منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي   أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي I_icon_minitimeالخميس 17 نوفمبر - 19:27

أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Bism


أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Salam



السلام عليكم أقدم
لكم سادس موضوع لي بالمنتدى أتمنى أن ينال إعجابكم

أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Star1

الموضوع
هو عبارة عن أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي.



أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Star1
أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Icon







أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Bism



أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Salam



السلام عليكم أقدم
لكم سادس موضوع لي بالمنتدى أتمنى أن ينال إعجابكم


أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Star1

الموضوع
هو عبارة عن أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي.




أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي Star1





<blockquote class="postcontent restore " align="right">
أهم المهام والكفايات للمشرف
التربوي:
نورد هنا الكفايات الرئيسة للمشرف التربوي، والتي تساعد في
تنظيم مهنة الإشراف التربوي في جميع جوانبها، خاصة الجوانب التربوية في
ارتباطها بمهام وأدوار الإشراف التربوي وتقنياته.
1) الكفايات العلمية
المعرفية والتكنولوجية:
من المتوقع أن يكون لدى المشرف التربوي معرفة
وافية ما يلي:
- التكوين الجيد في مادة التخصص.
- إلمام بشكل عام
بالمواد الأخرى (محاور أو مجالات أو فروع معرفية) خاصة ما ارتبط منها بمادة
التخصص في إطار النظرة الكلية والشمولية للمقررات وللمناهج.
- الإلمام
بمستجدات علوم التربية.
- المعرفة المتعمقة بالطرق المختلفة للتدريس،
والتقنيات التربوية ومتابعة كل جديد في المادة التخصصية وفي المجال التربوي
عموما.
- المعرفة بأصول كتابة التقارير والبحوث والدراسات .
أما
الكفايات التكنولوجية فنخص بالذكر منها:
- التمكن من توظيف تكنولوجيا
المعلومات في مهمات الإشراف التربوي.
- القدرة على تصور ورسم وإبداع
وإنتاج المنتجات التقنية.
- التمكن من مهارات العمل اللازمة لتطوير تلك
المنتجات وتكييفها مع الاحتياجات الجديدة في مجال الإشراف التربوي 2)
الكفايات التعليمية:
يجب أن تكون لدى المشرف التربوي -وباعتباره خبر
مهنة التدريس- القدرة على:
- التهيئة الحافزة: أي القدرة على تهيئة بيئة
مادية ونفسية تحفز الطلبة على التعلم واختيار التعلم القبلي الذي يتوقف
عليه تحقيق التعلم الجديد لوصل الخبرات السابقة به.
- إثارة الدافعية
التي تنبع من المعلم نفسه.
- تنظيم الخبرات التعليمية وتنفيذها بشكل
متواصل لا يسمح بانشغال الطلاب عن الدرس.
- استخدام الكتاب المدرسي بشكل
فاعل قراءة وكتابة لما هو ضروري منه، وتوضيحا لمصطلحاته وأشكاله.
-
إعداد الأسئلة بأنواعها المختلفة وتوجيهها وتصويبها حسب الأصول.
-
استخدام الوسائل التعليمية بشكل جيد في الوقت المناسب.
- إدارة الصف
بشكل يتمثل فيه تقبل الطلاب، وتقدير شخصياتهم، وحسن استخدام أساليب الثواب
والعقاب.
- التقويم التكويني المستمر طوال الحصة، والتقويم الختامي في
نهاية الحصة.
3) كفايات البحث:
البحث التربوي مهمة أساسية ضمن
المهام المنوطة بالمشرف التربوي. فعلى المستوى المركزي، يقوم المشرفون
بدراسات وبحوث تربوية خاصة البحوث الإجرائية، واقتراح مشاريع تتعلق بمختلف
مكونات المنهاج المدرسي، وكذلك الشأن بالنسبة للمشرفين الملحقين بالمناطق
(أي مديريات التعليم)، لذلك فهم مطالبون بالتمكن من الكفايات البحثية مثل:
-
الإلمام بقضايا البحث التربوي.
- الإلمام بتقنيات البحث التربوي
واستعمالها.
- دقة الملاحظة.
- القدرة على تحسس المشاكل التربوية
وتحديد أبعادها.
4) كفايات التطوير (التكوين والتدريب والتنمية
المهنية):
لأجل قيام المشرف التربوي بمهمته التكوينية والتطويرية
للمدرسين، فإنه ينبغي أن يتمتع بمجموعة من الكفايات، من بينها على الخصوص:
-
إثارة دوافع النمو المستمر لدى المدرسين.
- تنمية مهارات التعلم الموجه
ذاتيا.
- تنويع أساليب المتابعة الفردية والجماعية، في إطار مراعاة
الأخذ بيد المدرسين الجدد وتعميق خبرة القدامى والإلمام بما تحبل به الساحة
الثقافية والعملية من تراكم معرفي ومستجدات.
كما يقتضي التطوير اكتساب
كفايات خاصة بالمشاركة في تطوير المناهج وما تتضمنه من قدرات مثل تحليل
المناهج التعليمية.
وتتلخص الكفايات التدريبية التي يجب أن تتوافر
للمشرف التربوي، فيما يلي:
- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين
الأوائل والمعلمين.
- القدرة على الإشراف على الدورات التدريبية القصيرة
والطويلة والمشاغل فنياً وإدارياً.
- القدرة على قيادة ندوة تدريبية أو
محاضرة وتنفيذ البرامج التدريبية.
- القدرة على تحديد الموضوعات
والمواد التدريبية وإعداد المادة المرجعية للدورات التدريبية في مجال تخصصه
وفي المجال التربوي عامة.
- تحديد الطرق والأساليب التدريبية الملائمة
في التدريب.
- القدرة على تقويم نتائج الدورات التدريبية بأساليب متنوعة
ومتابعة أثر البرامج التدريبية في الحقل التربوي.
- القدرة على وضع
برامج تدريبية مستحدثة للمعلمين حديثي العهد بالعمل.
- دعم المعلم حديث
العهد بالمهنة وإعطاؤه الثقة بنفسه لما لها من أهمية في بداية العمل، ومن
ثم في استمراره بنجاح فيه.
5) كفايات التخطيط:
إن أي عمل يبدأ بفكرة
في الذهن ثم تتبلور وتجمع لها المعلومات والبيانات ويخطط لتنفيذها وإحكام
خطة الإشراف تقتضي وضع ما يلي في الاعتبار:
- امتلاك كفاية التخطيط
للموقف التعليمي بجميع عناصره.
- القدرة على اشتقاق الأهداف وأساليب
التقويم للموقف التعليمي.
- تحديد الأساليب والأنشطة التعليمية الملائمة
وتنظيمها واختبارها.
-اختيار الوسائل والأدوات التقويمية وتحديدها
للحكم على مدى تحقق الأهداف.
- مراعاة الظروف والإمكانيات، ويعمل حسابا
لكل ما يجد من تطورات.
- الاستفادة من كل الخبرات والتجارب المماثلة.
-
ربط مراحل العمل بعضها ببعض بحيث ترتكز كل مرحلة على التي سبقتها.
-
توخي البساطة والوضوح ومراعاة التخطيط لعنصر المرونة لغرض إجراء التعديلات
اللازمة على الخطط.
- التخطيط لأجل التخطيط تجنبا للعشوائية والتخبط.
-
القدرة على وضع خطة سنوية للعمل المتوقع من الموجه طوال العام وفق حاجات
الطلاب والمعلمين وجميع جوانب العملية التربوية، وفي ضوء إمكانيات البيئة
المحلية.
- القدرة على مساعدة مدير المدرسة في وضع خطط الأنشطة
المتنوعة، وفي توزيع جداول المعلمين.
- القدرة على التخطيط للدورات
التدريبية القصيرة والطويلة.
وترتبط بكفايات التخطيط كفايات متعلقة
بتخطيط المنهج من أهمها:
ينبغي للمشرف أن يكون قادراً على:
- اشتقاق
الأهداف.
- تحليل محتوى المناهج التعليمية في ضوء أهدافها ومعايير
المحتوى الجيد.
- تخطيط لتنفيذ ذلك المحتوى بعد تحليله وتحديد أساليب
وطرق التدريس المتضمنة في المنهج.
- تحليل أساليب التقويم المتضمنة في
المنهج في ضوء تقويم جيد.-.
6) كفايات التنشيط التربوي والابتكار
والتجديد:
وتشمل الكفايات الابتكارية والتجديدية ما يلي:
- القدرة
على التنبؤ بأحداث مستقبلية اعتمادا على معطيات راهنة.
- القدرة على
توليد أفكار أو حلول جديدة للمشكلات التي يواجهها انطلاقا من مواقف محدده
يفرضها الوضع الراهن.
- القدرة على تصميم برامج لتنمية مهارات التفكير
الابتكاري لدى الطلبة والمعلمين، وعلى رعاية المبتكرين والموهوبين.
-
طرح موضوعات جديدة على نحو يثير التساؤل والتفكير الابتكاري.
- تنمية
قدرات الطلبة على حل المشكلات الواقعية التي تعترضهم بأسلوب علمي من خلال
التأكيد على عوامل التفكير الإبتكاري .
7) كفايات التنظيم والتنسيق
وتسيير الإدارة التربوية:
ينبغي أن يكتسب المشرف التربوي كفايات إدارية
ممثلة في العمل على:
- إثارة دوافع المعلمين للعمل برغبة ذاتية ورضا
وتهيئة ظروف عمل وأبعاد حالات التذمر والإحباط، واستخدام سلوك موضوعي في
تقديم الحوافز إلى المعلمين، والمساهمة في تطوير الأهداف المهنية والشخصية
للمعلمين بحيث يبدو المعلم أكثر رغبة في تطوير أعماله.
- فضلا عن
الإحاطة بالقوانين والتشريعات الإدارية.
- الالتزام باحترام وتطبيق
التعليمات الإدارية وغيرها من الكفاءات المهنية-الإدارية.
كما ينبغي أن
يمتلك في المجالات التنظيمية والتنسيقية الكفايات التالية:
- القدرة على
تنظيم الأعمال والمناشط وكافة الفعاليات التي يقوم بها بشكل يتحقق فيه
التناغم وعدم التعارض بين عمل وآخر وعدم الهدر في الطاقة والوقت والمال.
-
القدرة على تنظيم الأعمال وتنسيقها مع الموجهين الآخرين في التخصص ذاته،
وفي التخصصات الأخرى من أجل تعميم الاستفادة والابتعاد عن التكرار.
-
القدرة على توزيع المهام والأعمال على المعلمين شريطة مراعاة العدالة
والموضوعية والتواؤم مع القدرات المختلفة لهم في ضوء الفروق الفردية بينهم.


</blockquote>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي
»  ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ
» مهام المساعد التربوي للنقاش والاطراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: