منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي Empty
مُساهمةموضوع: [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي    [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي I_icon_minitimeالأربعاء 21 سبتمبر - 14:43

 [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي 517

[] علاقة التلميذ بالانترنيت:لماذا وكيف ؟[]

حصري لمنتدى شؤون تعليمية

 [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي 823

يشهد
العالم الحديث ثورة تكنلوجية كبيرة جعلت من كافة مجالات الحياة اطارا
للتطورات والتغيرات المتواصلة.وحيث اننا امة قلما تنتج في هذا المجال,فاننا
تعودنا على التأثّر بكل هذه الثورة التكنلوجية وان لا نكون نحن من يؤثر في
شكل هذه التطورات المتواصلة.الانترنيت هو احد ابرز ملامح هذا التطور الذي
يحمل بين طياته الكثير من المنافع والكثير من الضرر.تبقى العبرة فقط في
طريقة استعماله ووتيرة الاستفادة منه.

تشكل
الشبكة الدولية للمعلومات المعروفة اختصارا بالانترنيت احد اهم اشكال
التواصل وتبادل المعلومة وقد شكل منذ ظهوره علامة فارقة في تقديم المعلومة
وتشاركها بين المتصلين رغم تباعد المسافات.ومن اهم فوائده انه يجعل
المعلومة والتواصل في متناول الجميع.فيصير من السهل ان يتصل الناس بعضهم
على الرغم من تواجدهم في مناطق مختلفة من العالم فلا يشعر احد بعد ذلك
بالوحدة في تواجد حاسوب متصل بالانترنيت.ويغني هذا النظام التواصلي ايضا عن
الكثير من مصادر المعلومات الاخرى ويساهم ايضا في بناء علاقات اجتماعية من
خلال التعارف الالكتروني الذي يبدأ افتراضيا تم يصير واقعا معاشا.وقد نابت
الشبكة الدولية عن المكتبات وساهمت في اختصار وقت وجهد الابحاث التي لولاه
لاستغرقت اياما أوشهورا.هكذا فقد توفر للتلميذ مجال واسع للاستفادة
وللحوار مع من يفوقونه مستوى حتى تتحقق الاستفادة المنشودة.فصار التعليم
الذاتي اسهل مما كان عليه ,بل وحتى التمدرس صار الكترونيا يمنح شواهد معترف
بها لاصحابه.كما استفادت ايضا الوزارات الوصية من الانترنيت لتقريب
المعلومة وللتواصل مع التلاميذ والاطر التعليمية وكل من يبحث عن معرفة
نوعية.هذا الايجابيات تظل نسبية دوما في ظل امكانية استغلال هذه الوسيلة
بطريقة مضرة بالتلاميذ,خاصة المراهقين.

لا يمكن ان
نضمن دائما استفادة مميزة من هذه النعمة ,بل يمكنها ان تكون نقمة ووبالا
على التلميذ وعلى الاطر التعليمية ايضا.اذا ان ما يتوفر من معلومة على
امواقع الالكترونية ليست دائما صحيحة ومصداقيتها ليست مضمونة دوما.لذلك
يكون من الصعب على تلميذ حديث السن ان يميز بين الصواب والخطأ في ظل توفر
كم كبير من المعلومات.يكون الانتقاء صعبا جدا,خاصة في ظل عدم توفر الارشاد
المناسب.فالتعامل مع الانترنيت مشوب بالمخاطر في ظل عدم توفر رقابة معينة
على ما يوضع في هذه المواقع التي تكون في الغالب دات اهداف تجارية.فنجد
الكثير من اشكال الدعاية والاشهار لمنتجات او ثقافات معينة من السهل ان
تؤثر عن ذهن وسلوك التلميذ الناشئ.ايضا يؤثر الانترنيت سلبا على عدد من
اشكال السلوك اليومي للتلميذ الذي يصير مدمنا على
مواقع او منتديات معينة تجعله يغادر الفاعلية في حياته ويصنع لنفسه شخصية
افتراضية تساهم في ابتعاده عن التواصل الاجتماعي في محيطة فيصير اكثر توحدا
و اكثر ارتباطا بشخصيته الافتراضيه على الشبكة الدولية.حتى ان وقته يقضيه
بجانب الحاسوب مما يؤثر ايضا على صحته ويؤثر على نشاطه في محيطه وعلى
علاقاته الاجتماعية ايضا.

ان اي
تعامل للتلميذ مع الشبكة الدولبة يجب ان يخضع لنوع من الرقابة في سن معينة
ووجود حاسوب متصل بالانترنيت في البيت لا يجب ان يكون دائما مصدر ارتياح
الاباء والامهات لان التعامل معه كالتعامل مع النار,يمكن ان نطهي بها
الطعام ويمكن ان نحرق بها البيت بما فيه.هنا تكمن اهمية التقرب الى الطفل
في هذه المراحل السنية ومرافقته في بعض الاوقات قصد تمرير خطاب توجيهي دون
الامر والنهي الذي يفضي الى نوع من التحدي.وهذا دور الاسرة من جهة والاطر
التربوية التعليمية من جهة ثانية.




 [] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي 823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[] علاقة التلميذ بالانترنيت : لماذا وكيف ؟[]بقلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحمل التلميذ للمسؤولية / بقلمي
»  تحمل التلميذ للمسؤولية ؛؛؛؛،،بقلمي،،؛؛؛؛
»  تدبُر القرآن... لماذا وكيف؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: