منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن Empty
مُساهمةموضوع: المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن    المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 11:39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لا يُنظر إلى النص إلا من خلال ما يستهدفه وصولا إلى الفكرة والمقصود؛
وتكثيف ذلك الحس على شكل أدوات لغوية، لذا فإن تذوق قيمة البلاغة في نص
ما؛ يعتمد على ما تحتويه بعض الألفاظ من مكنون يختفي خلف حروفها؛ لا يَظهر
المرادُ منه إلا بالترابط بين الجملة الواحدة؛ واستخلاص المعنى المقصود
وانتزاعه من بين ما خفي؛ سواء في اجتماع تلك الحروف؛ لتكوين كلمة، أو بين
اجتماع تلك الكلمات لتكوين جملة. ولا شك ان اختيار اللغة العربية لغة
للقران الكريميمنحها رفعة وسموا، خصوصا مع عالمية الدعوة التي أتى بها الرسول صلى الله عليه وسلم. ولعل ذلك
يتكأ على وجودية الحياة التي تتغلغل في الحروف اجتماعا؛ وحيوية الترابط
في الجملة الواحدة، وفيما بين الجمل كوحدة موضوعية، وهذه الحيوية هي التي
تكون قرينة وصارف يصرف المعنى الى ما هو اهم مما يظهر لمتلقي النص ويشده
الى التحيز التام للمعنى المرجو من تآلف تلك الحروف وتراكيبها بحروف قليلة
مع اتساع المعنى.

والشاهد في عمارة اللغة مع قلة الحروف واتساعها في المعنى؛ تلك الحروف
التي اصطلح -نحويا- على تسميتها بحروف المعاني، وهي حروف مشبهة بالفعل؛
أي: هي التي تختزل -مع قلة حروفها- معان كثيرة داخلها اذا استعملت ضمن
الجملة الواحدة، أي: أنها تكون دالة على معنى في غيرها، تنتج في سياق
الجملة. فكل تعبير يحمل في طياته دلالة بلاغية.


وقد تكلمنا كثيرا عن الدلالات البلاغية في معرض حديثنا عن جماليات بلاغة
القرآن الكريم، وقد شدني في هذه المرة دلالة تنسيب الحكم في ادة -او حرف-
"لكن". والحكم الناشئ في النصوص الأدبية من عناصر البلاغة التي يعتمد
عليها في الاتصال بين المتلقي والنص.

وكون
"لكن" للاستدراك يعني مخالفة حكم ما قبلها لحكم ما بعدها وهذا يستدعي وجود
طرفين نقيضين احدهما مثبت والآخر منفي، وهذا هو: قيد الاستدراك؛ وإلا فإنه
لا يستقيم استعمالها في وجود توافق بين الحكمين.

ان
عظم الأداة اللغوية يكمن فيما تحمله من أسرار جمالية يستهدفها النص للوصول
الى الفكرة، فالمحتوى الداخلي للأداة يتحدد من خلال السياق.



لقد
ظهر للنحاة باستقراء هذه الاداة - لكن-، انها تختزل مضامين بلاغية تنشأ
عن تشبهها بالفعل، واتخاذ لبوسا منه؛ لا ينفك عنها يتجلى في عدة أفعال: -
وهذا كما ترى تعبيرا عن دلالة التضمين للأدوات-:



  • استدرك

  • أؤكد

  • أنفي حكم ما قبلها وأثبت حكم جديدا ومخالفا بعدها

  • اعتذر عن بيان قصر في الفهم

  • انسب حكما مناقضا لما جاء قبلها

اتساع المعاني المختزلة في تركيب الأداة "لكن"



  • نفي ورفع ما يتوهم ثبوته وتحققه، وإثبات ما يتوهم نفيه ، أي: رفع توهم تولد من كلام سابق

  • اسْتِدْرَاكُ مَا فَاتَ او ما فـُوّت

  • نقص معنوي ينشأ عن قصر في الفهم والادراك

  • تُثبِت لما بعدها حُكمًا مخالفًا لحكم ما قبلها

  • عطف وتأكيد لما بعدها



فهي
-لكن- : حرف مشبه بالفعل من حروف المعاني الرباعية حيث ان أصَلها لاكن
فالالف بها تحذف كتابة وخطًّا وتؤكد لفظا وقولا، وقولنا للاستدراك يعني
بالضرورة أنه لا يصح بها صدارة الجملة والابتداء بها، كونها حالة تتوسط
طرفي نقيض؛ أي: لنفي ما قبلها وتثبيت ما بعدها؛ لذا فإن ما بعدها مترتب
على ما قبلها، فلا تقع إلا بين متنافيين؛ أو متغايرين؛ وإن كانت حالة
التوافق تجمعهما لم يجز، بإجماع علماء النحو. قال الزمخشري: لكن
للاستدراك، توسطها بين كلامين متغايرين، نفياً وإيجاباً. فتستدرك بها
النفي بالإيجاب، والإيجاب بالنفي.

وتجد قوة تركيب (لكن) إذا حللناها لأصولها -على اعتبار انها مركبة- فستجد انها اتخذت معان نتيجة من اتحاد عناصر :



  • النفيٍ: ومسوغه عنصر (لا) فهي تنفي اخبارا متقدم

  • تاكيد وتثبيت (النون) بمنزلة (إن) الخفيفة أو الثقيلة(3)، إلا أن الهمزة حذفت منها استثقالاً؛ فهي -إن- تُثبت خبراً متأخراً

من أحكامها :



  • لكنْ خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي

  • تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر

  • ويستدرك بها بعد النفي

  • من حيث التركيب:


    • مذهب البصريين: «لكن» بسيطة. وهو حرف نادر البناء، قال ابن يعيش: وألفه أصل،

    • مذهب الكوفيين: «لكن»
      مركبة وأصلها (إن) وأضيف لها (لا) و (ك) وتم حذف همزة (إن) ، ومسوغ ذلك في
      مذهبهم دخول اللام في خبره، كما تدخل في خبر إن؛ والشاهد: قول الشاعر :
      (ولكنني من حبها لعميد)(4)

    • مذهب السهلي : إنها مركبة من (لا) و(كأن)، والكاف للتشبيه، وأن على أصلها. ومسوغ ذلك وقوعها بين كلامين، من نفي لشيء، وإثبات لغيره


    </li>

  • والخفيفة لا تعمل وتكون حرف ابتداءٍ، خلافا للأخفش، لدخولها بعد التخفيف على الجُملتين: الاسميَّة والفعليَّة.



  • لَكِنْ : الخفيفةً بأصل الوضع، فإن ولِيَها جملةٌ فهي حرفُ ابتداءٍ لمجرد إفادة الاستدراك وليست عاطفة

  • لكنْ : يجوزُ أَن تستعمل مع الواو



  • لَكِنَّ : حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر، وهو أن تُثبِت لما بعدها حُكمًا مخالفًا لحكم ما قبلها، ولذلك لا بدَّ أَن يتقدَّمها


    • كلامٌ مناقضٌ لما بعدها

    • أو ضدٌّ له

    </li>

  • قيل: أن الأصل أن تاتي للتوكيد لأنها من أخوات انَّ، ويصحب التوكيد معنى الاستدراك وهذا اختيار ابن عصفور رحمه الله

    قال
    تعالى:{وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي
    كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ
    الإِيمَانَ}

  • قال الفراء: مُرَكَّبة من لكن وأنْ، فطُرِحَت الهمزةُ للتخفيف.

  • إذا اتَّصلت به (ما) الموصولة فلا تكفُّه عن العمل بخلاف (ما) التي تدخل على ان فهي تكف عمل ان وتصبح في معنى الحصر.(5)

  • تتقاطع (لكن) مع الاستثناء المنقطع، اذ تحمل بطياتها استثناءً منقطع وهو: الذي المستثنى فيه ليس من نوع المستثنى منه(

  • حَرْفُ
    عَطْفٍ، وَتَكُونُ خَفِيفَةً مِنْ أَصْلِهَا، يُعْطَفُ بِهَا بَعْدَ
    النَّفْيِ وَالنَّهْيِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ مَعْطُوفُهَا مُفْرَداً
    وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا الْوَاوُ لِأَنَّ حَرْفَ الْعَطْفِ لاَ يَدْخُلُ
    عَلَى مِثْلِهِ: "لَمْ أَخْرُجْ صَبَاحاً لَكِنْ مَسَاءً".

أمثلة مستوحاة معاني اداة لكن:



  • { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم (الأحزاب:5)}

  • {لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (البقرة:225)}

  • {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ
    لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ
    فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا
    ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ
    حَكِيمٌ (البقرة:260) }

  • {وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (الرعد:1)}

  • {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (يونس:104)}

  • {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ (آل عمران:179)}

  • قال رسول الله: (يا أسَدُ بْنَ كُرْزٍ ! لا تدخلُ الجنةَ بعملٍ، ولكن
    برحمةِ الله، [ قلتُ : ولا أنتَ يا رسول الله ؛ قال: ] ولا أنا؛ إلا أن
    يتلافاني الله، أو يتغمدني [ الله ] منه برحمةٍ ) (أخرجه البخاري في
    "التاريخ " (1/2/49) وصححه الالباني في الصحيحة)

  • قال رسول الله: (لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه ، و لكن افسحوا يفسح الله لكم )(أخرجه الإمام أحمد في " مسنده " ( 2 / 483 )

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: قلت يا رسول الله، ألا نغزو ونجاهد معكم؟ فقال:(«لَكِنَّ أَحْسَنَ الجِهَادِ وَأَجْمَلَهُ الحَجُّ، حَجٌّ مَبْرُورٌ»(مسلم:1861)

  • قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينة من
    الجن وقرينة من الملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي لكن
    الله أعانني عليه فاسلم فلا يأمرني الا بخير) رواه أحمد في المسند : 3648
    ، 3779 ، 3802 ، 4392 تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

  • قال صفوان بن عسال عن الرسول أنه كان يأمرنا إذا كنا في سفر - أو مسافرين - أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن ـ إلا من جنابة ـ لكن من غائط وبول ونوم( حسنه الالباني في الإرواء ( 104 )




تطبيق بلاغي:



  • َلَوْلَا
    دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ
    وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (البقرة:251)

أين التذوق الجمالي في الآية الكريمة؟

الفكرة
الرئيسية للآية: دفع الناس بعضهم بعضا، أي: دفاع الناس عن انفسهم،
وبالتالي دفع أعدائهم وصدهم، فهو دفع للضيم ومقاومة للظلم، فيدفع أهل
الباطل بأهل الحق. واذا علمنا أن أصل معنى الدفع: الإزالة بقوة(6)، وعلى
أقل تقدير لفعل الدفع هو الإقصاء عن المرام(7) أدركنا أهمية دفع الناس
بعضهم بعضا وإلا فالنتيجة كما تقررها الآية الكريمة افساد الارض بغلبة
الكفر، وتمكُّن الطغيان، وأهل المعاصي. قال الرازي-رحمه الله: أي لغلب
على أهل الأرض القتل والمعاصي ، وذلك يسمى فساداً، وذلك الفهم نشأ بدخول
لام التعليل على لفظ فسدت وهي بمعنى كي. {والله لا يحب الفساد
}(البقرة:205).


انتهت فكرة الآية! ...

ولكن...

جاءت لتكمل الصورة الصحيحة التي ينبغي للانسان ان يؤمن بها ويعيها -فتامل معي ما يلي:

أولاً:
سينشأ عن هذا الكلام توهم ( هذا الحكم )- بخلاف الحقيقة- وحاصله ان الغلبة
للاقوى!(8) فلزم أن يُثبّت ما هو ضد ونقيض لتلك الفرية، وقد جاء الاسلوب
القرآني في غاية البلاغة اذ بين ذلك في محورين:



  • -
    باستعمال مصدر نائب عن الفعل والمصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن( أي:
    انّ غَرْسَ هذا الدفع (المقاومة) في الانسان لم ياتِ فور وقوع الظلم بل
    وضعه الله في الانسان؛ لذلك أسند المصدر إلى الله.

    والقصة
    -المضروبة مثلا- في هذه الآية قصة داوود وجالوت فقد استبد جالوت دهرا من
    الزمن وقهر بني اسرائيل إلا ان الله -عز وجل- دفع ذلك بداوود عليه السلام
    وتمكن منه وقتله(9)،والدفع يتبين:


    • الدفع العام المطلق في النفس البشرية:


      • قال
        ابن عاشور-رحمه الله-: ثم إن الله تعالى كما أودع في الأفراد قوة بها بقاء
        الأنواع ، أودع في الأفراد أيضاً قوى بها بقاء تلك الأفراد بقدر الطاقة ،
        وهي قوى تطلُّب الملائم ودفع المنافي ، أو تطلُّب البقاء وكراهية الهلاك ،
        ولذلك أودع في جميع الكائنات إلى ما فيه صلاحها وبقاؤها(10)

      </li>

    • الدفع المادي بالاستعداد للاعداء

      قال الله تعالى : وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة


      • قال
        الشنقيطي -رحمه الله-: وقد بين في مواضع أخر أن مما علمه صنعة الدروع
        كقوله : { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِّن
        بَأْسِكُمْ (الأنبياء:80)}، وقوله تعالى: { وَأَلَنَّا لَهُ الحديد أَنِ
        اعمل سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السرد (سبأ : 10-11) }.

      </li>

    • الدفع المعنوي


      • اختيار الآخرة والتخلي عن الدنيا { قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ}

      • الدعاء {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
      </li>
    </li>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المعاني المجازية أو الناشئة عن التوسع
»  ¦¦๖ஜ مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض ؛ ๖¦¦ஜ
»  المعاني البلاغية التي يخرج إليها النهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: