منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها    تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها I_icon_minitimeالجمعة 10 فبراير - 0:10

 تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها Icon

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ

ثم أما بعد :

تحية طيبة لكل الإخوة مشرفين وأعضاء ورواد منتديات ستار تايمز وبالأخص منتدانا الحبيب

~ منتدى القرآن الكريم ~

 تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها A44c

تفسير قوله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

( بل عجبت ويسخرون ) .
سورة الصافات

ثم قال تعالى : ( بل عجبت ويسخرون )
وفيه مسائل : المسألة الأولى : تقرير الكلام أن يقال إن هؤلاء المنكرين
أقروا بأنه تعالى قادر على تكوين أشياء أصعب من إعادة الحياة إلى هذه
الأجساد ، وقد تقرر في صرائح العقول أن القادر على الأشق الأشد يكون قادرا
على الأسهل الأيسر ، ثم مع قيام هذه الحجة البديهية بقي هؤلاء الأقوام
مصرين على إنكار البعث والقيامة وهذا في موضع التعجب الشديد فإن مع ظهور
هذه الحجة الجلية الظاهرة كيف يعقل بقاء القوم على الإصرار فيه ، فأنت يا
محمد تتعجب من إصرارهم على الإنكار وهم في طرف الإنكار وصلوا إلى حيث
يسخرون منك في قولك بإثبات الحشر والنشر والبعث والقيامة ، فهذا هو المراد
من قوله : ( بل عجبت ويسخرون ) .
المسألة
الثانية : قرأ حمزة والكسائي " عجبت " بضم التاء والباقون بفتحها قال
الواحدي : والضم قراءة ابن عباس وابن مسعود وإبراهيم ويحيى بن ثابت
والأعمش وقراءة أهل الكوفة واختيار أبي عبيدة ، أما الذين قرءوا بالفتح
فقد احتجوا بوجوه : الأول : أن القراءة بالضم تدل على إسناد العجب إلى
الله تعالى وذلك محال ؛ لأن التعجب حالة تحصل عند الجهل بصفة الشيء ومعلوم
أن الجهل على الله محال .
والثاني : أن الله تعالى أضاف التعجب إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - في آية أخرى في هذه المسألة فقال :

( وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا ) [ الرعد : 5 ] .
والثالث : أنه تعالى قال : ( بل عجبت ويسخرون )
والظاهر أنهم سخروا لأجل ذلك التعجب فلما سخروا منه وجب أن يكون ذلك
التعجب صادرا منه ، وأما الذين قرءوا بضم التاء ، فقد أجابوا عن الحجة
الأولى من وجوه : الأول : أن القراءة بالضم لا نسلم أنها تدل على إسناد
التعجب إلى الله تعالى ، وبيانه أنه يكون التقدير قل يا محمد ( بل عجبت ويسخرون ) ونظيره قوله تعالى :

( أسمع بهم وأبصر ) [ مريم : 38 ] معناه أن هؤلاء ما تقولون فيه أنتم هذا النحو من الكلام ، وكذلك قوله تعالى :

( فما أصبرهم على النار ) [ البقرة : 175 ] .
الثاني
: سلمنا أن ذلك يقتضي إضافة التعجب إلى الله تعالى فلم قلتم إن ذلك محال ؟
ويروى أن شريحا كان يختار القراءة بالنصب ويقول : العجب لا يليق إلا بمن
لا يعلم ، قال الأعمش : فذكرت ذلك لإبراهيم فقال : إن شريحا يعجب بعلمه ،
وكان عبد الله أعلم ، وكان يقرأ بالضم ، وتحقيق القول فيه أن نقول : دل
القرآن والخبر على جواز إضافة العجب إلى الله تعالى ، أما القرآن فقوله
تعالى :

( وإن تعجب فعجب قولهم )
[ الرعد : 5 ] والمعنى : وإن تعجب يا محمد من قولهم فهو أيضا عجب عندي ،
وأجيب عنه أنه لا يمتنع أن يكون المراد وإن تعجب فعجب قولهم عندكم ، وأما
الخبر فقوله - صلى الله عليه وسلم - : عجب ربكم من إلكم وقنوطكم ، وعجب
ربكم من شاب ليست له صبوة .
وإذا ثبت هذا فنقول : العجب من الله تعالى خلاف العجب من الآدميين كما قال : ( ويمكرون ويمكر الله ) [ الأنفال : 30 ] وقال :

( سخر الله منهم ) [ التوبة : 79 ] وقال تعالى : ( وهو خادعهم )
[ النساء : 142 ] والمكر والخداع والسخرية من الله تعالى بخلاف هذه
الأحوال من العباد ، وقد ذكرنا أن القانون في هذا الباب أن هذه الألفاظ
محمولة على نهايات الأعراض لا على بدايات الأعراض .
وكذلك ههنا من تعجب
من شيء فإنه يستعظمه فالتعجب في حق الله تعالى محمول على أنه تعالى يستعظم
تلك الحالة ، إن كانت قبيحة فيترتب العقاب العظيم عليه ، وإن كانت حسنة
فيترتب الثواب العظيم عليه ، فهذا تمام الكلام في هذه المناظرة ، والأقرب
أن يقال القراءة بالضم إن ثبت بالتواتر وجب المصير إليها ويكون التأويل ما
ذكرناه وإن لم تثبت هذه القراءة بالتواتر ، كانت القراءة بفتح التاء أولى
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
تفسير قوله تعالى ( بل عجبت ويسخرون ) والقراءات فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم.
»  تفسير قوله تعالى : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا )
»  تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: