منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ Empty
مُساهمةموضوع: ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ    ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ I_icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر - 19:39

 ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ 527319069





 ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ 39059518

 ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ 65711664be3hc8
لا
يختلف اثنان ان رقي وتقدم اي مجتمع في العالم مهما صغر او كبر حجمه لا
يقاس الا عبر مستوى مدرسته، انها ميزان الحرارة الذي نقيس به حرارة جسم
المجتمع الذي نعيش فيه وتخبرنا عن مستوى درجات حرارته صعودا ونزولا. بإلقاء
نظرة صغيرة على خريطة العالم يتضح لنا ان الموقع الجيوستراتيجي للمغرب
،والتيارات الطبيعية ،والبشرية المحيطة به من جهاته الاربعة، يجعله في
تأثير وتأثر مستمر بهذه التيارات التي لا تعرف سكونا ولا خمولا، بل تزداد
سرعتها يوما بعد يوم بفضل تكنولوجيا الاتصال والتواصل، هذا من الناحية
الخارجية، اما من الناحية الداخلية فتركبته الاجتماعية المعقدة والتي لا
تقل هي الاخرى اهمية عن سابقتها، سواء تعلق الامر بتاريخه وعقيدته ولغته
وثقافته وهيئاته بمختلف توجهاتها ومجتمعه المدني ونموه الديموغرافي ومستوى
معيشته …..كل هذه الاسباب مجتمعة فرضت على المغرب من قمته الى قاعدته تحديا
كبيرا وجب عليه ربح رهانه ، خصوصا في المرحلة الثانية من العولمة التي
يشهد ها العالم برمته حيث يعيد تشكيل خريطته الجديدة المتجددة تحت عنوان
“لا مكان للضعفاء” وبوسيلة “الفوضى الخلاقة” اللاأخلاقية. في ظل هذه
الوضعية هل يمتلك المغرب المناعة اللازمة لمواجهة هذه التحديات؟ هل يمتلك
مشروعا مجتمعيا يجمع بين هذه المتناقضات؟ هل يمتلك الوسائل والاليات لرفع
هذا التحدي وربح رهانه؟ الجواب نعم ان المغرب باستطاعته رفع هذا التحدي
وبسرعة فائقة لانه فعلا يمتلك كل الوسائل والاليات لرفع هذا التحدي ولكن
الصعوبة الكبيرة التي تحول لحد الان في تحرك قطاره بالسرعة المطلوبة تكمن
في العنصر البشري وكيفية تجميع قواه رغم تناقضاته، وكما اسلفنا لن يتم هذا
الا عبر المدرسة الوطنية المواطنة لانها هي القاطرة التي ستجر كل العربات، ومنها ستتخرج الاجيال لرفع المشعل
وتقبل بهذا التحدي وهي قادرة عليه. سوف لن نخوض في السياسات التعليمية
التي اختارها المغرب منذ استقلاله ومختلف الاصلاحات التي تم اعتمادها منذ
ذلك الوقت وظروفها ولكن سأركز فقط على التاريخ القريب ويتعلق الامر بالورش
الكبير الذي فتح لإصلاح التعليم والذي نال المرتبة الثانية بعد الوحدة
الترابية نظرا لأهميته في رفع التحدي الذي ذكرناه سالفا وتمثل في عشرية
التربية والتكوين كحيز زمني لتحقيق ما يمكن تحقيقه معززا في تفعليه على
وثيقة هامة وهي الميثاق الوطني للتربية والتكوين كمرجع اساسي يستند عليه
الجميع رغم الجدل الذي اثير حوله اثناء اعداده او اصداره. بالفعل تم اعتماد
الوثيقة في الميدان وجندت لها كل الامكانيات والوسائل المادية والبشرية
لتواكب هذا الاصلاح المنشود ،وبعد انتهاء المدة الزمنية المخصصة له اعترف
المختصون بعد تقييمه ان نتائجه لم تكن مرضية ولم ترق الى المستوى المنشود،
ولتدارك الامر اعتمدت خطة استعجالية مدتها اربع سنوات لتسريع وتيرة الانجاز
وهي الان على وشك الانتهاء. اين يكمن الخلل اذا هل في الوثيقة ام في
تطبيقها؟ ايضا لن ادخل في التفاصيل والحيثيات التي صاحبت هذه العملية ولكن
سأركز دائما على العنصر البشري المنوط به تفعيل ما جاء في الوثيقة انطلاقا
من وجهة نظري الميدانية وقد يختلف معي الكثيرون لأقول ان الخلل ليس في
الوثيقة في حد ذاتها او الوسائل المرصودة لها لكن الخلل في تطبيقها وسأعلل
ذلك انطلاقا من مشروع المؤسسة كنموذج مجتمعي صغير يتفاعل من خلاله كل
المتدخلين في الشأن التربوي من داخل وخارج المؤسسة ولا اعني به المشروع
الفرعي كإضافة تجهيز هنا وهناك وهذا هو الخطأ، بل الامر يتعدى ذلك الى وضع
تصور شامل واستراتيجية بعيدة المدى تأخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة
بالمؤسسة سواء السسيوثقافية أو الاجتماعية ولكن ما حصل في مؤسساتنا اجمالا
يمكن تلخيصه في النقط التالية: 1- غياب تصور شامل ينخرط فيه الجميع من
مختلف المتدخلين ومستوياتهم من داخل المؤسسة لتحل محله بعض المبادرات
الفردية وهي نادرة بحجة الاكراهات المختلفة لهؤلاء المتدخلين. 2- غياب شبه
كلي للمتدخلين من خارج المؤسسة، انطلاقا من الاسرة، مرورا بالجماعات
المحلية،الى الفاعلين الجمعويين والاقتصاديين المتواجدين حول المؤسسة . 3-
تغييب التلميذ واشراكه وتحفيزه رغم حماسه للانخراط في هذا المشروع علما انه
هو المحور في هذه العملية برمتها، بل لازال دوره مقتصرا في تلقي الدروس
داخل الفصل والانصراف اللهم بعض المبادرات والتضحيات التي تقوم بها قلة
قليلة متمثلة في انشطة موازية مختلفة تكون سببا في تفجير طاقاته والتعبير
عن ذاته. 4- تواصل واتصال شبه منعدم بين المكونات الداخلية مع بعضها البعض
والخارجية في ان واحد اللهم في حالات الطوارئ. من خلال هذه الملاحظات
البسيطة يتضح لنا مدى ارتباط مشروع المؤسسة التربوي الصغير بمشروع المجتمع
التربوي الكبير لنخلص الى نتيجة مفادها ان الخلل ليس اصدار القوانين
والمواثيق والمذكرات او توفير الوسائل المرتبطة بها لكن المشكل هو في
تطبيقها ميدانيا لتنعكس ايجابا على المجتمع برمته ،دون اقصاء لاحد، ولن نصل
الى هذه النتيجة الا إذا نبذنا الخلافات الجزئية وتقاسمنا الاعباء
والتضحيات كل في مجال اختصاصه بهذه الطريقة وليس بغيرها يمكننا الحديث عن
مغرب متقدم ،وهو نداء لكل المغاربة بمختلف شرائحهم وانتماءاتهم للتضحية
والصبر من اجل هذا الوطن الذي نحلم جميعا ان نراه في مصاف هذه الدول
المتقدمة بكل مكونات هويته والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
ܓܨ من مشروع المؤسسة التربوي الى مشروع المجتمع التربوي ܓܨ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علاقة المؤسسة التعليمية بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- اقتصادي
» أهم المهام والكفايات للمشرف التربوي
»  °°00 المنهاج التربوي المغربي الجديد00°°

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: