منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. Empty
مُساهمةموضوع: .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•..    .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. I_icon_minitimeالخميس 17 نوفمبر - 19:08

 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. Bismi-allah




انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء


 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7 .•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•.. W6w200504200341311d6a92nm7






عد
الكثير من علماء الاجتماعوالتربية الأسرة المؤسسة التربوية الأولى في
المجتمع لدورها المؤثر والفعال فيإكساب
الفرد كثيرا من القيم والأساليب التي يرتضيها المجتمع، وترسم توجهاتهالمستقبلية، وتشكل شخصيته؛ بمعنى أن اللبنات
الأولى في التنشئة بأبعادها المختلفةتتم في المحض الأسري؛ ويمثل الوالدان النموذج الذي يقتدي به
الطفل؛ فينهل منهما قيموتقاليد
وعادات المجتمع وفي الغالب تتبلور شخصية الولد كأبيه والفتاة كأمها "فمنشابه أباه فما ظلم" ويقول الشاعر:


وينشأ
ناشئ الفتيان فينا

على ما
كانعوده أبوه

وتأسيسا على ذلك فإن الأسرة تترك بصماتها
وآثارها العميقة علىحياة الفرد،
ونجاح الأسرة في تحقيق تنشئة متوازنة لدى أبنائها بدنيا ونفسيا مرهون -إلى حد كبير-بمدى
التوافق بين الزوجين ودرجة التفاهم بينهما، إضافة إلى عوامل أخرىلا تقل أهمية مثل (حجم الأسرة، وامستوى
التعليمي والاقتصادي، وتأثيرات البيئةالمحيطة بالأسرة كالأقارب والجيران والأصدقاء والإعلام..)

إن
المنهج النبويفي التربية لتحقيق
التنشئة الاجتماعية السوية "لاعبه سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا" ولكل سبع منها
متطلباتها واحتياجاتها وأساليبها.

وتحدث الإشكاليات عندما لاتحسن الأسرة التعامل وفق ما تتطلبه كل مرحلة، أو
تقع في أخطاء تؤثر في التنشئةالاجتماعية
لأفرادها سلبيا بدرجات متفاوتة، ويمكن أن نلخص أهم هذه الأخطاء فيمايلي:

- المقارنة بين
الأبناء أو مقارنتهم بالآخرين ممن يفوقونهم مع تجاهلالفروق الفردية بينهم فيما يتمتعون به من
إمكانات وقدرات، مما يؤدي إلى نشوء مايسمى بالعقدة، وشعور الفرد بالدونية التي قد تلازمه طوال
حياته وتؤثر في سلوكهمستقبلا..

- استخدام العنف والضرب والتوبيخ بألفاظ بذيئة عند
حدوث أي خطأأو تجاوز من الابن
بدلا من استخدام التوجيه والإرشاد بالحكمة والموعظة الحسنة.

- عدم العدل بين الأبناء في الإنفاق والمعاملة،
بينما يأمرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالعدل بينهم حتى في
القبلات.

-
عدم التوازن فيالإنفاق والتطرف إما إلى الإسراف أو التقتير،
بينما يأمرنا الله بالوسطية بقوله: "وكان بين ذلك قواما... الآية".

- ترك الوالدين أو أحدهما البيت لفتراتطويلة، وعدم الجلوس مع الأبناء ولو لفترة
قليلة، أو السؤال عن أحوالهم، وتعهدهمبالرعاية للانشغال بالأعمال أو التسوق.. وغير ذلك، بل إن بعض
الآباء يرى أن دورهينحصر فقط في
التمويل المالي، بينما مسألة التربية لا شأن له بها..

- تركيزالوالدين
على سلبيات الأبناء وتضخيمها بدلا من الاهتمام بالإيجابيات وتنميتها.

- عدم احترام شخصية وعقلية الأبناء وتجاهل آرائهم
ووجهات نظرهم لاسيما فيالقضايا
والموضوعات التي تعنيهم.

- تعويدهم على مساوئ
الأمور كالكذب والغشوالخداع.. الخ
سواء كان ذلك بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.

تربية الأبناءتتطلب الصبر والتحمل وبذل الجهد والأخذ بالأساليب المناسبة،
فالابن والابنة في حاجةإلى جو أسري
يوفر لهما كل متطلبات النمو النفسي والبدني من خلال حسن الرعاية،وتوفير الإشباع العاطفي، والتوجيه والتعزيز..
ويمكن للوالدين تحقيق ذلك بعدة أساليبمنها( مكافأة الأبناء عندما ينجزون أو يبدعون لحفزهم على بذل
المزيد لتحقيق الأفضل،والخروج
بالأبناء بين الفينة والأخرى والسفر معهم، وحضور مناسباتهم الخاصة،ومساعدتهم في اختيار الأصدقاء، وفتح باب الحوار
معهم، وتعويدهم على طرح وجهاتالنظر..

إن
متابعة الأبناء في مختلف مراحل حياتهم أمر ضروري، وهي لا تعنيعدم الثقة بهم وإنما تأتي معززة لتلك الثقة،
ويبقى دور الوالدين كبيرا ومؤثرا فيبناء
شخصية الأبناء متى تجاوزا تلك السلبيات المحبطة، مع الأخذ بكل وسيلة وسبب
يعملعلى تعزيز إيجابياتهم والتغلب
على سلبياتهم؛ لينشأ الأبناء مواطنين صالحين مؤهلينلخدمة دينهم ووطنهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.•* |••● انعكاسات التربية الأسرية على الأبناء ●••|*•..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أخطاء في تربية الأبناء... انتبهوا !!.
» 15 فكرة لتنمية الروابط الأسرية في رمضان
»  ۝ஊ» التربية علم و عمل «ஊ۝

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: