منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 التعريف اللغوي للحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
التعريف اللغوي للحج والعمرة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

التعريف اللغوي للحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: التعريف اللغوي للحج والعمرة   التعريف اللغوي للحج والعمرة I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو - 22:14

لا أجد عند التعريف العملي لكل من الحج والعمرة إلا الإحالة لكتب الوهابيين
في الحج !!!!!!!!!. كيف لا وهم أهل توثيق أقوالهم في الحج !!!!!!!!!.
ولنختر منها للألباني كتاب حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها جابر بن عبد الله رضى الله عنه !!!!!!!!!!!.
فالحج إفاضتين من الباب الرئيسي لدخول الحرم وهو حل عرفة ومن بهو حرم بيت الله الحرام المزدلفة المشعر الحرام للبيت !!!!!!!!!!!!!!!.
فالتعريف اللغوي للحج هو القصد !!!!!!!!!!!!.
ولفظ قصد فلان المدينة بخلاف ذهب فلان للمدينة فذلك لم يدخلها بل على الطريق ومن ذهب فقد ولوجها !!!!!!!!!!!!!!!!.
ولذا قال تعالى محددا متى تنتهى المناسك :الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ
فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ
فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ
وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي
الْأَلْبَابِ (197) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا
مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ
عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ
كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ
حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ
رَحِيمٌ (199) فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ
كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ
يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ
خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا
حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)
أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
(202) وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي
يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ
تُحْشَرُونَ (203) [البقرة : 197 - 203]
ومن الجامع الصغير نورد:
من أدرك معنا هذه الصلاة : صلاة الغداة و قد أتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد قضى تفثه و تم حجه . ‌
تخريج السيوطي(حم د ن ك) عن عروة بن مضرس.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 5997 في صحيح الجامع.‌
فعلم أن الحج يتم حيث تقضى المناسك [وليتم التحلل ويقضى التفث بإنتهاء
النفرة الثانية والأخيرة حيث ينشغل كلا بأحواله من رمي ونحر وحلق وتزيين
وتطيب وطواف] بالهم فجرا في الإفاضة الثانية إلى البيت من حرم المشعر
الحرام بعد الإفاضة الأولى من حل عرفات !!!!!!!!!!!!!.
فما هو التعريف اللغوي للعمرة فمن المغرب في ترتيب المعرب - المطرزي - (4 / 19)
( وَعِمَارَةُ ) الْأَرْضِ مَعْرُوفَةٌ وَبِهَا سُمِّيَ وَالِدُ أُبَيِّ
بْنِ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيِّ مِنْ الصَّحَابَةِ هَكَذَا صَحَّ فِي
النَّفْي وَغَيْرِهِ يَرْوِي عَنْهُ عَبَّادٌ ( وَالْعُمْرَةُ ) اسْمٌ مِنْ
الِاعْتِمَارِ وَأَصْلُهَا الْقَصْدُ إلَى مَكَان عَامِرٍ ثُمَّ غَلَبَتْ
عَلَى الزِّيَارَة عَلَى وَجْهٍ مَخْصُوصٍ ( وَأَعْمَرَهُ ) أَعَانَهُ
عَلَى أَدَاءِ الْعُمْرَةِ وَهُوَ قِيَاسٌ لَا سَمَاعٌ ( وَمِنْهُ )
حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا { أَمَرَ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَخَاهَا أَنْ يُعْمِرَهَا } مِنْ التَّنْعِيمِ
وَهُوَ مَوْضِعٌ بِمَكَّةَ عِنْدَ مَسْجِدِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهَا !!!!!!!!!!!.
وأقول لفظ العمرة يقتضى الإعمار والتعامل مع المعتمر فيه وهو البيت بأعمال
العمرة ولا يكون ذلك إلا بعد الوصول وليس مجرد القصد !!!!!!!!!.
فمن النهاية في غريب الحديث والأثر - ابن الأثير - (3 / 567)
{ عمر } ( س ) فيه ذكر [ العُمْر والاعتمار ] في غَير مَوضع . العُمْرة :
الزّيارةُ . يقال : اعْتَمر فهو معْتَمِر : أي زَارَ وقَصدَ وهو في الشَّرع
: زيارة البَيْت الحرام بِشُروط مَخْصُوصَة مذكورة في الفقْه !!!!!!!!
- ومنه حديث الأسود [ قال : خرجْنا عُمَّارا فلمَّا انصرفْنا مَررْنَا بِأبي ذر فقال : أحَلَقْتم الشَّعَثَ وقَضَيْتم التَّفَث ؟ ]
عُمَّارا : أي مُعْتَمِرين . قال الزمخشري : [ ولم يجيء فيما أعْلم عَمَر
بمعنى اعتَمَر ولكنْ عَمَر اللّهَ إذا عَبَده وعَمَر فُلان ركْعَتَين إذا
صلاّهُما وهو يَعْمُر ربَّهُ : اي يُصَلّي ويَصُوم فيحتَمِل أن يكون
العُمَّار جَمْع عَامِرٍ مِن عَمَر بمعنى اعْتَمرَ وإن لم نَسْمَعه ولعلَّ
غيرنا سَمِعَه وأن يكون ممَّا اسْتُعْمِل منه بعضُ التَّصاريف دُونَ بعض
كما قيل : يَذَرُ ويَدَعُ وينْبَغي في المسْتَقْبَل دون الماضي واسمَيِ
الفاعِل والمفعول ] .
[وهنا ابن الأثير جعل القصد أثناء العمل في العمرة والصوم والصلاة لله].
( ه ) وفيه [ لَا تُعْمِروا ولَا تُرْقِبُوا فَمن أُعْمِر شيئاً أو
أُرْقِبَهُ فَهُوَ لَه ولورثَته من بَعْده ] وقد تكرر ذكر العُمْرَى
والرُّقْبَى في الحديث . يقال : أعْمَرْتُه الدارَ عُمْرَى : أي جَعَلتها
له يَسْكُنها مُدَّة عُمْرِه فإذا مات عادت إليَّ وكذا كانوا يَفعلون في
الجاهلية فأبْطل ذلك وأعْلمهم أنَّ من أُعْمِر شَيئاً أو أُرْقِبَه في
حياته فهو لورَثَتِه من بَعْده . وقد تَعاضَت الرواياتُ على ذلك .
والفُقهاءُ فيها مخْتَلِفون فمنهم من يَعْمَل بظاهر الحديث ويَجْعلها
تَملِيكا ومنهم من يجعلُها كالعارِيَّة ويَتَأوّل الحديث
( ه ) وفيه [ أنه اشترَى من أعْرابي حِمْل خَبَط فلمَّا وجَب البيع قال له
: اخْتَرْ فقال له الأعرابي : عَمْرَك اللّهَ بَيِّعاً ( الذي في الهروي :
[ عمرَك الله من أنت ؟ وفي رواية أخرى [ عمَّرك اللّهُ بيِّعاً ] قال
الأزهري أراد : عمَّرك اللّهُ من بيِّع ] ) أي أسأل اللّه تَعْميرك وأن
يُطِيل عُمْرك . والعَمْر بالفتح . العُمْر ولا يقال في القَسم إلا بالفتح
وبيّعاً : منصوب على التمييز : أي عَمْرَك اللّهَ من بَيِّع
- ومنه حديث لَقِيط [ لَعَمْرُ إلهك ] هو قَسم ببقاء اللّه ودَوَامه وهو
رفْعٌ بالابتداء والخبر محذوفٌ تقديرُه : لَعَمْرُ اللّه قَسَمي أو ما
أقْسِم به واللاَّم للتَّوكيد فإن لم تأت باللام نَصَبْتَه نَصْبَ المصادر
فقلْت : عَمْرَ اللّهَ وعَمْرَك اللّهَ . أي بإقْرارك للّه وتَعْمِيرك له
بالبقاء
- وفي حديث قتل الحيّات [ إنَّ لهذه البُيوت عَوامِرَ فإذا رايتم منْها
شيئاً فحرِّجُوا عليه ثلاثا ] العوامرُ : الحيَّات التي تكون في البُيوت
واحدها : عامرٌ وعامرة . وقيل : سُمِّيت عَوامِرَ لطُول أعمارها
( ه ) وفي حديث محمد بن مَسْلَمة ومُحَارَبَته مَرْحباً [ ما رأيت حَرْباً
بَين رجُلين قَبْلَهُما مثلِهما ( في الأصل : [ مثلها ] والمثبت من ا
واللسان والهروي ) قام كلُّ واحِد منهما إلى صاحبه عند شَجَرة عُمْريَّة
يَلُوذ بها ] هي العظيمة القَديمة التي أتَى عليها عُمْر طويل . ويقال
للسِّدْر العظيم النَّابت على الأنهار : عُمْرِيٌّ وعُبْرِيٌّ على
التَّعاقُب
( س ) وفيه [ أنه كَتب لعمَائر كَلْبٍ وأحْلافِها كِتاباً ] العَمائر :
جمعُ عَمَارَة بالفتح والكسر وهي فَوق البَطْن من القبائل : أوّلُها
الشِّعْب ثم القَبِيلة ثم العمَارة ثم البَطْن ثم الفَخِذُ . وقيل :
العَمارة : الحيُّ العظيم يُمكِنُه الانْفراد بنَفْسه فمن فَتَحَ
فلالْتِفاف بعضهم على بعضٍ كالعَمَارة : العِمَامة ومَن كسَر فلأنَّ بهم
عِمَارة الأرض
( ه ) وفيه [ أوصاني جبريل بالسِّواك حتى خَشِيتُ على عُمُورِي ] العُمور :
مَنَابِت الأسْنان واللَّحمُ الذي بَيْنَ مَغارِسها الواحد : عَمْر بالفتح
وقد يُضم
( ه ) وفيه [ لا بأس أن يُصَلّي الرجل على عَمَرَيْه ] هما طَرَفَا
الكُمَّيْن فيما فسَّرَه الفقهاء وهو بفتح العين والميم ويقال : اعْتَمر
الرجل إذا اعْتَمَّ بِعمَامة وتُسَمَّى العمامةُ العَمَارةَ بالفتح
والخلاصة أن العمرة قصد معنوي للتعامل والحج قصد مكاني للتجرد فالحج هو قصد
مقر متجردا ساعيا ضمن المجموع !!!!!!. والعمرة قصد رب المقر متجردا ساعيا
منفردا !!!!!!!!. ومنه جاء لفظ العمر سنا وهو من الله إعانة على بلوغ الجنة
فقصد الله عبيده ليعينهم وهو أصل توجه لفظ أعمرك أي أعانك على على العمرة
وربما على السكنى كما سبق !!!!!!!!!!!. ومنه أقول أن لفظ العمرة مقترن
بالإحياء والعمل عمامة أو كمين أو هضما أو سكنى ولو من حيات أو عمرا أو
دعاء بطول العمر !!!!!!!!!!!!.
وأما في الحجة فنورد من النهاية في غريب الحديث والأثر - ابن الأثير - (1 / 895)
{ حجج } ... في حديث الحج [ أيُّها الناس قد فُرض عليكم الحجُّ فحجُّوا ]
الحجُّ في اللغة : القَصْد إلى كلِّ شيء فخصَّه الشَّرع بقَصْدٍ مُعَيَّنٍ
ذِي شروط معلومة وفيه لُغَتان : الفَتْح والكسْر . وقيل الفتح المَصْدر
والكَسْر الاسم تقول حَحَجْتُ البيت أحجَّه حَجًّا والحَجَّة بالفتح :
المرَّة الواحدة على القِياس . وقال الجوهري : الحِجَّة بالكَسر : المرَّة
الواحدة وهو من الشَّواذ . وذُو الحِجة بالكسر : شهر الحجّ . ورجُل حَاجٌّ
وامرأة حاجّة ورجال حجّاج ونساء حواجّ . والحَجيج : الحُجَّاجُ أيضا وربما
أطْلق الحَاجَ على الجماعة مجازا واتّساعا
( س ) ومنه الحديث [ لم يتركْ حَاجَّة ولا دَاجَّة ] الحاجّ والحاجَّة :
أحد الحُجاج والدَّاجُّ والدَّاجَّة : الأتْبَاع والأعْوانُ يُريد الجماعة
الحاجَّة ومن معهم من أتباعهم
- ومنه الحديث الآخر [ هؤلاء الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ ]
( ه ) وفي حديث الدجال [ إن يَخْرُجْ وأنَا فِيكم فأنا حَجِيجُه ] أي
مُحَاجِجُه ومُغالِبُه بإظْهار الحُجَّة عليه والحُجّةُ الدليل والبُرهانُ .
يقال حَاجَجْتُه حِجَاجاً ومُحَاجَّة فأنا مُحَاجٌّ وحَجِيجٌ . فَعِيل
بمعنى مُفَاعِل
( ه ) ومنه الحديث [ فحجَّ آدمُ ومُوسى ] أي غَلَبَه بالحُجَّة
- وفي حديث الدعاء [ اللهم ثَبِّتْ حُجَّتي في الدنيا والآخرة ] أي قَوْلي وإيماني في الدُّنيا وعنْد جواب المَلكَيْن في القَبْر
( س ) ومنه حديث معاوية [ فجَعلْتُ أحُجُّ خَصْمي ] أي أغْلِيُه بالحُجَّة
( س ) وفيه [ كانت الضَّبُع وأوْلادُها في حِجَاج عَين رَجُل من
العمَالِيق ] الحِجَاج بالكسر والفتح : العَظْم الْمستَدِير حَوْلَ العَيْن

- ومنه حديث جَيْش الخَبَط [ فجلس في حِجَاج عَيْنه كذا وكذا نَفَراً ] يَعْني السَّمكَة الَّتي وَجَدُوها على البَحْر !!!!!!!!!.
فأصل الحج الإلتزام حجة قول بدليل أو برهان أو حجة عناية كعظم دائة العين
والشرع جعل الحج هو لبيت الله الحرام قال تعالى مخصصا عموم لفظة الحج :
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا
وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ
مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ
عَنِ الْعَالَمِينَ (97) [آل عمران : 96 ، 97].
والإلتزام حجا أقوى من العمل والإحياء عمرة بل الإلتزام مدخلا للإحياء
والعمل فلابد أن تدخل العمرة في الحج بل وأكثر منها (وهو قبلا التهيؤ لعمرة
البيت تجردا لله من غيره من الأحزاب وهديا لله وحلقا لله وتزيين لله وتطيب
لله وهو بعدا إقامة منى ورمي الجمار)!!!!!!!!!!!.ففي العمرة تؤدى على حال
إحرامك لكن في الحج تتحلل لله (بلا نساء وهن يحللن متى طفت لله أولا ) وفقط
لتؤدى عمرتك !!!!!!!!!!.
قال النبي العدنان في تبيان تعدد الطواف حيث قال تعالى: ثُمَّ لْيَقْضُوا
تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ
الْعَتِيقِ (29) [الحج : 29]!!!!!!.فأمر تكرارا بالطواف بالبيت ولو بين
الصفا والمروة من بعد أن قال رب العزة جل جلاله : وَإِذْ بَوَّأْنَا
لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ
بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)
وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ
ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) [الحج : 26 ، 27]. ونحن
قوم نبدأ بما بدأ الله به في حج وغيره وهنا الطواف وهو العمرة بكلا البيت
وبين الصفا والمروة بالبيت فالرب العظيم المهيب بدأ بالتطوف وهو العمرة ثم
أذن بالحج فعمرة القدوم قرآن كريم!!!!!!. بل ومثل الله تبارك وتعالى بطواف
بالبيت بالسعى بين الصفا والمروة ربما حتى لا يقال السعى ليس كالطواف
فقال: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ
الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا
وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) [البقرة :
158].
فجعل الله في الحج طواف وسعي قدوما وطواف (وسعي) ويوم النحر!!!!!!.
فهل ابتدع محمد شئ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
قالوا : المفرد لا ينحر وماذا يفعل مفرد عمر ينحر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
تلك مبخلة !!!!!!!!!!!!!!!.
ولنقرأ أولا آيات سورة الحج ثم آيات سورة البقرة :
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ
وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ
عَذَابٍ أَلِيمٍ (25) وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ
أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ
وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ
بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ
فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ
اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ
الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)
ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا
بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) [الحج : 25 - 29].
وهنا العاكف يعكف على الصلاة والباد يبدأ بالطواف فليس لأهل مكة عمرة قدوم
هم ومن أحصر بعدو عن عمرة القدوم ولكنهم ينحرون أضاحى في فقرائهم وكذلك من
أحصر بعدو وهنا يذقه الله من عذاب إليم وأما من حج ولم يعتمر فليوفى بنذره
وهو عمرة القدوم نحرا لله !!!!!!!!!!.
وقال تعالى:وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ
أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا
رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ
مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ
صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ
إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ
تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ
شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) [البقرة : 196].
ومن التمام جمعهما لا على قول عمر بل على سنة أحمد وعلى قول الجليل الكريم
في التمتع بهما ومن التمام النحر عند الإحصار ولو لمفرد حج عن عمرة القدوم
وهو تعقيب مباشر فلنقل هو فتوى الله متى وقع أي إحصار ومن التمام عوض النحر
وهو الصيام
فهل اتضح الفارق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
djalil.95
المدير العام
المدير العام
djalil.95


الأوسمة وسام صاحب الحضور الدائم
التعريف اللغوي للحج والعمرة 41627710
الجنـسية : unknow
البلد : مجهول الهوية
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 1603
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : جزائري
المزاج : قل لي انت
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

التعريف اللغوي للحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف اللغوي للحج والعمرة   التعريف اللغوي للحج والعمرة I_icon_minitimeالأحد 7 أغسطس - 22:28

jb13058235171 c0ysztwnjwi6wrr69q3c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com/
 
التعريف اللغوي للحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف المكاني للحج
» تصاميم للحج
»  إذا وكله شخص للحج ، فأي النسك يختار ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: