منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير * يوسف ضمرة كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟ من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير      * يوسف ضمرة  كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟  من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير      * يوسف ضمرة  كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟  من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف Empty
مُساهمةموضوع: ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير * يوسف ضمرة كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟ من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف    ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير      * يوسف ضمرة  كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟  من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس - 7:31



ازدواجية المعايير





كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟

من الطبيعي
أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في
الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقافية مهمة في سبيل حماية هذه
السلطة والحفاظ على استقرارها واستمراريتها، ومن المفترض أن ينحاز الإعلام
العربي المستقل، إلى الحقيقة، أن يبحث عنها ويتحقق من موضوعيتها على الأرض.

لكن المتابع
يلحظ انتقال الإعلام المستقل إلى صفوف الإعلام الرسمي، بصرف النظر عن
موقعه، أي أنه انحاز منذ الهتاف الأول مع هذا الطرف أو ذاك، بل أصبحت بعض
الوسائل الإعلامية العربية ناطقة باسم تلك الجهة أو سواها، وبذلك تبنت
ثقافياً وسياسياً موقفاً محدداً واضحاً، بل عملت على تسويقه ونشره بوصفه
الحقيقة والصواب.

لقد تبين
لنا على مدار ثلاثة أشهر تقريباً، أننا لا نمتلك إعلاماً مستقلاً بالمعنى
الذي نعرفه أو نتوقعه، والإعلام المستقل هو إعلام موضوعي، هدفه نشر
المعلومات الصحيحة بعد التثبت منها، وهدفه تقييم ما يحدث، من خلال مجموعة
من المفكرين المختلفين سياسياً وثقافياً، لكي يتاح للمتابع العربي قراءةً
أو مشاهدةً، أن يقف على وجهتي نظر متباينتين، وربما يكون في كليهما بعض
الصواب، وبعض الخطأ أيضاً في الآن عينه.

نتذكر الآن
كيف منعت القوات الأميركية الغازية والمعتدية، أي تغطية إعلامية لعملياتها
في العراق، إلا من خلالها هي، بحيث لا يحصل المواطن الأميركي أولاً على
خبر ما، إلا بعد أن تدقق فيه المؤسسة العسكرية والسياسية نفسها.

وفي هذه
الحركات الشعبية العربية، لم يعد لنا من وسيلة للتحقق من صدق ما يحدث على
الأرض، إلا من خلال وسائل إعلام منحازة كلياً، بحيث تتحول المكالمة
الهاتفية في فضائيات عدة، إلى خبر عاجل.

ثمة ما يعرف
في الإعلام الغربي بفريق التحقق، وهو معني بالتحقيق والبحث في الخبر الذي
يتم الحصول عليه من مصادر عدة، وهذا الفريق يضطر أحياناً إلى السفر إلى
موقع الحدث أو الخبر، للتثبت من صحته، وأحياناً أخرى يقوم هذا الفريق
بالاتصال بمصادر أخرى متباينة، ولا يوافق على نشر الخبر إلا بعد إقراره من
هذه المصادر كلها. أما أن يتحول شاهد العيان «الوهمي» إلى مصدر رئيس
للخبر، فهذا هو مقتل الإعلام الأول، وحين نصف الشاهد بالوهمي، فلأننا لا
نعرفه ولا نعرف مدى صحة ما يقول به، بل إننا غالباً ما توقفنا عند
التناقضات أو المبالغات التي يتشدق بها.

ومن حيث
المبدأ، فإننا نقدر لهذه الوسائل الإعلامية انحيازها للتغيير الثقافي
والاجتماعي في الوطن العربي، ولكننا كنا نتمنى لو أن هذا الموقف ينسحب على
التحركات العربية كلها، وألا يقفز عن حركة هنا أو هناك، ليساند حركة أخرى.
وبمعنى آخر، فإن الإعلام العربي لم يكن موضوعياً أبداً، وهو في أدائه يعكس
الموقف السياسي للسلطة التي ينتمي إليها، ولن نبالغ في اتهامه بازدواجية
المعايير، فلا يجوز التفريق بين حراك وآخر، إلا إذا كنا واثقين من أن
حراكاً ما، ما هو إلا تعبير عن رؤية معادية، الأمر الذي يجعلنا نتشكك
حينها في التحركات كلها. وباختصار، فإن الإعلام العربي، كشف عن فقر في
الرؤية، لأنها رؤية غير موضوعية، ورؤية تنتمي إلى ثقافة رسمية قائمة في
مكان ما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
ازدواجية المعاييرازدواجية المعايير * يوسف ضمرة كيف تعامل الإعلام العربي مع الحركات الشعبية الراهنة؟ هل أصاب أم أخطأ؟ وأين؟ من الطبيعي أن ينحاز الإعلام القُطري الرسمي إلى سياسة السلطة القائمة، حيث يشكل في الأساس جزءاً من منظومة السلطة، وذراعاً ثقاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعامل الإعلام العربي مع العقل ..
»  السلطة الخامسة
»  الإعلام الفضائي العربي.. إلى أين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: