منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية    العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:55

* أولاً : عوامل ينبغي أن تتوفر في المعلمة
المُستخدمة لوسائط الاتصال التعليمية.

* ثانياً : شروط
ينبغي أن تتوافر عند اختيار وتصميم وسائط الاتصال التعليمية.

* ثالثاً : قواعد
عامة ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية.


والآن .. سنتناول كلاً منها بشيء من التفصيل :


*
أولاً : العوامل التي ينبغي أن تتوفر في المعلمة المُستخدمة لوسائط الاتصال
التعليمية:


إن المعلمة الذي يستخدم وسائط الاتصال التعليمية لا بد أن تتوافر فيها
كفاءات خاصة لكي يستخدمها استخداماً سليماً يمكن تلخيصها فيما يلي:

1 ـ أن تكون
المعلمة مُلمة بنظريات علم النفس التعليمي وخاصة ما يتعلق بمراحل النمو المختلفة:


وبذلك تتمكن من تكييف عرض الوسيلة واستخدامها مع استعدادات وميول المتعلمات
في كل مرحلة، وإذا لم يتحقق هذا الشرط في المعلمة فيكون استخدامها للوسائل
المختلفة خاطئاً في معظمه مما يترتب عليه عدم جدواها عند استعمالها، وربما يكون
لها تأثير سيئ فاقدة بذلك أداء وظيفتها، أي يصبح استخدام الوسيلة قليل أو عديم
الفائدة.

2 ـ أن تكون
المعلمة على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها:


لا يكفي أن تكون المعلمة مُلماً بنظريات علم النفس التعليمي، إنما بالإضافة
إلى ذلك يجب أن تكون على دراية بتشغيلها لأنه إذا لم تكن كذلك فربما لا تجد من
يشغّل لها جهازاً معيناً كجهاز السينما مثلاً في الوقت المناسب لاستخدامها، ربما
لانشغال الشخص الآخر في عمله أو لغيابه، أو لخلافِها معه أو لأي سبب آخر مما يترتب
عليه تعطيل العمل، بالإضافة إلى أن طالباتها ربما لا تُقدّرنها التقدير الكافي
بسبب اعتمادها على الآخرين في تشغيل الأجهزة، ولكن بتوافر هذا الشرط فإن المعلمة
تشعر باطمئنان في استخدام الوسيلة في الوقت المناسب وبالطريقة التي تتلاءم معه،
وكذلك يزيد من تقدير طالباته لها.

3 ـ أن تكون
المعلمة على دراية بصيانة وسائل الاتصال التعليمية:


لا يكفي أن تكون المعلمة على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها،
وإنما يجب عليها كذلك أن يكون على دراية بصيانة الأجهزة ووسائط الاتصال التعليمية
خاصة الحساس منها كأجهزة السينما والفيديو والحاسبات وغيرها من الأجهزة الحساسة
وذلك لكي يدوم استعمالها، ويستمر لفترات طويلة. أما في حالة جهل أو عدم دراية
المعلمة بصيانة هذه الوسائل، فإن ذلك سوف يؤدي إلى قلة فاعلية هذه الأجهزة مما
يترتب عليه استبدالها بغيرها مما يكلف نفقات كثيرة.

4 ـ أن تكون
المعلمة على دراية بمصادر الحصول على وسائل الاتصال التعليمية وعلى أنواع الوسائل
المختلفة وفوائدها التربوية:


فإذا تحقق كل ذلك فسوف تكون المعلمة على علم كامل بزمن الحصول على الوسيلة،
ومكان الحصول عليها، وأنواعها المختلفة، والفوائد التربوية التي تتحقق من
استعمالها، مما يترتب عليه زيادة الفاعلية من استخدامها والانتفاع بها، واختيار
المناسب منها، طبقاً لطبيعة كل درس. أما إذا لم يتحقق هذا الشرط بسبب جهل المعلمة
بكيفية الحصول على الوسائل أو معرفة أنواعها أو العلم بفوائدها التربوية فسوف تقل
فاعلية التعليم ويصبح قليل أو عديم الجدوى.

5 ـ أن تكون المعلمة مُلمة بشروط العرض المناسب
لكل وسيلة:


فمثلاً عند استعمالها لجهاز السينما، ينبغي أن تكون على علم بأنه محتاج
لمكان مُجهّز بالستائر السوداء وبمصدر للتيار الكهربي، وبالمسافة المناسبة التي
يجلس عندها الصف الأول من المشاهدات، وغيرها من الشروط.

6 ـ أن تكون
المعلمة مؤمنة ومقتنعة بالدور الهام الذي يمكن أن تحققه وسائل الاتصال التعليمية
في التعليم :

فإذا تحقق هذا الشرط فسوف تكون المعلمة
مُقتنعاً باستعمال وسائل الاتصال التعليمية ليس فقط لمجرد الاستعمال، وإنما عن
إيمان واقتناع بدورها الفعّال في المواقف التربوية المختلفة. أما إذا استعملتها
تقليداً لغيرها، أو خوفاً من قرارات المشرف التربوي (الموجه)، أو لمجرد تضييع
الوقت، أو لراحتها الشخصية وليس عن اقتناع بأهميتها فسوف يؤثر ذلك على النتائج
المرجوة من استخدامها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  █◄العوامل التي تؤثر في المناخ►█
»  بعض المشكلات التي تشكل التحديات للنظم التعليمية
»  وهل نهج بعض وسائط الإعلام صحيح في شهر رمضان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: