منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  || المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 || المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم || 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 || المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم || Empty
مُساهمةموضوع: || المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم ||    || المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم || I_icon_minitimeالأحد 11 مارس - 9:43

المقتضب في اللغة للمبرد

هذا باب القسم



اعلم
أن للقسم أدواتٍ توصل الحلف إلى المقسم به؛ لأن الحلف مضمر مطرحٌ لعلم
السامع به؛ كما كان قولك: يا عبد الله محذوفاً منه الفعل لما ذكرت لك.
و
كذلك كل مستغنىً عنه فإن شئت أظهرت الفعل؛ كما أنك تقول: يا زيد عمراً،
أي: عليك عمراً: وتقول: الطريق يا فتى، أي ظل الطريق، وترى الرامي قد رمى،
فنسمع صوتاً فتقول: القرطاس والله، أي: أصبت.
و إن شئت قلت: خل الطريق، ويا زيد عليك عمراً، وأصبت القرطاس يا فتى.
و كذلك قوله عز وجل: "بل ملة إبراهيم" إنما هو: اتبعوا؛ وذلك لأنه جواب قوله: "كونوا هوداً أو نصارى".
فهكذا
القسم في إضمار الفعل وإظهاره. وذلك قوله: أحلف بالله لأفعلن. وإن شئت
قلت: بالله لأفعلن. والباء موصلة؛ كما كانت موصلة في قولك: مررت بزيد. فهي
والواو تدخلان على كل مقسم به؛ لأن الواو في معنى الباء؛ وإنما جعلت مكان
الباء، والباء هي الأصل؛ كما كان في مررت بزيد، وضربت بالسيف يا فتى؛ لأن
الواو من مخرج الباء، ومخرجهما جميعاً من الشفة، فلذلك أبدلت منها؛ كما
أبدلت من رب في قوله:


و بلدٍ ليس به أنيس
لأنها
لما أبدلت من الباء دخلت على رب لما أشرحه لك في بابها؛ كما تدخل الإضافة
بعضها على بعض. فمن ذلك قوله عز وجل: "يحفظونه من أمر الله" أي: بأمر
الله. وقال: "و لأصلبنكم في جذوع النخل" أي: على. وقال: "أم لهم سلمٌ
يستمعون فيه" أي: يستمعون عليه. وقال الشاعر:


هم صلبوا العبدي في جذع نخلةٍ

فلا عطست شيبان إلا بأجذعـا
و قال الآخر:


إذا رضيت على بنو قشيرٍ

لعمر الله أعجبني رضاها
أي عني. وقال الآخر:


غدت من عليه تنفض الطل بعد ما

رأت حاجب الشمس استوى فترفعا
و سنفرد باباً لما يصلح فيه الإبدال وما يمتنع عنه إن شاء الله.
تقول
والله لأفعلن، وتالله لأفعلن وتبدل التاء من الواو، ولا تدخل من المقسم به
إلا في الله وحده. وذلك قوله "و تالله لأكيدن أصنامكم"؛ وإنما امتنعت من
الدخول في جميع ما دخلت فيه الباء، والواو؛ لأنها لم تدخل على الباء التي
هي الأصل، وإنما دخلت على الواو الداخلة على الباء؛ فلذلك لم تتصرف.
فأما
إبدالها من الواو فنحن نذكره مفسراً في التصريف. ألا ترى أنك تقول: هذا
أتقى من هذا، والأصل أوقى، لأنه من وقيت. وكذلك تراث. إنما هو وراث، لأنه
من ورثت. وتجاهٌ فعال من الوجه. وكذلك تخمة من الوخامة. وهذا أكثر من أن
يحصى أو يؤتى بجميعه، ونحن نستقصي شرحه في باب التصريف إن شاء الله.
و
اعلم أنك إذا حذفت حروف الإضافة من المقسم به نصبته؛ لأن الفعل يصل فيعمل،
فتقول: الله لأفعلن؛ لأنك أردت أحلف الله لأفعلن. وكذلك كل خافض في موضع
نصب إذا حذفته وصل الفعل، فعمل فيما بعده؛ كما قال الله عز وجل: "و اختار
موسى قومه سبعين رجلاً" أي من قومه. وقل الشاعر:


أستغفر الله ذنباً لست محصيه

رب العباد إليه الوجه والعمل
أي من ذنب. وقال الشاعر:


أمرتك الخير فافعل ما أمرت به

فقد تركتك ذا مالٍ وذا نـشـب
فتقول: الله لأفعلن. وكذلك كل مقسم به.
و
اعلم أن للقسم تعويضاتٍ من أدواته تحل محلها، فيكون فيها ما يكون في أدوات
القسم وتعتبر ذلك بأنك لا تجمع بينها وبين ما هي عوضٌ منه. فإن جاز الجمع
بين شيئين فليس أحدهما عوضاً عن الآخر؛ ألا ترى أنك تقول: عليك زيداً،
وإنما المعنى: خذ زيداً، وما أشبهه من الفعل. فإن قلت: عليك لم تجمع بينها
وبين فعل آخر لأنها بدل من ذلك الفعل.
فمن هذه الحروف الهاء التي تكون للتنبيه. تقول: لاها الله ذا، وإن شئت قلت: لاهلله ذا. فتكون في موضع الواو إذا قلت: لا والله.
فأما قولك: ذا فهو الشيء الذي تقسم به، فالتقدير: لا والله هذا ما أقسم به. فحذفت الخبر لعلم السامع به.
فأما
مدتها وإجراء المدغم بعدها في قولك: لا هالله ذا فإنك أتيت ب ها التي
للتنبيه، وثبتت الألف؛ لأن حروف المد يقع وبعدها الساكن المدغم. وتكون
المدة عوضاً من الحركة؛ لأنك ترفع لسانك عن المدغم رفعةً واحدة. وقد مضى
تفسير هذا. فيكون كقولك: دابة، وشابة، وراد وما أشبهه.
و أما قولك: لاهلله ذا فإنك حذفت الألف من هاء التنبيه لما وصلتها، وجعلتها عوضاً من الواو؛ كما فعلت ذلك بها في هلم. وها هذه.
هي
التي تلحق في قولك: هذا. قلنا المعنى: لا والله هذا ما أقسم به لأنها
للتنبيه، فالتنبيه يقع قبل كل ما نبهت عليه، كما قال الشاعر:


تعلمن ها لعمر الله ذا قسـمـاً

فاقدر بذرعك وانظر أين تنسلك
أراد: تعلمن لعمر الله هذا قسماً، فقدم ها. وقال الآخر:


و نحن اقتسمنا المال نصفين بيننا

فقلت لهم هذا لها ها وذا لـيا
يريد: وهذا ليا.
و
من هذه الحروف ألف الاستفهام إذا وقعت على الله وحدها؛ لأنه الاسم الواقع
على الذات. وسائر أسماء الله عز وجل إنما تجري في العربية مجرى النعوت.
وذلك قولك: آلله لتفعلن.
و كذلك ألف أيم إذا ألحقتها ألف الاستفهام لم
تحذف، وثبتت؛ كما تثبت مع الألف واللام اللتين للتعريف في قولك: آلرجل قال
ذاك? و كذلك ألف الوصل إذا لحقتها الفاء جعلت عوضاً، فثبتت، ولم تحذف؛ كما
ثبتت مع ألف الاستفهام. وذلك قولك: أفألله لتفعلن.
و من حروف القسم إلا أنها تقع على معنى التعجب اللام. وذلك قولك: لله ما رأيت كاليوم قط، كما قال:


لله يبقى على الأيام ذو حيدٍ

بمشمخرٍ به الظيان والآس
و قد تقع التاء في معنى التعجب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|| المقتضب في اللغة للمبرد ~ باب القسم ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم في اللغة وفي القرآن
»  الفرق بين اللغة العربية و اللغة الإنجليزية
»  القسم فى القرآن الكريم - أنواع القسم -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: