منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني   تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو - 22:11

بارك الله لنا في شهيد علم الأمة قاطبة ابن باز أنزله الله وجميع رواد
المنتدى جنات الفردوس الأعلى وبارك الله في من نشر علمه هنا (سبل السلام )
وفي من وثق التعليم ( منازل الشهداء).
وتتمة للتوثيق القرآني للموضوع نورد التعريف الزمني
قال تعالى:الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا
مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ
التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) [البقرة : 197].
لفظ معلومات هي لفظ إقرار بما هو متدوال منذ متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
قال تعالى في كتاب ينزل خمسا خمسا :
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي
شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ
السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا
وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ
مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا
مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا
تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ
الْعَتِيقِ (29) ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ
لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى
عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا
قَوْلَ الزُّورِ (30) [الحج : 26 - 30].
وهنا نعلم أن المعلوم إن توارث فهو عن إبراهيم ولقد توارث في عصور الإيمان حتى أبو خزاعة فهو أول من دعا لعبادة الأصنام
فمن الجامع الصغير للسيوطي نورد الحديث :
ــ إن أول من سيب السوائب و عبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر و إني رأيته في النار يجر أمعاءه فيها . ‌

تخريج السيوطي
(حم) عن ابن مسعود.

تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2024 في صحيح الجامع.‌
ثم استمر العلم بها حتى دعا محمد للتوحيد على ملة إبراهيم الخليل صلى الله عليهما وسلم تسليما وهما إمامي يوم البعث .
فما هي تلك المعلومات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
أولا لفظ أشهر تعنى شهرين فأكثر !!!!!!!!!!!!!!.
فمن الجامع الصغير نورد الحديث المتواتر:
ــ اثنان فما فوقهما جماعة . ‌
تخريج السيوطي(هـ عد) عن أبي موسى (حم طب عد) عن أبي أمامة (قط) عن ابن عمرو (ابن سعد البغوي الباوردي) عن الحكم بن عمير.
تحقيق الألباني(ضعيف) انظر حديث رقم: 137 في ضعيف الجامع.‌
وهو تواتر يجبر ضعف الحديث ويوافقه كتاب الله حين جمع القلبين
قال تعالى:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ
الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا
(1) وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2) وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى
بِاللَّهِ وَكِيلًا (3) مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي
جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ
أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ
قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي
السَّبِيلَ (4) ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ
فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ
وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا
(5) [الأحزاب : 1 - 5].
فلكل قلب لا أكثر
وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ
لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) قَدْ
فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ
وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ
أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ
عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا
بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ
الْخَبِيرُ (3) إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ
وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4)
عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا
مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ
سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5) [التحريم : 1 - 5].
فوجه الحديث لزوجتى النبي بلفظ تتوبا وجمع القلبين بلفظ قلوبكما.
وهذا مشتهد به في المواريث.
والقصة مثلا من الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (10 / 52)
أخرج الطبراني وابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { وإذ أسر النبي إلى بعض
أزواجه حديثاً } قال : « دخلت حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها
وهو يطأ مارية ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تخبري عائشة
حتى أبشرك بشارة فإن أباك يلي الأمر بعد أبي بكر إذا أنا مت ، فذهبت حفصة
فأخبرت عائشة فقالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم : من أنبأك هذا؟ قال :
نبأني العليم الخبير ، فقالت عائشة : لا أنظر إليك حتى تحرم مارية ، فحرمها
، فأنزل الله { يا أيها النبي لم تحرم } » .
فما هي أشهر الحج نورد من الدر المنثور الإجماع التالي:
الدر المنثور في التأويل بالمأثور - السيوطي - (1 / 437)
أخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن أبي أمامة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « في قوله { الحج أشهر معلومات } شوال ،
وذو القعدة ، وذو الحجة » .
وأخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « الحج أشهر معلومات شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة » .
وأخرج الخطيب عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « في
قوله تعالى { الحج أشهر معلومات } شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة » .
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن عمر بن الخطاب { الحج أشهر معلومات } قال : شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
وأخرج الشافعي في الأم وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن
جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن نافع . أنه سئل أسمعت عبد الله بن عمر
يسمي شهور الحج؟ فقال : نعم ، كان يسمّي شوالاً ، وذا القعدة ، وذا الحجة .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس وعطاء والضحاك . مثله .
وأخرج وكيع وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن
المنذر والحاكم وصححه والبيهقي في سننه من طرق عن ابن عمر { الحج أشهر
معلومات } قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر ليال من ذي الحجة .
وأخرج وكيع وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن
المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي عن ابن مسعود { الحج أشهر معلومات } قال
شوال ، وذو القعدة ، وعشر ليال من ذي الحجة .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والطبراني والبيهقي من طرق عن ابن
عباس { الحج أشهر معلومات } قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة ،
لا يفرض الحج إلا فيهن .
وأخرج ابن المنذر والدارقطني والطبراني والبيهقي عن عبد الله بن الزبير {
الحج أشهر معلومات } قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة .
وأخرج ابن أبي شيبة عن الحسن ومحمد وإبراهيم . مثله .
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن ابن مسعود . أنه
سئل عن العمرة في أشهر الحج فقال : الحج أشهر معلومات ، ليس فيهن عمرة .
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن محمد بن سيرين قال : ما أحد من أهل العلم شك أن عمرة في غير أشهر الحج أفضل من عمرة في أشهر الحج .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عمر قال : قال عمر : افصلوا بين حجكم وعمرتكم ،
اجعلوا الحج في أشهر واجعلوا العمرة في غير أشهر الحج ، أتم لحجكم ولعمرتكم
.
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عون قال : سئل القاسم عن العمرة في أشهر الحج؟ فقال : كانوا لا يرونها تامة .
ومن قال هي الأشهر الثلاث شوال وذو القعدة وذو الحجة فقد أصاب .
ومن حدد من ذو الحجة العشر ليالي فقد أصاب .
فعموم التعريف الزمني قد حدد في الآيات التالية فقد قال تعالى في الخمس التالية:
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا
أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ
الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ
لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ
وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) فَإِذَا
قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ
أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي
الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ
يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ
حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا
كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202) [البقرة : 198 - 202].
فمن لم يقف عرفة فلم يحج !!!!!!!!!!!!!.
وهو عين ما نوه النبي فمن الجامع الصغير :
ــ الحج عرفة من جاء قبل طلوع الفجر من ليلة جمع فقد
أدرك الحج أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه و من تأخر فلا
إثم عليه . ‌
تخريج السيوطي(حم 4 ك هق) عن عبدالرحمن بن يعمر.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 3172 في صحيح الجامع.‌
ولفظ أدرك حد مانع كاف !!!!!!!!!!!!!!!.

والخلاصة توافق القرآن الكريم والسنة المبينة المبينة المبينة المبينة
المبنية المبنية المبينة (فلا فصل بينهما ) وأقوال الصحابة والإجماع على
تحديد وقت الإحرام بالحج (وهو فرض الحج في الآي الكريمة ولا يصح حج بلا
إحرام له خبط عشواء بلا نية وتحريم ) كحد أقصى سبعين ليلة وذلك لو تم شهري
شوال وذي القعدة .
وتلك مسألة منتهية بين السلف سادتنا والخلف علمائنا جميعا !!!!!!!!!!!!!!!.
فمن مجموع فتاوى ابن باز - (16 / 48)
الثانية : أن يصل إلى الميقات في أشهر الحج ، وهي : شوال ، وذو القعدة ،
والعشر الأول من ذي الحجة . فمثل هذا يخير بين ثلاثة أشياء ، وهي الحج وحده
، والعمرة وحدها ، والجمع بينهما ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما وصل
إلى الميقات في ذي القعدة في حجة الوداع خير أصحابه بين هذه الأنساك
الثلاثة ، لكن السنة في حق هذا أيضا إذا لم يكن معه هدي أن يحرم بالعمرة ،
ويفعل ما ذكرنا في حق من وصل إلى الميقات في غير أشهر الحج ؛ لأن النبي صلى
الله عليه وسلم أمر أصحابه لما قربوا من مكة أن يجعلوا إحرامهم عمرة ،
وأكد عليهم في ذلك بمكة ، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا امتثالا لأمره صلى
الله عليه وسلم ، إلا من كان معه الهدي ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم
أمره أن يبقى على إحرامه حتى يحل يوم النحر ، والسنة في حق من ساق الهدي أن
يحرم بالحج والعمرة جميعا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعل ذلك ،
وكان قد ساق الهدي ، وأمر من ساق الهدي من أصحابه وقد أهل بعمرة.

وهنا وقفة مع ما أورد السيوطي نقلا عن بعض السلف وسبق ذكره وتحديدا:
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن ابن مسعود . أنه
سئل عن العمرة في أشهر الحج فقال : الحج أشهر معلومات ، ليس فيهن عمرة .
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن محمد بن سيرين قال : ما أحد من أهل العلم شك أن عمرة في غير أشهر الحج أفضل من عمرة في أشهر الحج .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عمر قال : قال عمر : افصلوا بين حجكم وعمرتكم ،
اجعلوا الحج في أشهر واجعلوا العمرة في غير أشهر الحج ، أتم لحجكم
ولعمرتكم .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عون قال : سئل القاسم عن العمرة في أشهر الحج؟ فقال : كانوا لا يرونها تامة .

فنقول تعليق ابن باز الأمة قد أجاز العمرة في أِشهر الحج مما يعنى تضيقا لقولهم إلى الإعتمار دون الحج !!!!!!!!!!!!.
فما نقل عن عمر وابن مسعود أنهم اعتمروا عمرة القدوم دون تحلل تأسيا بالنبي
العدنان وعلى حد لفظ ابن سيرين والقاسم فهما النهى عن العمرة فليس القصد
بعمرة الحج !!!!!!!!!!!!.
وأما النهى عن عمرة الحج فالفعال بخلاف الأقوال مما يعنى أنه لا حج بلا عمرة.
وأما العمرة بلا حج فليست مقصد ابن باز هنا البتة . ولتقرأ معي من دروس للشيخ عبد العزيز بن باز - (13 / 27)
السؤال
بعض الناس يؤدون العمرة في شوال ثم يذهبون إلى المدينة للزيارة، وبعد ذلك ينوون الحج مفردين ولا يهدون، فما حكم هذا؟

الجواب
هذا يقع كثيراً، بعض الناس من الشام ، أو من مصر ، أو من أفريقيا ، أو من
نجد ، أو من غير ذلك، يؤدون العمرة في شوال، أو في أول ذي القعدة، أو في
أثناء ذي القعدة، فإذا فرغوا من العمرة توجهوا إلى المدينة للزيارة، أو إلى
الطائف ، أو إلى جدة ، أو غير ذلك، يريدون الحج والعمرة جميعاً.
فذهب بعض أهل العلم إلى أن من سافر للعمرة مسافة قصر ثم أراد الحج من
الميقات الذي يمر عليه، فإنه يكون بهذا قد نقض تمتعه، ويسقط عنه الدم؛لأن
السفر الذي تجاوز به مسافة قصر كذهابه إلى منى وإلى الطائف ونحو ذلك، ورُوي
أنه لا ينقض متعته بذلك ما دام جاء للحج، ولكنه استغل الفرصة، وذهب إلى
المدينة ؛ لأن الوقت فيه سعة، أو إلى الطائف يسكن فيها ويزور فيها أصحاباً
له، وقالوا: هذا لا يسقط عنه الدم، بل هو متمتع، وإن ذهب إلى المدينة ورجع
بحج مفرد، أو إلى الطائف وجاء إلى الحج لا يسقط عنه الدم، وهذا القول أظهر
وأقرب إلى الصواب.
فينبغي لمثل هذا أن يهدي وألا يترخص برخص السفر؛ لأنه متمتع، وتعمه الآية
الكريمة في قوله سبحانه وتعالى: { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى
الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } [البقرة:196] وإن تمتع
بالعمرة وحل منها، وسافر وأتى أهله فهو متمتع، فينبغي له أن يُهدي، بخلاف
الذي رجع إلى بلاده وأقام فيها بنية الحج المفرد، فهذا عند عامة أهل العلم
على أنه لا هدي عليه، يأتي إنسان من الشام أو من الرياض عمرة في شوال أو ذي
القعدة، ثم رجع إلى بلاده وأقام فيها، ثم جاء بحج مفرد وقت الحج، هذا قول
جمهور أهل العلم وأكثرهم على أنه لا هدي عليه؛ لأنه جاء بحج مفرد.
وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن عليه الهدي ولو رجع إلى بلاده، لكن
المعروف عن ابن عمر رضي الله عنهما أن من ذهب إلى بلاده ثم رجع بحج مفرد لا
شيء عليه، وبه قال أكثر أهل العلم، فهذا لا شيء عليه، وإن أهدى تطوعاً أو
احتياطاً فحسن.
وهنا نقول في هذا الإحتياط التطوعي أنه هو الواجب .
فالنبي في حجته بعد البعثة وهو بمكة قبل الهجرة ومن بعد الإسلام لم يكن يعرف العمرة من الحج ففرض عليه عمرة الحديبية وعمرة القضاء .
وتلك دراسة أخرى لكن نورد القول القاطع فمن الجامع الصغير نورد الحديث:
ــ دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة . ‌
تخريج السيوطي(م د) عن جابر (د ت) عن ابن عباس مرسلا.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 3373 في صحيح الجامع.‌
فلا تظن أي عالم يقول لك أن لا تعتمر في أنساك الحج الثلاث ولو قال
الألباني أن المفرد نسخ فلا حرج. وليس بجديد على مذاهب ابن تيمية وابن
القيم فكل العلماء هي تأمر بعمرة الحج وكل الخلفاء الراشديين نحروا هديا .
ولا يوجد عالم واحد يقول لك لا تعتمر عمرة الحج ما لم تحصر عنها بل الأولى أن تفرد للعمرة المفردة سفرة مفردة .
وهنا تمتعت بهما فأهدى فلا تكن بخيلا وانحر ولو ظنتت نفسك مفردا للحج بل
ومن أحصر عن عمرة القدوم وعمرة يوم النحر فعليه هدي. وتلك مسألة ستفصل من
بعد.
لكن لفظ النبي بذكر كل الشهور الثلاث بلا تحديد ليال عشر كما قال تعالى في كتاب مثاني متشابه :
وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)
وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)
[الفجر : 1 - 5].
قد يعنى إدراج سفر العودة طوال جزيرة العرب من أشهر الحج بل والإسلام تحسبا
للبلدان البعيدة جعل المحرم من الأشهر الحرم حتى يتيقن وصول الحاج عودة
لبيته.
لكن بطلوع شمس يوم النحر فلا درك للحج كما سبق !!!!!!!!!!.
والليالي العشر عشر ذي الحجة فهي قصر كتاب الله ثالث أشهر الحج ذي الحجة على تلك الليالي وإلا فلا درك للحج !!!!!!!!!!!!!.
فمن الجامع الصغير نورد:
ــ أفضل أيام الدنيا أيام العشر .
تخريج السيوطي(البزار) عن جابر.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 1133 في صحيح الجامع.‌
ومن الجامع الصغير نورد:
ــ إن العشر : عشر الأضحى و الوتر : يوم عرفة و الشفع : يوم النحر . ‌
تخريج السيوطي(حم) عن جابر.
تحقيق الألباني(ضعيف) انظر حديث رقم: 1508 في ضعيف الجامع.‌
والتواتر على ذلك في موسم الحج (فهنالك من جعلها خارج أشهر الحج أعنى عشر
ليلة القدر أواخر شهر الصبر: رمضان بل وهنالك قلة من جعلها عشر المحرم كما
هي تنويهات السيوطي في تبيان الآي) فمن الدر المنثور في التأويل بالمأثور -
السيوطي - (10 / 252)
وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)
وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ
(7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ
الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ
(10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا
الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13)

أخرج ابن الضريس والنحاس في ناسخه وابن مردويه والبيهقي من طرق عن ابن عباس قال : نزلت { والفجر } بمكة .
وأخرج ابن مردويه عن عبدالله بن الزبير قال : أنزلت { والفجر } بمكة .
وأخرج ابن مردوية عن عائشة قالت : أنزلت { والفجر } بمكة .
وأخرج النسائي عن جابر قال : أفتان يا معاذ أين أنت من { سبح اسم ربك
الأعلى } [ الأعلى : 1 ] { والشمس وضحاها } [ الشمس : 1 ] { والفجر } {
والليل إذا يغشى } [ الليل : 1 ] .
أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عبدالله بن الزبير في قوله : { والفجر } قال : قسم أقسم الله به .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ميمون بن مهران قال : إن الله تعالى يقسم بما يشاء من خلقه وليس لأحد أن يقسم إلا بالله .
وأخرج الفريابي وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم وصححه والبيهقي في شعب
الإِيمان عن ابن عباس في قوله : { والفجر } قال : فجر النهار .
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : { والفجر } قال : هو الصبح .
وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة في قوله : { والفجر } قال : طلوع الفجر غداة جمع .
وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : { والفجر } قال : فجر يوم النحر ، وليس كل فجر .
وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي مثله .
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس { والفجر } قال : يعني صلاة الفجر .
وأخرج سعيد بن منصور والبيهقي في الشعب وابن عساكر عن ابن عباس في قوله : { والفجر } قال : هو المحرم أوّل فجر السنة .
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أفضل الصيام بعد
شهر رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل » .
وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي عن النعمان قال : « أتى عليّاً رجل فقال : يا
أمير المؤمنين أخبرني بشهر أصومه بعد رمضان . قال : لقد سألت عن شيء ما
سمعت أحداً يسأل عنه بعد رجل سأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
» إن كنت صائماً شهراً بعد رمضان فصم المحرم ، فإنه شهر الله وفيه يوم تاب
فيه قوم وتاب فيه على آخرين « » .
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والبيهقي عن ابن عباس قال : « قدم النبي
صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ما هذا اليوم
الذي تصومونه؟ قالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى ، وأغرق فيه آل
فرعون ، فصامه موسى شكراً لله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فنحن
أحق بموسى منكم ، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه » .
وأخرج البخاري ومسلم والبيهقي عن الربيع بنت معوّذ بن عفراء قالت :
« أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي
حول المدينة من كان أصبح صائماً فليتم صومه ، ومن كان أصبح مفطراً فليصم
بقية يومه » قالت فكنا بعد ذلك نصومه ونصوّم صبياننا الصغار ، ونذهب بهم
إلى المسجد ، ونجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى أحدهم على الطعام
أعطيناه إياها حتى يكون عند الافطار .
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والبيهقي عن ابن عباس قال : ما علمت أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام يوم يبتغي فضله على غيره إلا
هذا اليوم ، يوم عاشوراء ، أو شهر رمضان .
وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : « ليس ليوم على يوم فضل في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء »
.
وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن الأسود بن يزيد قال : ما رأيت أحداً ممن
كان بالكوفة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصوم يوم عاشوراء
من عليّ وأبي موسى .
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم والبيهقي عن ابن عباس قال : « حين صام رسول الله
صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : يا رسول الله إنه
تعظمه اليهود ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان العام المقبل
إن شاء الله صمنا يوم التاسع فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى
الله عليه وسلم » .
وأخرج ابن عدي والبيهقي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : « صوموا يوم عاشوراء ، وخالفوا فيه اليهود . صوموا قبله يوماً وبعده
يوماً » .
وأخرج البيهقي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لئن بقيت لآمرن بصيام يوم قبله أو بعده يوم عاشوراء » .
وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال : خالفوا اليهود وصوموا التاسع والعاشر .
وأخرج البيهقي عن أبي جبلة قال : كنت مع ابن شهاب في سفر فصام يوم عاشوراء ،
فقيل له : تصوم يوم عاشوراء في السفر وأنت تفطر في رمضان؟ قال : إن رمضان
له عدة من أيام أخر ، وإن عاشوراء يفوت .
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي موسى قال : يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود وتتخذه
عيدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صوموه أنتم » .
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يوم عاشوراء يوم كانت تصومه الأنبياء فصوموه أنتم » .
واعتذر عن التطويل فإلى التعريف المكاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
تعريفات الحج والعمرة أولا التعريف الزمني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف الزمني للعمرة
» كتب في الحج والعمرة
» فتاوى الحج والعمرة والزيارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: