منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  هل يزول الإعلام المطبوع ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 هل يزول الإعلام المطبوع ؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 هل يزول الإعلام المطبوع ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يزول الإعلام المطبوع ؟    هل يزول الإعلام المطبوع ؟ I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير - 23:07

بقلم: ياسر الغسلان*

ليس
خافيا على أني من أشد المتحمسين للإعلام الإلكتروني كبديل ناجح و مؤثر
للإعلام المطبوع و الذي يعيش بدوره هذه الأيام مرحلة حساسة في صراعه من
أجل البقاء في ريادة الإعلام المؤثر عالميا في وجه التهديد المتزايد
لوسائل الإعلام البديلة و الحديثة من إنترنت و جوال و فضائيات و التي أثر
تزايدها سلبا على صناعة الإعلام الورقي و في عدت أوجه لعل أهمه

ا تأثيرها على معدلات قراءة الإعلام المطبوع و
بالتالي التأثير سلبا على معدلات التوزيع و الإعلان و ذلك بسبب ما تقدمه
هذه الوسائل الحديثة للقارئ العادي من سرعة الوصول و التكلفة المنخفضة مع
الإختفاظ بمستوى مصداقية و حرفيه تضع في عين الإعتبار متطلبات هذا العصر
السريع و المتغير على الدوام.

و لكن و رغم إعجابي بالإعلام الإلكتروني و
قناعتي بقدرته على التأثير الجماهيري إلا أني أقف موقف المحلل الذي يعتمد
المنطق في تحليله للواقع و أجد نفسي أقول بكل قناعه أنه علي الرغم الصورة
التي قد يراها البعض أنها تنبئ بزوال الإعلام المطبوع بحكم معطيات الحاضر
إلا أنه في تقديري لن يزول الإعلام المطبوع على الأقل في العقدين القادمين
و لعل شواهد التاريخ تخبرنا بأن الصحافة الورقية إستطاعت الصمود أمام ظهور
الإذاعة و من بعدها التلفاز و هما وسيلتين كانتا أكثر تأثيرا علي المستوى
الجماهيري (بتحفظ) حين ظهورهما من الإنترنت و الجوال على أبناء هذا العصر،
كما أن الإعلام بطبيعته متغير و متنوع نظرا لطبيعة العمل الإعلامي ذاته و
بالتالي فجزء من عملية الإعلام هذه هي الصراع المتكرر بين الوسيلة الجديدة
و الوسيلة القديمة و من يستطيع أن يلغي الآخر.

هناك عدد من النقاط التي يجب على المؤسسات
الإعلامية أن تضعها في عين الإعتبار عندما تخطط من أجل تحقيق نتائج
إيجابية تتجاوب مع طبيعة المؤسسة و الجمهور و القطاع ذاته بما فيه من
منافسين و مخربين و دخلاء يفسدون المحيط العملي الصحي بأعمال لا يمكن
وصفها إلا ببث السموم و إتلاف الصناعة و من فيها.
بصرف النظر عن ماهية
الوسيلة التي تمتلكها الشركة الإعلامية (إن كانت صحف أو مجالات أو تلفزيون
أو ……..) يجب عليها في المقام الأول أن تعيد تحديد كينونتها بحيث تصبح
تنظر لنفسها على أنها شركة منتجه للمحتوى الإعلامي لا بكونها فقط شركة صحف
أو تلفزيون (أي شركة وسيلة)، فالمنتَج الذي تبيعة هذه الشركة الإعلامية هو
في الأساس المحتوى الإعلامي (خبر، صورة، تقرير، مقال،…….).
و من أهم ما
يجعل المشروع الإعلامي ناجح مع متغيرات السوق هو قدرته على تبني وسائل
إعلامية جديدة و تكنيكات مختلفه في نقل و بث و بيع هذا المحتوى الذي يعد
رأس المال الحقيقي، فشركة النشر بإمكانها أن تحول محتواها المكتوب ورقيا
إلى صيغة إلكترونية و إعطاء الصيغة الإلكترونية الدعم التسويقي و الترويجي
و الإستقلالية المهنية بحيث يمكن أن تخلق لها قاعدة جماهيرية من المتابعين
للنسخة الإلكترونية و جمهور آخر يتابع النسخة الورقية بدلا من تغليب أحدهم
على الآخر فتخسر الشركة ربما نصف جمهورها المحتمل.
و بحكم أن الشركة
تلك أو تلك إستطاعت أن تصل لمرحلة الإقتناع التام بكونها مصنعِه و منتجه
للمحتوى فذلك يحتم عليها العمل ثم العمل ثم العمل علي تكثيف و إستثمار
كافة الإمكانيات و الطاقات البشريه علي إنتاج محتوي مميز، فللأسف الشديد
أن هناك الكثير من المؤسسات الإعلامية التي تعتقد بأن الإستثمار في رأس
المال البشري يعد من الأمور الثانوية بينما في الأساس يعد العنصر الأهم في
تميز وسيلة إعلامية عن أخري، فالسبق الصحفي يحتاج صحفيين بارعين في إصطياد
الخبر لا فقط كتاب متميزون في صياغة الحرف و الجملة.
الشركة الإعلامية
الناجحه في تقديري هي تلك التي تستطيع أن تبتكر و تحافظ على نمط مميز في
عملية توازن العمل الإعلامي بين كافة الوسائل و التقنيات التي تنقل
المحتوي المبتكر و المنتج من قبل تلك الشركة، و ذلك من خلال آليات عمل و
تقييم و تشغيل تجعل جميع أطراف العملية الإنتاجية و البيعية تعمل في تناغم
و إنسجام يأثر إيجابا على المخرج النهائي الذي يصل للجمهور المستهدف ألا و
هو القارئ.
كما أن الفصل بين القرار التحريري و القرار التجاري تعد من
أحد أهم العوامل التي تنتج حوارا بناء و نتائج مدورسه تحقق إهداف الشركة
الإعلامية في سعيها الدائم نحو التطوير و الإبتكار بهدف جني الأرباح
المادية و المعنوية التي يسعى لها جميع أطراف العملية الإنتاجيه الإعلامية
هذه.
سأكتفي بهذا القدر و ربما أعود في تدوينة أخري للحديث بشكل أكثر
تفصيلا عن هذا الشأن الذي أصبح اليوم أهم المسائل المطروحة على طاولة
صناعة الإعلام حول العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
هل يزول الإعلام المطبوع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خمس طرق لتحسين دعم الإعلام
»  كيف نرى الإعلام
»  أين "أمة الإعلام" من الإعلام؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: