منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ    تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس - 23:24

 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ Icon

 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ Slamny5

تفسير قوله تعالى
(إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
ما معنى :( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ؟


وعلى من تعود الخشية ؟
ونحن جميعاً نعلم أن الله لا يخشى أحدا
وإنما يخشاه العباد ؟
الحمد لله
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )
فاطر/28
فالفاعل هنا :(العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله
واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم
وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية
أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ

ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى
ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح
فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله
ولهذا قال شيخ الإسلام
عن الآية : " وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ .
وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِم يَخْشَاهُ "
انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/539)
وانظر : "تفسير البيضاوي" (4/418)
و "فتح القدير" (4/494)


وأفادت الآية الكريمة
أن العلماء هم أهل الخشية
وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم
قال ابن كثير رحمه الله
" إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به
لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير
أتم والعلم به أكمل ، كانت الخشية له أعظم وأكثر
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في
قوله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
قال : الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير...
وقال سعيد بن جبير
الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل
وقال الحسن البصري
العالم من خشي الرحمن بالغيب
ورغب فيما رغب الله فيه
وزهد فيما سخط الله فيه
ثم تلا الحسن :( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )
وعن ابن مسعود رضي الله عنه
أنه قال :ليس العلم عن كثرة الحديث
ولكن العلم عن كثرة الخشية . . .
وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل
قال :كان يقال العلماء ثلاثة : عالم بالله عالم بأمر الله
وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله ،وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله .
فالعالم بالله وبأمر الله
الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض
والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله
الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض
والعالم بأمر الله ليس العالم بالله
الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل
" انتهى من تفسير ابن كثير (4/729) باختصار

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية0 في "مجموع الفتاوى" (17/21)
" قوله تعالى : ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )
وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ
فَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ


كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى
( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ
وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ
وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) الزمر/9 " انتهى


وقال السعدي رحمه الله


" فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية
وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي
والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه


وهذا دليل على فضل العلم
فإنه داع إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته
كما قال تعالى
( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى


والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء
ومعنى الآية :أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ

وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه
وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ ZMZq

 تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ 112de4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
تفسير : إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير: إنما يتقبل الله من المتقين
»  تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)
»  فإنك إذا أرضيتَ اللهَ نصَرَكَ ورَزقَكَ وكَفَاكَ مؤنتَهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: