₪ بـِسْـمِـ اللـّـه الـرَحـمّـنْ الـرَحـيّـمْـ ₪ ..
تتولى
إدارة التربية الخاصة التابع لوزارة التربية والتعليم مهمة تحديد حالات
الإعاقة بالمدارس والإشراف على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
الحكومية والطلبة الدارسين بالمعاهد الخاصة خارج المملكة .
وتتوفر
لدى بعض المدارس الحكومية فصول علاجية للطلبة بطيئي التعلّم وحالات التأخر
الدراسي حسب احتياجات المدرسة لذلك كما تطبق الوزارة في مجموعة من المدارس
تجربة دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية مع أقرانهم من
الطلبة الأسوياء تهدف إلى عدم عزلهم عن محيطهم ومجتمعهم الأساسي وهو
المدرسة والفصل العادي .
وتعمل
إدارة التربية الخاصة على اكتشاف حالات التخلف العقلي واضطراب الكلام وضعف
السمع والبصر في المدارس الحكومية، وتحويلها إلى المعاهد أو المراكز
المتخصصة والتي تقوم الوزارة بدعمها حسب احتياجاتها .
ويوجد في البحرين عدد من مؤسسات التربية الخاصة هي:
المعهد السعودي البحريني للمكفوفين
وهو
معهد إقليمي ومقره البحرين ويقدم هذا المعهد تدريباً تربوياً وبرامج
ثقافية بالإضافة إلى الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لكفيفي أو ضعاف
البصر من البنين والبنات في سن التعليم ويتم التعليم الأكاديمي للمكفوفين
بنفس النظم المتبعة في تعليم الأسوياء في المدارس الحكومية من حيث بنية
التعليم والمناهج للمرحلتين الابتدائية والإعدادية. وعند إتمام الطالب
للمرحلة الإعدادية يتم تحويله إلى المدارس الثانوية العادية التي تقدم له
الرعاية الخاصة ويتم التدريس في المعهد باستخدام طريقة برايل .
معهد الأمل
يتبع
هذا المعهد جمعية رعاية الطفل والأمومة التي قامت بتأسيسه بغرض سد حاجة
المجتمع في إيجاد خدمات تربوية متخصصة في مجال التربية الخاصة ويُقبل في
هذا المعهد الطفل أو الطالب المتخلف تخلفاً بسيطاً غير مصحوباً بإعاقة أخرى
إلى جانب التخلف العقلي من سن 6-12 سنة في القسم التربوي ومن سن 12-15 سنة
في القسم المهني ويتم تصنيف الطلبة حسب قدراتهم التعليمية وليست المراحل
الدراسية ويقدم معهد الأمل أيضاً خدمات فردية للمتخلفين عقليا من خلال
تصميم خطة تربوية فردية وخطة تعليمية فردية لكل طالب باستخدام مناهج خاصة
تتلاءم مع قدراتهم واحتياجاتهم والتي تشتمل على مهارات مختلفة مثل الحساب
واللغة والمهارات الاجتماعية والحركية .
مركز التأهيل الاجتماعي
وهي
مؤسسة تربوية تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية وتعمل على تقديم العديد من
البرامج التأهيلية المهنية والتربوية الخاصة إلى فئات الأطفال والشباب ذوي
الإعاقات المختلفة. ويضم المركز أربع وحدات هي:
- وحدة
العجز السمعي: ويُقبل فيها الطالب من سن 3-10 سنوات وتطبق الوحدة نفس
النظام والمناهج المتبعة في المدارس الحكومية العادية للمرحلة الابتدائية،
وتتبع الطرق الآتية في التدريس: مهارات النطق، والكتابة، وقراءة الشفاه،
ولغة الإشارات وأبجدية الأصابع .
- وحدة
التربية الخاصة: ويتراوح عمر الطالب فيها ما بين 12-15 سنة، ومدة الدراسة
بها سنتان قابلة للتجديد حسب مستوى وقدرات الطالب. وتختص بتأهيل الأطفال
المتخلفين عقلياً ذوي التخلف البسيط والمتوسط. ويحتوي برنامج الوحدة على
مهارات أكاديمية واجتماعية وقبل مهنية حيث تساعد هذه المهارات على إدماج
الطالب في المجتمع بالإضافة إلى اعتبارها فترة انتقالية للوحدة المهنية .
- وحدة
التأهيل المهني: ويُقبل فيها الطالب من سن السادسة عشر، ويتم فيها تنفيذ
برامج تأهيلية مهنية لطلبة المركز بهدف تحقيق الكفاية الاقتصادية عن طريق
العمل بمهنة ما والتكيف معها .
- وحدة
الورش الحرفية: ويُقبل فيها الطالب من سن السادسة عشر، ويتم تدريب الشباب
المعاقين غير القادرين على العمل في الظروف الاعتيادية في سوق العمل وذلك
بإتاحة الفرصة لهم للتدريب على الحرف المهنية المختلفة التي تناسب
مستوياتهم الذهنية وقدراتهم الجسمية. ويشمل برنامج التدريب: النجارة،
والزراعة، والخياطة والأشغال اليدوية، والتدبير المنزلي، والمهارات الخاصة،
وتصليح المعدات، والحرف اليدوية .