منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مافيا الإعلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djalil.95
المدير العام
المدير العام
djalil.95


الأوسمة وسام صاحب الحضور الدائم
 مافيا الإعلان 41627710
الجنـسية : unknow
البلد : مجهول الهوية
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 1603
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : جزائري
المزاج : قل لي انت
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مافيا الإعلان Empty
مُساهمةموضوع: مافيا الإعلان    مافيا الإعلان I_icon_minitimeالإثنين 28 نوفمبر - 15:09

4545

ربما من أكثر المواضيع حساسية في صناعة الإعلام العربي هي قضية بحوث التحقق من الإنتشار و التي تجريها شركات بحوث تهدف للخروج بإحصائيات تساعد المسوقين و مخططي و واضعي الحملات الإعلانية على التخطيط السليم و العلمي لميزانياتهم المخصصه لترويج منتجاتهم و خدماتهم التي تستهدف إما الجماهير بعمومه أو شرائح معينة منها تختلف مهنيا أو سنيا أو قدرة شرائية أو شريحة إجتماعية.... إلخ.
كثير من تلك الدراسات التي تقوم بها شركات بحثية عربية لها أجنداتها الخاصه كما يقول المتابعون، فمعظمها يخدم مصالح تكتلات إعلامية ترتبط بها مصالح تجارية و عقود تسويق حصرية في تقاطع للمصالح يجعل من تلك العلاقة مشبوهه وفق منطق الإستقلال المعمول به في الأسواق التي تخضع للرقابة و المسح السوقي المحايد, فهناك مثلا شركة بحثية تملكها شركة تسويقية إعلامية قابضة تملك أيضا شركة إبداع إعلاني تمثل منتج معين و في ذات الوقت تمثل هذه الشركة القابضة وسيلة إعلامية إعلانيا تعمل على إستقطاب المعلن للترويج عن المنتجات و الخدمات على شاشاتها أو صفحاتها، كم أنك تجد ذات الشركة القابضة تملك ما يعرف بشركات شراء الإعلان Media Buying Units و هي تلك الشركات التي تتفق مع وسائل الإعلام التي تبث الإعلان لتشتري مساحات بأسعار مخفضة فتقوم بالتالي ببيع تلك المساحات لشركتها التي تملكها و التي تمثل عميل معين و تحدد ميزانيته بناء على الدراسة التي وضعتها شركتها الشقيقة أيضا و التي تدفع وتشجعل الإعلان في تلك الوسيلة التي هي أيضا تمثلها إلخ إلخ, كل ذلك و الشركات الشقيقة و القابضة تحصل على العمولة فوق العمولة فوق العمولة من كل عملية شراء و بيع و إبداع و تخطيط و تحديد و طلب ........إلخ.
لا بأس فالسوق يستوعب الأصلح و الأقوى و الأكمل وهذه هي سياسية السوق الحر, و لكن يبقى هناك تحفظ يتداوله جميع المشتغلون في السوق الإعلامي بما فيهم هؤلاء الذين يتبعون التايكون الإعلاني (إكس) أو التايكون الإعلاني (واي), فعندما يصبح المرجع الذي يفترض فيه الحياد و الذي يضع الدراسات السوقية التي هي أساس الصرف المالي في سوق الإعلان يتبع مصالح ذلك الفريق أو ذاك على حساب المصداقية و الحياد و الإستقلالية فهو الأمر الذي لا يمكن السكوت عنه و تركه يمضي دون تسليط الضوء في محاولة حقيقة لكشفه و تعرية الأجندات المشبوهة.
ذكرت إحصائيات محايدة صدرت يوم أمس عن Nielsen Media Research أن قناة CNN إستحوذت على أعلى متوسط من مشاهدة من بين جميع القنوات التي قامت بتغطية مراسم تأبين مطرب البوب الشهير مايكل جاكسون و التي جرت يوم الثلاثاء الماضي حيث حققت متوسط مشاهدة في الفترة من الساعة الواحدة و حتى الرابعة عصرا 5.300 مليون مشاهد متقدمة على قناة FOX الأمريكية التي حلت في المرتبة الثانية بمتوسط مشاهدة بلغ 2.230 مليون، في حين حلت قناة MSNBC في المركز الثالث بمتوسط بلغ 1.393 مليون مشاهد.
لو سألت أي متابع للسوق الإعلامي العربي عن ما هي أكثر القنوات التلفزيونية متابعة من قبل المشاهدين السعودين أو المصريين أو المغاربة الذين تتراوح أعمارهم مثلا ما بين العشرين و الثلاثين لربما إتفق معظمهم على ذكر شبكة تلفزيونية بعينها بسبب كثرت القنوات التابعة لها و لتاريخها الذي يشفع لها تلك الريادة من الناحية النظرية على أقل تقدير، إلا أن الدراسات التي تقوم بها الشركات المتخصصه في بحوث التحقق من الإنتشار لربما تصعقك نتائجها فقد تظهر قناة حكومية او قناة محلية أو قناة متخصصه أنها هي التي حققت أعلى معدل مشاهدة أو متابعة من تلك الشريحة التي تم تحديدها لا لشئ سوى أنها قناة تتقاطع المصالح بينها و بين واضعي الأبحاث من الناحية إما القومية أو الطائفية أو فقط لمصالح تجارية مالية كما تم تبيانه أعلاه.
من المثير خلال الأيام و الأسابيع القادمة ما ستتمخض عنه دراسات التحقق من الإنتشار التي قامت بها شركات الأبحاث تلك في السوق السعودي و التي إستمرت لأكثر من شهرين عملت على مسح السوق الإعلاني للصحف اليومية و التي سيكون لنتائجها تأثير أساسي على وجهة الصرف الإعلاني في الصحف اليومية السعودية لمدة عام كامل, و هو السبب الذي دعى المؤسسات الإعلامية و الصحفية السعودية خلال الأشهر الماضية على القام بحملات ترويجية مختلفه منها ما عمد على زيادة نسبة التوزيع و منها ما سعى على زيادة نسبة الإشتراكات و منها من إكتفى بإعادة تصميم الصحفية و تبوبها علها تكتسب جماهير قراء جدد أكثر شبابا و قدرة شرائيه.
دراسات التحقق من الإنتشار في السعودية و العالم العربي في تقديري تحتاج لتقييم مستقل وجهد مؤسساتي كبير إن كان هناك نية حقيقية من كل من المؤسسات الإعلامية و المسوقيين في خدمة المعلن و السوق التسويقي بشكل يبتعد بكل معنى الكلمة عن الأجندات التي تخدم مصالح ضيقة لجماعات و مافيات الإعلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com/
 
مافيا الإعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صدقية الإعلان
»  مهزلة الإعلان في الفضائيات
»  إشكالية الإعلان في وسائل الإعلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: