منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين   تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس - 7:45

تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين


لغة: ضد القديم، ويستعمل في اللغة أيضاً في الخبر.

الحديث: الجديد والخبر.

واصطلاحاً: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل أو تقرير، أو وصف خِلقي أوخُلُقي.

والخبر عند علماء الحديث مرادف للحديث. فلا فرق إذن عند الجمهور بينالحديث والخبر.


فالتعريف المختار للحديث هو: ما أضيف أو نسب إلى النبي صلى الله عليهوسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي، أو أضيف إلى الصحابي أوالتابعي .

الحديث النبوي مرادف لكلمة السنة أي تأخذ نفس المعنى .

التقرير : هو ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم في حضرته.

الحديث، الخبر، الأثر, تطلق عند المحدثين بمعنى واحد وهو ما أضيف إلى النبي قولاً،أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة خِلقية أو خُلُقية، أو أضيف إلى الصحابي أوالتابعي.

الأثر يطلق عادة على ما جاء عن الصحابة خاصة، وكذلك يطلق في بعض الأحيان على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.‏

انواع السنة

1- السنة القولية
: هي الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم.وأكثر السنة هي من
أقوال النبي منها (إنما الأعمال بالنيات)، (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس
منه؛ فهو ردٌّ).

2- السنة الفعلية
: وهي الأعمال أو ألأفعال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم.مثل ما
نقل الصحابة في وضوئه عليه الصلاة والسلام، في صلاته، في صيامه، في حجه،
في تعامله مع الآخرين، في بيعه وشرائه.

3- السنة التقريرية
: وهي ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحابة فعلا، سواءً أقره
بقوله، أم لم يقره بقوله، وإنما أقر هذا الفعل، مثال "على ذلك أن النبي
صلى الله عليه وسلم وُضع في طعامه ضب، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأكل
منه، ولكن لم ينه عنه، فكان ضمن الذين حضروا الوليمة خالد بن الوليد رضي
الله عنه، فقال: أحرامٌ هو يا رسول الله؟ قال ( لا، ولكن نفسي تعافه )،
(نفسي تعافه)، لم يكن بأرض قومي، خالد يقول: أخذته فاجترفته فأكلته.
ومن الأحاديث التي جاءت في أكل لحم الضب قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «الضب لست آكله، ولا أحرمه».


أو
نُسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صفات خلقية" كان كريمًا، كان
جوادًا، كان متواضعًا، عليه الصلاة والسلام. أو خلقية، كان طويلا، كان
أبيضًا مشروبًا بحمرة.

مراتبها : تأتي السنة القولية في الدرجة الأولى ثم الفعلية التقريرية.

الفرق بين السنة والحديث

إن
أهل السنة يعتبرون أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي المصدر الثاني من
مصادر الفقه والتشريع ، ويعرفون الحديث بأنه الرواية الواردة عن الرسول ،
والتي تتناول كل ما صدر عنهم بشكل عام فيما يخص عصر النبي حتى ولو كان
منسوخا فيما لا يخص التشريع . . ويعرفون السنة بأنها ما ورد عن النبي من
قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية . . فالحديث هو الجانب النظري من أقوال
الرسول . . والسنة في الجانب العملي منها.


فعلماء الحديث
بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في
كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال .

ولذا
فالسنة عندهم هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو
تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها




الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

الحديث القدسي

هو
الحديث الذي يحكيه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة عز وجل ويتصرف في
لفظه صلى الله عليه وسلم - على أرجح الأقوال - على حسب ما يشاء من التعبير
وقد أوحي إليه معناه سواء كان ذلك يقظة أو مناما عن طريق الوحي أو إلهاما
مع عدم منحه خصائص القرآن.

وقال
العلماء الحديث القدسي هو من حيث المعنى من عند الله تعالى ومن حيث اللفظ
من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ما أخبر الله تعالى به نبيه بإلهام
أو بالمنام فأخبر عليه السلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه فالقرآن مفضل
عليه لأن لفظه منزل أيضا)

السنة عند الفقهاء


الفقهاء
يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أ وحرمة أو استحباباً أو
كراهة أو إباحة ، ولذلك فإن السنة عندهم هي ما يقابل الفرض والواجب.


اذن السنة عنداهم حكم تكليفي، فالأحكام التكليفية إما واجب، وإما سنة الذي هو المستحب، أو مباح أو مكروه، أو محرم.


السنة عند علماء الأصول

علماء
الأصول بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي
يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام
، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .
فالسنة عندهم مصدر تشريع من مصادر التشريع الإسلامي، فلما نقول المصدر، فالأساس هو الكتاب والسنة؛ هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي . لأنهم نظروا إلى أن السنة مصدرًا من مصارد التشريع.



السنة عند علماء العقيدة

فليست
السنة مجرد ما أُثر عن لنبي صلى الله عليه وسلم، بل السنة أيضًا ما دل
عليه الدليل من قرآن أو من سنة أو قاعدة شرعية، أو نحو ذلك، فالعلماء
يعتبرون السنة مقابل البدعة مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها
بالنواجذ) حتى قال (وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة)

ينقسم الحديث إلى قسمان
علم الحديث رواية:

تعريفه: علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أوالصحابي، أو التابعي وهو الذي عليه الأكثر وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها،وضبطها، وتحرير ألفاظها.

موضوعه: موضوع هذا العلم هو: ذات النبي صلى اللهعليه وسلم من حيث أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته صلى الله عليه وسلم.

فائدته: العصمة عن الخطأ في نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته.

غايته: الفوز بالسعادة في الدارين.
فضله: هو من أشرف العلوم، لأنه تُعرف به كيفية إتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله تعالى بإتباعه في قوله: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف:158].

وقوله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [ آل عمران: 31 ].
علم الحديث دراية:
هو علم يبحث في أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد

موضوعه: هو السند والمتن من حيث التوصل إلى معرفة المقبول والمردود.

فائدته: معرفة ما يقبل وما يرد من الأحاديث .
غايته: حفظ الحديث النبوي من الخلط والدَّس والافتراء.
· من هو الراوي والمروي؟
الراوي : هو الذي يروي الحديث ويطلق عليه بالسند .
المروي : هو نص الحديث ويطلق عليه بالمتن .

وعلم الدراية هو الذي يتم دراسته في مصطلح الحديث .
مراحل تدوين الحديث

1- في عصر النبوة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكتبوا شيء عني إلا القرآن )) فامتثلوا أمره لأن القرآن مازال ينزل فخشي من اختلاط القرآن والسنة بعد ذلك أجازلهم .

2 - عصر الخلفاء الراشدين :
لم يأذن عمر بن الخطاب بتدوين الحديث لكي لايأخذوا السنة ويتركوا القرآن كأهل الكتاب .
3 - التابعين :
في عهد التابعين حدث أمران :
1- خاف عمر بن عبد العزيز من أن تذهب السنة فأرسل إلى جميع العلماء بتدوين السنة فدونت ... فكان أول من دون السنة هو الإمام الزهري .

2 - تخوف علماءالتابعين من اختلاط الحديث الصحيح بالضعيف وبالموضوع .
4 - العصر الذهبي :

وهو القرن الثالث الهجري ( عصر التدوين)


بدأ العلماء بتدوين السنة كالبخاري ومسلم والترمذي والنسائي فوضعوا قواعد علمية حتى يقبلوا الحديث .
السند والمتن: ‏

‎‎ السند: هو طريق المتن أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن من مصدره الأول.‏

‎‎ المتن: هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها معانيه.‏

‎‎
مثال على السند والمتن: روى البخاري قال: حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا
عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان
...الحديث).‏

‎‎
فالسند: (البخاري عن محمد بن المثنى عن عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ). والمتن قوله صلى الله
عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه .....).‏

حجية السنة

[center]حجيتها
من الضروريات، ملزمة للأمة الإسلامية الأدلة التي ذكرهاالعلماء على
الحجية: الكتاب، السنة، الإجماع، العقل، وبدليل حث الله عز وجل على طاعة
رسول واتباع ماجاء به بكامل الرضى والاستسلام. إذ لولاها لما اتضحت معالم
الإسلام، ولتعطل العمل بالقرآن، ولما أمكن أن يستنبط منه حكم واحد بكل ما
له من شرائط وموانع، لأن أحكام القرآن لم يرد أكثرها لبيان جميع خصوصيات
ما يتصل بالحكم، وإنما هي واردة في بيان أصل التشريع، وربما لا نجد في
حكما واحدا قد استكمل جميع خصوصياته قيودا وشرائط وموانع، نأخذ على ذلك
مثلا قوله تعالى (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة(5). كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم(6))، (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا(7))،
ثم نحاول التجرد عن تحديدات السنة لمفاهيمها وأجزائها وشرائطها وموانعها،
فهل نستطيع أن نخرج منها بمدلول محدد، وما يقال عن هذه الآيات يقال عن
غيرها، فالقول بالاكتفاء بالكتاب عن الرجوع إلى السنة تعبير آخر عن التنكر
لأصل الإسلام وهدم لأهم معالمه وركائزه العملية.


شروط حجية السنة

تتجلى في شرطين : - صحة السند - إفادة التشريع.

أدلة حجية السنة

حجيتها من القرآن
استدل العلماء بآيات من القرآن الكريم على اعتبار الحجية لها أمثال قوله تعالى : (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول...
(وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ،
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )

دلالة السنة على حجية نفسها
إن النبي (صلى
الله عليه وآله) اعتبر السنة دليلا من الأدلة الشرعية ومصدرا من مصادر
التشريع، كما دل على ذلك حديث معاذ بن جبل حينما بعثه الرسول إلى اليمن.
لما قال: أقضي بكتاب الله فان لم أجد فبسنة رسوله.
الإجماع
أجمع المسلمون
على أن ما صدر عن رسول الله من قول أو فعل أو تقرير، وكان مقصودا به
التشريع والإقتداء، ونقل إلينا بسند صحيح يفيد القطع أن الظن الراجح بصدقه
يكون حجة على المسلمين .
الأدلة النقلية
يقول الله
تعالى : "وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا". – يقول صلى الله
عليه وسلم "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا
عليها بالتواجد".
الأدلة العقلية
ويراد من دليل
العقل هنا، خصوص ما دل على عصمة النبي (صلى الله عليه وآله) وامتناع صدور
الذنب والغفلة والخطأ والسهو منه، ليمكن القطع بكون ما يصدر عنه من أقوال
وأفعال وتقريرات هي من قبيل التشريع، إذ مع العصمة لابد أن تكون جملة
تصرفاته القولية والفعلية وما يتصل بها من إقرار موافقة للشريعة وهو معنى
حجيتها. فإذا ثبتت نبوته بالأدلة العقلية، فقد ثبتت عصمته حتما للتلازم
بينهما.

مرتبة حجية السنة

ورود السنة النبوية بعد القرآن في معظم النصوص الشرعية وبذلك فهي تحتل المرتبة الثانية في مصادر التشريع الإسلامي.

أقسام السنة

1- الحديث المتواثر :

أ-
تعريفه : هو مارواه جمع عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب إلى أن يصل إلى
الرسول صلى الله عليه وسلم. ب- مثال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من
كذب علي متعمدا فليتبوء مقعدة من النار" رواه بضع وسبعون. ج- حجيته : يجب
العمل به ولا خلاف بين الفقهاء في ذلك لأنه قطعي الثبوت.

2- الحديث المشهور :

أ-
تعريفه : هو ما رواه من الصحابة عدد لم يبلغ حد التواثر ثم تواتر الحديث
في عهد التابعين. ب- مثال : قوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على
خمس" . ج- حجيته : يفيدا ظنا قريبا من اليقين لأنه منقول عن الصحابة
والصحابة كلهم عدول.

3- خبر الأحاد.

أ-
تعريفه : هو مارواه عن الرسول صلى الله عليه وسلم واحد أو إثنان وهكذا حتى
وصل إلينا. ب- حجيته : اختلف الفقهاء في العمل بخبر الأحاد.


جمهور الأصوليين : إعتبروه مفيدا للظن ولا يعمل به حتى تتوفر شروط الصحة. الإمام أحمد والظاهرية وبعض المالكية اعتبروه مفيدا لليقين.

الشافعية والحنابلة والبعض الآخر من المالكية : إذا كانت هناك قرائن فهو مفيد للعلم وإذا لم توجد هذه القرائن فهو مفيد للظن.

الأحناف : يعتبرونه مفيدا للظن إلا إذا كان الرواه من الثقات وألايخالف القياس

أهمية السنة

1-
السنة لها خدمات جليلة للقرآن مما جعل القرآن لايمكنه الإستغناء عنها فهي مؤكدة ومقررة للقرآن:
قال تعالى :
"إنما الخمر والميسر والأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه
لعلكم تفلحون" وقد أكد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : "كل مسكر
خمر وكل خمر حرام". فالسنة النبوية هي التفسير العملي للقرآن، السنة
فالسنة مفسرة ومبينة ومفصلة لما جاء في كتاب الله عزّ وجلّ.ولا
يمكن فهم القرآن الكريم إلا بالسنة النبوية، ، فالسنة والقرآن صنوان، لا
يمكن أن نكتفي بالقرآن وندع السنة, فلا يمكن أن نفهم كثير من أحكام القرآن
أو من تشريعات الله سبحانه وتعالى في كتابه عزّ وجلّ لا من خلال السنة
النبوية.


2-
دراسة السنة النبوية هي من العبادة والطاعة لله عزّ وجلّ، لأن الله عزّ
وجلّ قرن بين طاعة رسوله وبين طاعته جلّ وعلا في يات كثيرة، ﴿ مَنْ يُطِعِ
الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [النساء: 80].

3- هناك أحكامًا كثيرة لم تٌبين في القرآن، وهذه الأحكام بينها النبي صلى الله عليه وسلم، نذكر
منها : - تحريم الذهب والحرير على الرجال - تحريم الجمع في الزواج - تحديد
عقوبة شارب الخمر - تحديد عقوبة الزاني المحصى - تحريم بعض الأطعمة
والأشربة.

4-دراسة
حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أفعاله، أقواله، تقريراته عليه الصلاة
والسلام دراسة واقعية في واقع الحياة، النبي صلي الله عليه وسلم كان
بشرًا، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل ويشرب، النبي صلى الله عليه
وسلم كان يتزوج، النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياة الناس فطبقها في واقع
الأرض، لذلك السنة هي التطبيق العملي الواقعي لكتاب الله عزّ وجلّ ولسنة
رسوله صلى الله عليه وسلم.

مايدل علي أهمية دراسة السنة:

قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( نضر الله امرءًا سمع مقالاتي فوعاها، فأداها كما سمعها، فرُب مُبلَّغ أوعى من سامع )
ملتقى الشفاء الإسلامي

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» تعريف مصطلحات تاريخ و جغرافيا + ملخص تواريخ + تعريف شخصيات ( منسقة بشكل رائع )
»  مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: