرس مع أحد زوار القسم، الغش الجماعي ....
3 –
مشكلات ناتجة عن تأييد التلاميذ للسلوك السيئ الذي يصدر عن بعضهم أو أحدهم،
ومن أمثلة ذلك التصفيق للتلميذ الذي يقوم بحركات بلهوانية من خلف ظهر
المدرس.
4 – مشكلات ناتجة عن تعاضد أفراد القسم مع بعضهم ومنها تحدي
أفراد القسم للمدرس، ومخاصمته لكونه عاقب أحد التلاميذ الذين يتمتعون
بشعبية كبيرة داخل القسم بدون سبب مقنع من وجهة نظرهم.
5 – مشكلات ناتجة عن كره تلاميذ القسم للمدرس، ومنها محاولة الاعتداء الجماعي على المدرس بالقول أو الفعل.
6
– مشكلات ناتجة عن العجز عن التكيف: ومنها رفض التلاميذ التعاون مع مدرس
جديد تم استبداله بمدرس سابق كان محا إعجابهم ومنها رفض التلاميذ تلقي
الدرس في قسم جديد لكونهم يفضلون قسمهم السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
ضبط النظام داخل القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ۝ஊ» خطوات الملاحظة داخل القسم «ஊ۝
»  ~¦♦¦~ النظام التأديبي المدرسي ~¦♦¦~
»  القسم فى القرآن الكريم - أنواع القسم -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: