منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ Empty
مُساهمةموضوع: ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝    ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ I_icon_minitimeالسبت 27 أغسطس - 8:12

 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ Amrosaorvalho

السلام عليكم


إنّ جوانب النجاح والتميز في
أي منهج تربوي نستطيع أن نتعرفها من خلال مراجعة أهداف هذا المنهج أو
أساليبه أو محتواه، ونستطيع أن ندرك تميز المربي من خلال مراجعة ممارسته
التربوية؛ لكن يبقى أنّ أهم الدلائل على نجاح المنهج التربوي وتميز المربي
يكمن في مخرجاته وآثاره التربوية، فالناس كثيراً ما يستشهدون على حسن تعليم
فلان من الناس بما تركه على طلابه، وحين يرون أبناءا متميزين يدركون أنّ
وراءهم أمّاً أو أباً أحسنوا تربيتهم.

 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ 19
وفيما
يخصّ الهَدْي النبوي في التربية، فإننا حين نطّلع على أي صفحة من صفحات
السيرة النبوية أو نمعن النظر في مرحلة من مراحل تاريخ الأمة فسنجدها شاهدة
على حسن تلك التربية وتميزها.
وبقدر ما يتسع له وقتنا في هذه الدقائق نورد بعض نتائج وآثار التربية النبوية.

 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ 19
فمن
أهم ما تسعى إليه المناهج التربوية أن تحقق الالتزام والاقتناع الداخلي
لدى المتربين؛ فالمربي بهيبته أو سلطته قد يستطيع أن يفرض على المتربي
سلوكاً حميداًً، أو يحول بينه وبين سلوكٍ منحرفٍ، لكن التحدي الحقيقي أن
يكون الالتزامُ نابعاً من الداخل ومحاطاً بالرقابة الذاتية لا الخارجية.
ولنأخذ
مثالاً واضحاً على ذلك، فقد بُعث النبي - صلى الله عليه وسلم - في مجتمع
تفشى فيه شرب الخمر، حتى سيطرت على أفراده وفعلت بهم الأفاعيل، فتجد الشاعر
منهم حين يتحدث عن معركة أو غزوة يتغنى بالخمر، بل تبلغ الخمر منزلة أعلى
عند بعضهم، فيراها من الأمور التي يستحق أن يبقى في الحياة من أجلها كما
قال أحدهم:
فَلَوْلا ثَلاثٌ هُنَّ من عِيشَةِ الفَتى *** وَرَبّكَ لم أَحْفِلْ متى قامَ عُوَّدي
فَمِنْهُنَّ سَبقي العاذلاتِ بشَرْبَةٍ *** كُمَيتٍ متى ما تُعْلَ بالماءِ تُزْبِدِ
ويبلغ الأمر لدى أحدهم أن يوصي إذا مات أن يدفن قريبا من تلك الشجرة التي كان يصنع منها .

 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ 19

منقول








 ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝ 11020315170632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كل ما يخص التربية التحضيرية
» قرص التربية الاجتماعية
»  التربية الخاصة ,,,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: