منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين    مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر - 16:58


بسم الله الرحمن الرحيم

لا
شك في وجود فرق كبير بين رواية ( الحديث ) ورواية ( الأخبار الأخرى ) ،
فالأولى تبنى عليها الأحكام وإقامة الحدود ، فهي تتصل مباشرة بأصل من أصول
التشريع ، ومن هنا تحرز العلماء -رحمهم الله - في شروط من تؤخذ عنه
الرواية .



بينما
يختلف الأمر بالنسبة لرواية الأخبار، فهي وإن كانت مهمة - لا سيما حينما
يكون مجالها الإخبار عن الصحابة - إلا أنها لا تمحص كما يمحص الحديث هنا،
فلا بد من مراعاة هذا القياس على الإخباريين .

ولما كان من العسير
تطبيق منهج المحدثين بكل خطواته على جميع الأخبار التاريخية ، لكونها لا
تصل في ثبوتها وعدالة رواتها واتصال أسانيدها إلى درجة الأحاديث النبوية
إلا فيما يتعلق ببعض المرويات في السيرة والخلافة الراشدة.

من أجل
ذلك فرق أصحاب هذا المنهج بين ما يُتَشدد فيه من الأخبار و بين ما
يُتَساهل فيه تبعاً لطبيعة ما يُروى ، فإذا كان المروي متعلقاً بالنبي -
صلى الله عليه وسلم- أو بأحد من الصحابة رضي الله عنهم ، فإنه يجب التدقيق
في رواته والاعتناء بنقدهم .

ويلحق بهذا ما إذا كان الأمر متعلقاً
بتجريح أحد من العلماء والأئمة - ممن ثبتت عدالته - أو تنقصهم وتدليس
حالهم على الناس، لأن كل من ثبتت عدالته لا يقبل جرحه إلا ببينة واضحة،
يضاف إلى ذلك الأمور المتعلقة بقضايا الاعتقاد أو التحليل والتحريم في
الأحكام الشرعية، فإنه لابد من التثبت من حال الرواة ومعرفة النقلة، ولا
يؤخذ في هذا الباب إلا من الثقات الضابطين .

أما
إذا كان الخبر المروي لا يتعلق بشيء مما سبق، فإنه يُتَساهل فيه. وهذا لا
يعني الرواية عن المعروفين بالكذب وساقطي العدالة ، لأن ساقط العدالة لا
يحمل عنه أصلاً ، و إنما المقصود بالتساهل إمرار أو قبول رواية من ضعف
ضبطه بسبب الغفلة أو كثرة الغلط ، أو التغّير والاختلاط ، ونحو ذلك ، أو
عدم اتصال السند كالرواية المرسلة أو المنقطعة ، ووفق هذه القاعدة جوّز
بعض الفقهاء العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب -
مع التنبيه على ضعف الحديث - .

وبناء
على ذلك يرى أصحاب هذا المنهج عندئذ قبول الروايات التاريخية الضعيفة،
فيستشهد بها ، لأنها قد تشترك مع الروايات الصحيحة في أصل الحادثة ، وربما
يُستدل بها على بعض التفصيلات ويتم الجمع بينها وبين الروايات الأخرى التي
هي أوثق سنداً.

وهذا ما أشار إليه الدكتور أكرم ضياء العمري
في كتابه "دراسات تاريخية": من أن اشتراط الصحة الحديثية في قبول الأخبار
التاريخية التي لا تمس العقيدة والشريعة فيه تعسف كبير، والخطر الناجم عنه
ليس بيسير ، لأن الروايات التاريخية التي دوَّنها أسلافنا المؤرخون لم
تُعامل معاملة الأحاديث ، بل تم التساهل فيها ، وإذا رفضنا منهجهم فإن
الحلقات الفارغة في تاريخنا ستمثِّل هوّة سحيقة بيننا وبين ماضينا، مما
يولد الحيرة والضياع والتمزق والانقطاع، ويبقى منهج المحدثين في نقد
أسانيد الروايات التاريخية ، وسيلتنا إلى الترجيح بين الروايات المتعارضة
، كما أنه خير معين في قبول أو رفض بعض المتون المضطربة أو الشاذة عن
الإطار العام لتاريخ أمتنا.



فالحافظ ابن حجر مثلاً عند الجمع والترجيح بين الروايات في كتابه الفتح، يرفض رواية محمد بن إسحاق إذا عنعن ولم يصرح بالتحديث ، ويرفض رواية الواقدي ، لأنه متروك عند علماء الجرح والتعديل فضلاً عن غيرهما من الإخباريين الذين ليس لهم رواية في كتب السنة من أمثال عوانة و المدائني ،
ومع ذلك فإنه قد يستشهد برواياتهم، ويستدل بها على بعض التفصيلات ، ويحاول
الجمع بينها وبين الروايات الأخرى التي هي أوثق إسناداً، وذلك من أجل بناء
الصورة التاريخية الصحيحة.

وهذا يدل
على قبوله لأخبارهم فيما تخصصوا فيه من العناية بالتاريخ والسير، وهو منهج
معتبر عند العلماء المحققين وإن لم يقبلوا روايتهم في الأحكام الشرعية ،
فنجد ابن حجر يقول عن محمد بن إسحاق في "طبقات المدلسين" : إمام في المغازي صدوق يدلس . و يقول عن الواقدي في "التقريب" : متروك مع سعة علمه. ويقول عن سيف بن عمر التميمي ، - صاحب كتاب "الردة" - كما في تقريب التهذيب: ضعيف في الحديث ، عمدة في التاريخ .

وعليه
فمنهج المحدثين وإن لم يطبق تماماً على الروايات التاريخية، لكنه قدم خدمة
عظيمة جليلة، تتمثل في التحري والتدقيق والتحقيق والنقد، فأضاف الكثير
وجمع التاريخ الصحيح المبني على الأصول والقواعد، البعيد عن الأهواء،
والنزعات، والله ولي التوفيق.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الحديث أو السنة عند المحدثين
»  |█||◄مقارنة بين عملاقي التصوير ►|█ Xperia S VS Nokia N8
»  ╣◄ ...مقارنة الأشخاص والأشياء في اللغة الانجليزية ...►╠

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: