منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج    بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو - 18:05

الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج :-

زمانه :-
يحتفل
بعض المسلمين بالإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، على
اعتبار أنه صلى الله عليه وسلم أسري به في هذه الليلة .
والواقع أنه لم
يثبت كون هذه الليلة هي التي أسري به صلى الله عليه وسلم فيها ، فقيل إنه
صلى الله عليه وسلم اسري به في ليلة سبع وعشرين من شهر ربيع الآخر ، وقيل
: ليلة سبع وعشرين من ربيع الأول .

قال ابن رجب رحمه الله : ((
وروي بإسناد لا يصح عن القاسم بن محمد أن الإسراء بالنبي صلى الله عليه
وسلم كان في سابع وعشرين من رجب ، وأنكر ذلك إبراهيم الحربي وغيره )) .

وحكى الحافظ ابن حجر رحمه الله ذلك القول عن بعض القصاص .

وقال
الشيخ عبداللع بن باز رحمه الله : (( وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء
والمعراج لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها ، لا في رجب ولا غيره ، وكل
ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل
العلم بالحديث ، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها )) .

وقال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : (( فأما ليلة السابع والعشرين من رجب
فإن الناس يدعون أنها ليلة المعراج التي عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم
فيها إلى الله عز وجل وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية ، وكل شيء لم
يثبت فهو باطل .

مظاهره :-
تتفاوت مظاهر الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من مكان وزمان إلى آخر .

فمن
ذلك ما ذكره ابن النحاس حيث قال : (( ومنها : ما أحدثوه ليلة السابع
والعشرني من رجب وهي ليلة المعراج الذي شرف الله به هذه الأمة ، فابتدعوا
في هذه الليلة ، وفي ليلة النصف من شعبان ، وهي الليلة الشريفة العظيمة
كثرة وقود القناديل في المسجد الأقصى وفي غيره من الجوامع والمساجد .

واجتماع النساء فيها مع الرجال والصغار اجتماعا يؤدي إلى الفساد ز
وتنجيس المسجد .
وكثرة اللعب فيه .
واللغط .
ودخول النساء إلى الجوامع متزينات متعطرات ز
ويبتن في المسجد بأولادهن .
فربما سبق الصبي الحدث .
وربما اضطرت المرأة والصبي إلى قضاء الحاجة .
فإن خرجا من المسجد لم تحدا إلا طرق المسلمين في ابواب المساجد .
وإن لم يخرجا حرصا على مكانهما أو حياء من الناس ، ربما فعلا ذلك في إناء أو ثوب .

ومن
المظاهر إقامة احتفال بذكرى الإسراء والمعراج في الجوامع الكبيرة ، يحضره
العلماء والرؤساء ، وتلقى فيه الكلمات والخطب إحياء لذكرى هذا الحدث
العظيم .

ويذكر ابن بطوطة في رحلته مشاهداته لاحتفال أهل مكة بليلة
سبع وعشرين فيقول : شاهدتهم في ليلة السابع والعشرين منه وشوارع مكة قد
غصت بالهوادج .

حكمه :-

تخصيص
ليلة السابع والعشرين من رجب باحتفال يعود كل عام يلحقها بالأعياد المحدثة
التي لا دليل عليها من كتاب ولا سنة ، ولهذا لم يفعل ذلك السلف ، ولا عرفت
عنهم ، ولا تحدثوا عنها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
(( وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعين ، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي
يقال إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن عشر ذي الحجة ، أو
أول جمعة من رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار ، فإنها من
البدع التي لم يستحبها السلف ، ولم يفعلوها ، والله سبحانه تعالى أعلم )) .

وقال
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : (( وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء
والمعراج لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها .. ولو ثبت تعيينها لم يجز
للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ، ولم يجز لهم أن يحتلفوا بها ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتلفوا بها ، ولم
يخصوها بشيء ، ولو كان الإحتفال بها مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه
وسلم للأمة إما بالقوم وإما بالفعل ، ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ،
ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا )) .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة
للإفتاء ما نصه : (( لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي ، ولا الإحتفال
بالمعراج ، ولا المشاركة في ذلك ، لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ،
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) .

________________________________________________

المصدر: كتاب الأعياد المحدثة موقف الإسلام منها ، الطبعة الأولى ( دار التوحيد للنشر ) صفحة (205 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل نحتفل بالإسراء والمعراج؟
»  الاسراء والمعراج
»  دروس من الاسراء والمعراج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: