منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)    تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مارس - 19:38

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفسير سورة الناس

(تفسير ابن كتير)

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)

هذه
ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل الربوبية والملك والإلهية فهو رب كل شيء
ومليكه وإلهه فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة عبيد له فأمر المستعيذ أن
يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس وهو الشيطان الموكل
بالإنسان فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ولا
يألوه جهدا في الخيال .

والمعصوم من عصمه الله وقد ثبت في الصحيح
أنه " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينه " قالوا وأنت يا رسول الله قال
" نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " .
وثبت
في الصحيحين عن أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف
وخروجه معها ليلا ليردها إلى منزلها فلقيه رجلان من الأنصار فلما رأيا
النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " على
رسلكما إنها صفية بنت حيي " فقالا سبحان الله يا رسول الله فقال " إن
الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا -
أو قال شرا . وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا محمد بن بحر حدثنا عدي
بن أبي عمارة حدثنا زياد النميري عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم " إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس
وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس " غريب.

وقال الإمام أحمد
حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم سمعت أبا تميمة يحدث عن رديف رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم حماره فقلت
تعس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا
قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله تصاغر حتى يصير
مثل الذباب " تفرد به أحمد إسناده جيد قوي وفيه دلالة على أن القلب متى
ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب وإن لم يذكر الله تعاظم وغلب .

وقال
الإمام أحمد حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن سعيد المقبري
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحدكم إن كان
في المسجد جاء الشيطان فأبس به كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو
ألجمه" قال أبو هريرة وأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر
الله وأما الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل تفرد به أحمد .


مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

وقال
سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله " الوسواس الخناس " الشيطان جاثم على
قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس وكذا قال مجاهد وقتادة
وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب
ابن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس وقال العوفي عن ابن عباس
في قوله" الوسواس " قال هو الشيطان يأمر فإذا أطيع خنس.




الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ

هل
يختص هذا ببني آدم كما هو الظاهر أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان
ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير وقد استعمل فيهم رجال
من الجن فلا بدع في إطلاق الناس عليهم .



مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

وقوله
تعالى " من الجنة والناس" هل هو تفصيل لقوله " الذي يوسوس في صدور الناس"
من شياطين الإنس والجن كما قال تعالى " وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين
الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا " .

وكما قال
الإمام أحمد حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا أبو عمرو الدمشقي حدثنا عبيد
بن الخشخاش عن أبي ذر قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في
المسجد فجلست فقال " يا أبا ذر هل صليت ؟ " قلت لا قال " قم فصل " قال
فقمت فصليت ثم جلست فقال " يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن
" قال : فقلت يا رسول الله وللإنس شياطين ؟ قال " نعم " قال : فقلت يا
رسول الله الصلاة ؟ قال " خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر" قلت يا رسول
الله فالصوم ؟ قال " فرض مجزئ وعند الله مزيد " قلت يا رسول الله فالصدقة
؟ قال " أضعاف مضاعفة " قلت يا رسول الله فأيها أفضل ؟ قال " جهد من مقل
أو سر إلى فقير " قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال " آدم " قلت
يا رسول الله ونبيا كان ؟ قال " نعم نبي مكلم " قلت يا رسول الله كم
المرسلون ؟ قال " ثلثمائة وبضعة عشر جما غفيرا " وقال مرة " خمسة عشر "
قلت يا رسول الله أيما أنزل عليك أعظم قال " آية الكرسي " الله لا إله إلا
هو الحي القيوم " ورواه النسائي من حديث أبي عمر الدمشقي به وقد أخرج هذا
الحديث مطولا جدا أبو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق آخر ولفظ آخر مطول جدا
فالله اعلم .

وقال الإمام أحمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر
بن عبد الله الهمداني عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن
أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال : فقال النبي صلى الله عليه
وسلم " الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ورواه
أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد النسائي والأعمش كلاهما عن ذر به آخر
التفسير. ولله الحمد والمنة والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)
»  تفسير سورة الفجر
»  تفسير سورة الفاتحة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: