منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود    تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود I_icon_minitimeالثلاثاء 6 مارس - 13:07

 تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود Icon

الحمد لله الذي
خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم
الشبهات

أحمده
حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من
اعترف بمجده وكماله

واغترف
من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ،
شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد
أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ،
بالآيات المعجزات

والمنعوت
بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه
الفضلاء الثقات

وعلى
أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما
بعد :

فإن
اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر
الأمور محدثاتها،

وكل
محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ
أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ

ثم أما بعد :

تحية
طيبة لكل الإخوة مشرفين وأعضاء ورواد منتديات ستار تايمز وبالأخص منتدانا
الحبيب

~
منتدى القرآن الكريم ~

 تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود A44c

بسم
الله الرحمن الرحيم

( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ( 118 ) إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم
وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة


والناس أجمعين ( 119 ) )


سورة هود


يخبر تعالى أنه قادر على جعل الناس كلهم
أمة واحدة ، من إيمان أو كفران كما قال تعالى :

( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا ) [ يونس : 99 ] .

وقوله : ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )

أي :
ولا يزال الخلف بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم
وآرائهم .

قال عكرمة :
( مختلفين ) في الهدى .

وقال
الحسن البصري : ( مختلفين ) في الرزق ، يسخر بعضهم بعضا ، والمشهور الصحيح
الأول .

وقوله : ( إلا من رحم ربك )

أي : إلا المرحومين من أتباع الرسل ، الذين
تمسكوا بما أمروا به من الدين . أخبرتهم به رسل الله إليهم ، ولم

يزل
ذلك دأبهم ، حتى كان النبي - صلى الله عليه وسلم - الأمي خاتم الرسل
والأنبياء ، فاتبعوه وصدقوه
، ونصروه ووازروه ، ففازوا

بسعادة
الدنيا والآخرة; لأنهم الفرقة الناجية ، كما جاء في الحديث المروي في المسانيد والسنن ،
من طرق يشد بعضها بعضا : " إن اليهود

افترقت على [ ص: 362 ] إحدى وسبعين فرقة ، وإن النصارى افترقوا على
ثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ،

كلها في النار إلا فرقة واحدة " . قالوا : ومن
هم يا رسول الله ؟ قال : " ما أنا عليه وأصحابي " .

رواه الحاكم في مستدركه بهذه الزيادة

وقال عطاء : ( ولا يزالون مختلفين ) يعني : اليهود والنصارى والمجوس ( إلا من رحم ربك ) يعني : الحنيفية .

وقال قتادة : أهل رحمة
الله أهل الجماعة ،
وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم ، وأهل معصيته أهل فرقة ، وإن اجتمعت ديارهم
وأبدانهم .

وقوله :
( ولذلك خلقهم ) قال الحسن البصري في رواية عنه : وللاختلاف خلقهم .

وقال علي بن أبي
طلحة ، عن ابن عباس : خلقهم
فريقين ، كقوله : ( فمنهم شقي وسعيد ) [ هود : 105 ] .

وقيل : للرحمة خلقهم . قال ابن وهب : أخبرني مسلم بن خالد ، عن ابن أبي نجيح ، عن طاوس; أن رجلين اختصما إليه فأكثرا فقال

طاوس
: اختلفتما فأكثرتما ! فقال أحد الرجلين : لذلك خلقنا . فقال طاوس : كذبت . فقال : أليس الله يقول :
( ولا يزالون مختلفين إلا من

رحم ربك ولذلك خلقهم ) قال : لم يخلقهم ليختلفوا ، ولكن خلقهم للجماعة
والرحمة . كما قال الحكم بن
أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس

قال :
للرحمة خلقهم ولم يخلقهم للعذاب . وكذا قال مجاهد والضحاك وقتادة .
ويرجع معنى هذا القول إلى

قوله
تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

[ الذاريات : 56 ] .

وقيل : بل المراد : وللرحمة والاختلاف خلقهم ،
كما قال الحسن البصري في رواية عنه في قوله :

( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )

قال : الناس
مختلفون على أديان شتى ، ( إلا من رحم ربك ) فمن رحم ربك غير مختلف . قيل له : فلذلك خلقهم ؟
[ قال ] خلق هؤلاء

لجنته
، وخلق هؤلاء لناره ، وخلق هؤلاء لرحمته ، وخلق هؤلاء لعذابه .

وكذا قال عطاء بن أبي
رباح ، والأعمش .

وقال ابن وهب : سألت مالكا عن قوله تعالى :

( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )

قال : فريق في الجنة وفريق في السعير . [ ص:
363 ]

وقد اختار هذا
القول ابن جرير ، وأبو عبيدة والفراء .

وعن
مالك فيما رويناه عنه في التفسير : ( ولذلك خلقهم ) قال : للرحمة ،
وقال قوم : للاختلاف .

وقوله : ( وتمت
كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين
)

يخبر تعالى أنه قد سبق في قضائه وقدره ، لعلمه
التام وحكمته النافذة

أن
ممن خلقه من يستحق الجنة ،
ومنهم من يستحق النار ، وأنه لا بد أن يملأ جهنم من هذين الثقلين الجن
والإنس ، وله الحجة البالغة


والحكمة
التامة . وفي الصحيحين عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ، صلى
الله عليه وسلم : " اختصمت الجنة والنار ،

فقالت الجنة : ما لي لا يدخلني إلا ضعفة الناس وسقطهم ؟ وقالت النار : أوثرت بالمتكبرين
والمتجبرين . فقال الله عز وجل للجنة ، أنت

رحمتي أرحم بك من أشاء . وقال للنار : أنت عذابي ، أنتقم بك ممن أشاء ،
ولكل واحدة منكما ملؤها . فأما الجنة فلا يزال فيها فضل ، حتى

ينشئ الله لها خلقا يسكن فضل الجنة ، وأما النار
فلا تزال تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع عليه رب العزة قدمه ، فتقول : قط قط ، وعزتك



المصدر : تفسير ابن كثير " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى ( ولذلك خلقهم ) من سورة هود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم.
»  تفسير قوله تعالى " قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا "
»  تفسير قوله تعالى : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: