منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  التربية بالتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 التربية بالتاريخ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 التربية بالتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: التربية بالتاريخ    التربية بالتاريخ I_icon_minitimeالخميس 23 يونيو - 15:18

[center] التربية بالتاريخ Tarbia



أعني
بالتاريخ مجموع القصص و الإرث الثقافي للمجتمع، سواء كان محكيًا أو
مكتوبًا، فهذه القصص نِتاج تجارب و مُحصلة فكر و بحث للأجيال السابقة؛ لذا
لابد من تمحيص الماضي و أخد النافع منه و اجتناب الضَار، فليس كل موروث
نأخذُه.



وَلا
نقول كما قال كفار قريش لمحمد صلى الله عليه و سلم"هذا ما ألفينا عليه
آباءنا"، كَما لا نقول بما يقوله أشباه المفكرين العصريين بأن كل موروث من
الماضي و لابد من القطعِ معه , و أن الحداثة تعني القطع مع الماضي ؛ بل
لابد من تمحيص مَورُوتنا القديم للاستفادة من تجارب الأجداد , كما لابد من
اكتشاف كل جديد لتحديد الصالح من الطالح و المفيد من الضار .

*****

و السؤال الذي يتبادر للدهن هو ما نفع التربية بالتاريخ و ما تأثيرها على الجيل الجديد، و الجواب له عدة أبعاد سأحاول التطرق لبعضها:

أولا
لِأخذ الموعظة لأن هذا الإرث و هذه القصص تحكي على أناس نجحوا فنأخذ
الموعظة بإتباع أسباب نجاحهم، وفيها أناس فشلوا فنأخذ الموعظة باجتناب
أسباب فشلهم، وقد قيل قديما " الحكيم من اتعظ بغيره، والشقي من اتعظ بنفسه
" .

*****

و
كذلك لفهم سنن الله تعالى في الخلق و الكون؛ فالله تعالى خلق الكون بعلم،
وجعل فيه ثَوابت لا تتغير و لا تتوقف، وهذه السنن تعمل على الجميع الغني و
الفقير المؤمن و الكافر، من هذه السنن :

"
أن الله يُمهل و لا يُهمل " و" في الاتحاد قوة " و" أن الله لا يعذب إلا
بعد التحذير " و" أن الله ينصر الدولة العادلة و لو كانت كافرة " .........

إن
فهم الإنسان لهذه السنن و غيرها لا يَتأتى إلا بتدبر التاريخ و استنباط
السنن، و بفهم هذه السنن نفهم الواقع و نستعد للمستقبل - فهم مآل الأمور -
يعني الاستعداد للمستقبل؛ فالسنن التي سَرت على الأولين سَتسري على
الآخرين، رغم اختلاف الوقت و الوسائل، إلا أن نفس المقدمات تؤدي إلا نفس
النتائج، وبذلك يستثمر الإنسان حاضره فيما ينفعه في مستقبله انطلاقا من
فهمه لسنن الله.

*****

إن
الإنسان مهما عاش و جرب لن يمر بكل التجارب، من هذا الواقع كان على
الإنسان الاستفادة من تجارب و خبرات الأخريين لتنمية مهاراته و قدراته و
فهمه للحياة، حيث أنه يأخذ خبرات و تجارب العديد من الأجيال، ويعيش عمرًا
غير عمره و يفهم ما احتاج الناس من أجل فهمه لأجيال و أجيال، و بذلك يهيئ
نفسه ليسير في هذه الحياة بأقدام ثابتة و قامة مرفوعة؛ فلا يختل توازنه
بتجربة يمر بها فقد مر بها بالتأكيد أُناس قبله فيستفيد من خبرتهم في حلها
و يستخدم عقله ليبتكر و يبدع حلول جديدة على ضوء الحلول السابقة.

*****

و
السؤال الثاني منبع هذا الإرث، وَمنبعه أولا القرآن الكريم لأنه احتوى
العديد من القصص ذات المغزى التي يجب علينا تدبرها و فهمها، لنستعد على
ضوئها للمستقبل ، ومن منابعِه كذلك سير الرسل و الأنبياء ثُم الصحابة و
الناجحين في كل الأمم، فمِنها نأخذ العبر و أسرار النجاح و طريق الريادة،
ثم من خلال قصص الحياة التي تصلنا سواء عن طريق الأصدقاء أو الآباء و
الأجداد من تراثنا المحكي، و كذلك من قصص الفاشلين و الطغاة و المفسدين
نأخذ العبرة بالابتعاد عن أسباب الفشل و النكوص.

*****

الخلاصة :

إن
المربي يزرع في المتربين حِس النجاح من خلال حكايات و قصص و سِير الناجحين
و المصلحين، ويُحذرهم من الفشل عن طريق ذكر مآل الطغاة و المفسدين، لذلك
كان على كل مربي أن يستفيد من هذا الإرث العظيم من التاريخ المحكي و
المكتوب ، و الحَمد لله هناك الكثير من الكتب التي تحتوي قصص لكل الأجناس
و الأعمار.

*****

شعلة :

قال تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " ليكن القدوة و النموذج ولنستفد
من سيرته العطرة و نُعلمها جيلا بعد جيل، وذلك بالعمل بها و التمسك
بأسرارها لأن الإنسان يتعلم بالتجربة ما لا يتعلمه بالمحاضرة أو المناظرة .

*****

تأصيل :

تسمية الله تعالى لسورة من سور القرآن ب" القصص" لهو أقوى دليل على قيمة القصص في تربية النفس.قال تعالى " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن و إن كنت لمن الغافلين " يوسف (الآية 2)[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
التربية بالتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝
» قرص التربية الاجتماعية
»  كل ما يخص التربية التحضيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: