منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة Empty
مُساهمةموضوع: لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة    لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة I_icon_minitimeالأحد 23 ديسمبر - 15:22

 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith


يُقصد بالعلاقات بين الرواة في الإسناد
الواحد: الأوصاف التي تميّز أحد الراويين عن الآخر، أو السمة الموجودة في
أحد الراويين وليست موجودة في الراوي الآخر، كالكبر والصغر والتقدم والتأخر
وأمثالهما، ومن ذلك: رواية الأكابر عن الأصاغر ورواية الآباء عن الأبناء
ورواية الأبناء عن الآباء ورواية الأقران ورواية السابق عن اللاحق ورواية
المدبّج.

وقد اهتم علماء الحديث بمثل هذه العلاقات
رغبة منهم في زيادة الضبط والإتقان، وتلافيًا لما قد يقع من توهمٍ إذا جاء
الإسناد على وجه مخالف لما هو معتاد عليه في الغالب، وسنعرض لبيان كل نوع
من تلك العلاقات وأمثلتها، مع ذكر الفائدة من معرفة كل نوع منها.

 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith




رواية الأكابر عن الأصاغر

الأكابر
جمع أكبر، والأصاغر جمع أصغر، والمقصود رواية الكبار عن الصغار، وهي أن
يروي الكبير في السن أو القدر عمن هو دونه في كل منهما أو فيهما.

ومن أجلّ ما يذكر في هذا الباب: ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته عن تميم الداري رضي الله عنه مما أخبره به عن رؤية الدجال في تلك الجزيرة التي في البحر، والحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

وأما فائدة معرفة هذا النوع من الرواية فهي أن لا يُعتقد أن المروي عنه أفضل وأكبر من الراوي لكونه الأغلب؛ وقد صح عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم" رواه ابن خزيمة في صحيحه.

وهناك فائدة أخرى وهي أن لا يعتقد أن في السند انقلابا؛ لأن العادة جرت برواية الأصاغر عن الأكابر، ثم إن ذلك يقع على أضرب:

- أن يكون الراوي أكبر سنا وأقدم طبقة من المروي كالزهري في روايته عن مالك، أو يحيى بن سعيد الأنصاري عن مالك.

- أن يكون الراوي أكبر قدرا من المروي عنه بأن يكون حافظا عالما والمروي عنه شيخا راويا فحسب، كمالك في روايته عن عبد الله بن دينار.

- أن يكون الراوي أكبر من الوجهين جميعا (السِّن والقدْر)، ومن ذلك: رواية الصحابي عن التابعي كرواية العبادلة وغيرهم من الصحابة عن كعب الأحبار، ورواية البرقاني عنالخطيب.



 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith



رواية الآباء عن الأبناء وعكسه

رواية الآباء عن الأبناء هو أن يوجد في سند الحديث أبٌ يروي الحديث عن ابنه، كروايةالعباس -عم النبي صلى الله عليه وسلم- عن ابنه الفضل رضي الله عنهما، وسليمان التيميعن ابنه معتمر، وكذا وائل بن داود عن ابنه بكر، وفائدة معرفة هذا النوع من الرواية أن لا يُعتقد أن في السند انقلابا؛ لأن العادة جرت برواية الأبناء عن الآباء.

وأما رواية الأبناء عن الآباء فهي أن يوجد في سند الحديث ابن يروي عن أبيه فقط أو عن أبيه عن جده، كرواية سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه، وسهيل بن أبي صالح عن أبيه، وعمرو بن شعيب عن
أبيه عن جده، وفائدة معرفة ذلك أن يتم البحث لمعرفة اسم الأب أو الجد إذا
لم يصرح باسمه، وكذا بيان المراد من الجد, هل هو جد الابن أو جد الأب.




 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith

رواية الأقران

الأقران
جمع قرين بمعنى صاحب، وهم المتقاربون في السن والإسناد, ومعنى التقارب في
الإسناد أن يكون الرواة قد أخذوا عن الشيوخ أنفسهم أو عن شيوخ من طبقة
واحدة، وأما المقصود برواية الأقران فهو: أن يروي أحد القرينين عن الآخر
ولا يروي الآخر عنه، كروايةسليمان التيمي عن مسعّر، فقد قال الحاكم: "لا أحفظ لمسعر عن التيمي رواية"، وفائدة معرفته: الأمن من ظن الزيادة في الإسناد.


 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith

رواية المدبّج

المدبّج
اسم مفعول من التدبيج، والتدبيج مشتق من ديباجتي الوجه أي الخدين -وكأن
المدبّج سمي بذلك لتساوي الراوي والمروي عنه كما يتساوى الخدين-، وهو: أن
يروى القرينان كل منهما عن الآخر، ومثال ذلك من الصحابة رواية أبي هريرة وعائشة رضي الله عنهما، حيث روى كل منهما عن الآخر، ومن التابعين: الزهري وأبو الزبير، ومن أتباعهما: مالكوالأوزاعي، ومن الأئمة: أحمد وابن المديني، والمزي والبرزالي.

وتتجلى
فائدة المدبّج في التحقق من عدم الزيادة في الإسناد، وكذا التحقق من عدم
إبدال "عن" بالواو, فإذا علم أن الراويين قرينان لا يظن أن من يروي عنهما
زاد أحدهما من عنده أو أنه أبدل "عن" في قوله "فلان عن فلان"، وأن الصحيح
"فلان وفلان".


 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة User.aspx?id=1824035&f=hadith


رواية السابق عن اللاحق

السابق
اسم فاعل من السبق بمعنى التقدم, واللاحق اسم فاعل من اللحاق بمعنى
التأخر, والمراد الراوي المتقدم موتا, والراوي المتأخر موتا، ومعنى رواية
السابق عن اللاحق أن يشترك في الراوية عن شيخٍ اثنان تباعد ما بين
وفاتيهما، كرواية الإمام البخاري عن تلميذهأبي العباس السّرّاج، وكانت وفاة البخاري سنة ست وخمسين ومائتين، وآخر من حدث عنأبي العباس السّرّاج هو أبو الحسين الخفّاف ومات سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة، فالشيخ المشترك هو أبو العباس السّرّاج، والفارق بين موت الإمام البخاري وأبي الحسين الخفّافمائة وسبع وثلاثون سنة.

وأما فائدة هذا النوع من الرواية فهي التحقق من عدم وجود سقط في السند، وكذا علو الإسناد بتقدم وفاة الراوي.



 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة 32kz6nv2xk8

الــــمــــصدر: إســــــلام ويـــــــب

 لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة 32kz6nv2xk8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
لطائف الإسناد - العلاقات بين الرواة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لطائف من حروف المعاني في القرآن
»  الكلام على بعض لطائف قوله تعالى ( ليس كمثله شيء) .
»  العلاقات الدولية والأسرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: