منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي    مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة 10 فبراير - 11:00

[center]الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جوازه ودلائله

بعض الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و أقوال بعض العلماء في جواز ذلك :

1-
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي بشخصه ذكرى مولده في كل أسبوع
مرة لا في العام مرة فقط و ذلك انه رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم
يوم الاثنين وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث عن أبي
قتادة :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال "فيه
ولدت وفيه انزل علي " فكان صومه نوعا من إحياء ذكرى مولده و توجيها إلى
منزلة هذا اليوم وحثا على الاهتمام بشأنه

2-
يقول الله عز وجل في كتابه "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين "وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "أنما بعثت رحمة ولم ابعث لعانا " ذكره السيوطي
في الجامع الصغير وقال أيضا "إنما أنا رحمة مهداة " أخرجه الحاكم وقال
صحيح الاسناد ووافقه الذهبي.

فرسول
الله صلى الله عليه وسلم هو الرحمة العظمى وقد أذن الله لنا بالفرح و
السرور بمولد تلك الرحمة فقال تعالى " قل بفضل الله وبرحمته فبذلك
فليفرحوا"يونس(58)

قال السيوطي في تفسير هذه الآية ناقلا عن ابن عباس رضي الله عنهما (فضل الله العلم ورحمته رسول الله صلى الله عليه وسلم )

فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو رحمة الله فلماذا لا نفرح بهذه الرحمة وهذا دليل قاطع في جواز الاحتفال لمن كان فهم كلام الله تعالى .

3-
أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح و السرور برسول الله
صلى الله عليه و سلم و قد انتفع به الكافر برسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد جاء انه يخفف عن أبي لهب كل يوم اثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما
بشرته بولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم "أخرجه البخاري و السهيلي في
الروض الانف

وقال
إمام القراء الامام الجزري في كتابه "عرف التعريف بالمولد الشريف "( وقد
رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك فقال في النار إلا انه
يخفف عني كل ليلة اثنين باعتا قي ثويبة عندما بشرتني بولادة النبي الله
صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له )

إذا كـــان هذا كافرا جاء ذمه وثبت يداه في الجحيم مخـــــلدا

أتى أنه في يوم الإثـــنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمـــــدا

فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحــــدا

4-
اخرج البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وصل إلى المدينة
ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء سال عن ذلك فقيل له إنهم يصومونه لان الله
نجى فيه نبيهم سيدنا موسى واغرق فرعون وجنوده فهم يصومونه شكرا لله تعالى
على هذه النعمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن أولى بموسى منكم
فصامه و أمر بصيامه "

فصيام
رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو فرح بنجاة سيدنا موسى عليه السلام
وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد امرنا بالصيام تعبيرا عن فرحنا
أيضا فكان فرحنا بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى كيف و هو أفضل
من سيدنا موسى عليه السلام .

5- ولقد
ورد من عدة طرق أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة مع انه
قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته و العقيقة لا تعاد ثانية
فيحمل على ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إظهار للشكر على
إيجاده رحمة للعالمين

6-
أن الله سبحانه وتعالى يقول " ولتكن منكم امة يدعون الى الخير " فالدعوة
الى الاحتفال دعوة إلى الخير فهي هنا فرض كفاية وذلك لما اشتملت عليه هذا
الاجتماع من تلاوة للقران وتسبيح لله وصلاة على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وذكر شمائله وصفاته صلى الله عليه وسلم وتزداد محبته لرسول الله صلى
الله عليه وسلم .

7-
ثم أن أمر الاحتفال بالمولد النبوي صلى الله عليه وسلم أمر قد استحسنه
العلماء و المسلمون في جميع البلاد الإسلامية وجرى به العمل في بقعة من
الأرض فهو مطلوب شرعا وذلك للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف بسند صحيح : الذي ذكره أبو نعيم عن ترجمته قال" ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن و ما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح "

هذا
وكل ما ذكرته من الأدلة الشرعية على جواز الاحتفال بالمولد النبوي صلى
الله عليه وسلم إنما هو في المولد الذي خلا من الأمور المخالفة للشريعة
الإسلامية أما المولد الذي يشتمل على الأمور المخالفة للشريعة كاختلاط
الرجال بالنساء فهو حرام وليس التحريم للمولد إنما للأمور المخالفة التي اشتملت عليه .

أقوال العلماء في مشروعية الاحتفال بالمولد الشريف :

قال الإمام ابن حجر الهيثمي رحمه الله " الحاصل أن البدعة الحسنة متفق على ندبها وعمل المولد واجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة"

قال
الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي رحمهما الله تعالى " و من أحسن ما
ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله
عليه وسلم من الصدقات و المعروف و إظهار الزينة و السرور فان ذلك مع ما
فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبته صلى الله عليه وسلم و تعظيمه في قلب
فاعل ذلك " .

قال
الامام الحافظ السيوطي رحمه الله " هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها
صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح و
الاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم " .

قال
الحافظ العراقي " إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف
إذا انضم إلى ذلك الفرح و السرور بظهورنوررسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة "

قال
العلامة ابن عابدين في شرحه على مولد ابن حجر : اعلم أن من البدع المحمودة
عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال الشيخ ابن تيمية ( فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم ؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم )

الشبهات التي وردت حول الاحتفال بالمولد النبوي صلى الله عليه وسلم :

1- الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة محرمة :

الجواب :

ليس
كل ما لم يفعله السلف فهو حرام علينا فعله ولو كان الأمر كذلك لحرم علينا
تصنيف العلوم و اتخاذ المدارس و المستشفيات و دار اليتامى و السجون و كثير
من أمور حياتنايجب علينا أن نعرض ما احدث على أدلة الشرع فما أشتمل على
مصلحة فهو واجب أو على محرم فهو محرم

روى الحافظ البيهقي عن شيخ
الاسلام الامام الشافعي رضي الله تعالى عنه قال :" المحدثات من الأمور
ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه
البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة
غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه،
وعلى هذا المنهج سار جمهور علماء الامة الاسلامية

قال
الإمام النووي : البدعة في الشرع هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى
الله عليه وسلم وهي منقسمة إلى حسنة و قبيحة و يدل على ذلك قول سيدنا عمر
ابن الخطاب رضي الله عنه عندما جمع الناس على إمام واد في صلاة التراويح
مع انه لم يكن على رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعمت البدعة هذه ))

الاعتراض:

2-
إن قول القائل أن الاحتفال بالمولد نوع من الإطراء و التقديس لرسول الله
صلى الله عليه وسلم و رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تطروني
كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله ))

الجواب :

إن هذا الاستدلال بالحديث غير صحيح لان الإطراء المنهي عنه هو المشابه لإطراء النصارى أن المسيح هو ابن الله.

أما
إطراء رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاحتفال بمولده فلا يعدو عن ذكر
فضائله النبوية وأخلاقه المحمدية وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم أناس
من الصحابة و اثنوا عليه في حياته ولم ينكرعليهم النبي صلى الله عليه وسلم
ذلك

ومن الذين كتبوا في هذا المجال من كبار علماء الأمة وأثنوا على المولد النبوي:

1- الحافظ محمد بن أبي بكر القيسي الدمشقي الشافعي المعروف بالحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي.

2- الحافظ عبد الرحيم المصري الشهير بالحافظ العراقي ومن كتبه المورد الهني في المولد السني .

3- الحافظ محمد القاهري المعروف بالحافظ السخاوي .

4- وقد صنف الإمام ابن كثير مولداً نبوياً طبع أخيراً بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد .

5- الإمام الحافظ شمس الدين ابن الجزري وسمى كتابه عَرف التعريف بالمولد الشريف.

6- الإمام الحافظ ابن الجوزي .

7- الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني صاحب كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري اثنى على الموالد وأنها خير ..

8- الحافظ الشريف الكتاني وكتابه اليمن والإسعاد بمولد خير العباد ..

9- الإمام ابن تيميه أثنى على المولد

10- والحسيني والعدناني والبرزنجي والعروسي والنابلسي وغيرهم الكثير

11- والإمام ابن كثير الذي ألف مولدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم

12 - والإمام النووي شارح صحيح مسلم وقد أثنى على من عمل المولد

13-
وقد ألف ابن سيد الناس وهو من تابع التابعين وقرنه من أفضل القرون كتاب
منح المدح ذكر فيه مائة وسبعين من الصحابة اشتركوا في مدح رسول الله صلى
الله عليه وسلم ..

أترك الإجابة لك أخي المسلم .. وأختي المسلمة ..

هل
يحق لك أيها العبد الفقير الذي لم تبلغ عُشر ما بلغه هؤلاء الأئمة أن تقدح
في عقيدة هؤلاء الأئمة العظام جزاهم الله كلّ خير ونفعنا بهم على ما
قدَّموه من العلم .؟؟ والذين يدين لهم العالم الإسلامي بأجمعه على ما
صنفوه من الكتب النافعة في الحديث والفقه والشروحات وغيرها من العلوم ..
هل كانوا فجار ؟؟ !!أم مرتكبي فواحش ؟ !!! وهل هم -يشابهون النصارى في
احتفالاتهم بميلاد المسيح عيسى عليه السلام ؟!! وهل هم يقولون بأن المصطفى
صلى الله عليه وسلم لم يبلّغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ؟!

والحمد لله رب العالمين
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجامي : عن الاحتفال بالمولد النبوي
»  أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
»  عشرةُ أسباب لتحريم الاحتفال بالمولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: