منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  متى يكون إجماع أهل العربية حجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 متى يكون إجماع أهل العربية حجة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 متى يكون إجماع أهل العربية حجة Empty
مُساهمةموضوع: متى يكون إجماع أهل العربية حجة    متى يكون إجماع أهل العربية حجة I_icon_minitimeالخميس 6 أكتوبر - 17:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




بسم الله الرحمان الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا
الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقول ابن جني :

اعلم أن إجماع
أهل البلدين إنما يكون حُجّة إذا اعطاك خصمُك يدَه ألاّ يخالف المنصوص
والمقيس على المنصوص فأمَّا إن لم يعط يده بذلك فلا يكون إجماعهم حجّة عليه
وذلك انه لم يِرَد ممن يطاع أمره في قرآن ولا سُنَّة أنهم لا يجتمعون على
الخطأ كما جاء النصّ عن رسول الله ص - من قوله أُمَّتيِ لا تجتمع على صلالة
وإنما هو عِلْم منتَزع من استقراء هذه اللغة فكلّ من فُرق له عن علّةٍ صحيحة وطريقٍ نَهْجٍه كان خَلِيل نفِسه وأبا عَمْرو فكرِه.

إلا اننا مع
هذا الذي رأيناه وسوَّغنا مرتكبَه لا نسمح له بالإقدام على مخالفِة الجماعة
التي قد طال بحثُها وتقدَّم نظرها وتتالت أواخِرَ على أوائلِ وأعجازا على
كلا ِكل والقومِ الذين لا نشكّ في أن الله سبحانه وتقدّست اسماؤه قد هداهم
لهذا الِعلْم الكريم واراهم وجَهَ الحكمة في الترجيب له والتعظيم وجعله
ببركاتهم وعلى أيدي طاعاتهم خادما للكتاب المنزل وكلام نبيه المرسل
وعَوْناً على فهمهما ومعرفة ما أُِمَر به او نُهِى عنه الثَّقَلان منهما
إلاَّ بعد أن يناهضه إتقانا ويثابته عِرفانا ولا يُخلِد إلى سانح خاطره ولا
إلى نَزْوةٍ من نَزَواتِ تفكّره فإذا هو حذا على هذا المثالِ وباشر بإنعام
تصفُّحه أحناء الحال أمضى الرأي فيما يريه الله منه غير معازّ به ولا غاضّ
من السَّلَف رحمهم الله في شىء منه فإنه إذا فعل ذلك سُدِّد رأيه وشُيِّع
خاطره وكان بالصواب مئِنَّة ومن التوفيق مِظنَّة وقد قال ابو عثمان عمرو بن
بَحْر الجاحظ ما على الناس شىء اضرّ من قولهم :
ما
ترك الأوّل للآخِر شيئا وقال أبو عثمان المازنيّ وإذا قال العالِم قولا
متقدّما فللمتعلّم الاقتداء به والانتصار له والاحتجاج لخلافه إن وجد إلى
ذلك سبيلا وقال الطائيّ الكبير
( يقول مَن تطرُق أسماعَه ... كم ترك الأوّلُ للآخِر )

فممّا جاز
خلافُ الإجماع الواقِع فيه منذ بُدِىء هذا العلم وإلى آخر هذا الوقت ما
رأيته انا في قولهم هذا جُحْر ضَبٍّ خَربٍ فهذا يتناوله آخِرٌ عن أوّلٍ
وتالٍ
عن ماض على أنه غَلَط من العرب لا يختلفون فيه ولا يتوقّفون عنه وانه من الشاذّ الذي لا يُحمل عليه ولا يجوز ردّ غيره إليه.
وامّا أنا
فعندي أنّ في القرآن مِثْل هذا الموضع نيِّفاً على ألْفِ موضِع وذلك انه
على حذفِ المضافِ لا غير فإذا حملته على هذا الذي هو حَشْو الكلام من
القرآن والشعر ساغ وسَلِس وشاع وقُبِل

وتلخيص هذا ان
أصله هذا جُحْر ضَبٍّ خَرِبٍ جُحْرُه فيجرى خرب وصفا على ضبّ وإن كان في
الحقيقة للجُحْر كما تقول مررت برجل قائم ابوه فتجرى قائما وصفا على رجل
وإن كان القيام للاب لا للرجُل لما ضمِن من ذِكره والامر في هذا اظهر من ان
يؤتى بمثال له او شاهد عليه فلمّا كان أصله كذلك حذِف الجُحْر المضاف إلى
الهاء وأقيمت الهاء مُقامه فارتفعت لأن المضاف المحذوف كان مرفوعا فلمَّا
ارتفعت استتر الضمير المرفوع في نفسِ خرِبٍ فجرى وصفا على ضبّ وإن كان
الخراب للجحر لا للضبّ علىتقدير حذف المضاف على ما أرينا وقلَّت آية تخلو
من حذف المضاف نعم وربّما كان في الآية الواحدة من ذلك عدّة مواضع

وعلى نحو من هذا حَمَل أبو علىّ رحمه اللّه:

( كبيرُ أُناس في بِجادٍ مزمّل ... )

ولم يحمله على الغلط قال لأنه اراد مزمَّل فيه ثم حَذَف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول

فإذا امكن ما
قلنا ولم يكن أكثر من حذف المضاف الذي قد شاع واطّرد كان حمله عليه أولى من
حمله على الغلط الذي لا يحمل غيره عليه ولا يقاس به ومثله قول لَبِيد :

( أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على ألواحِه ... النَاطِقُ المبروزُ والمختوم )

أى المبروز به ثم حذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول وعليه قول الاخر :

( إلى غيرِ موثوقٍ مِن الأرضِ تَذهَبُ ... )

أى موثوق به ثم حذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يكون إجماع أهل العربية حجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف يكون القرآن معجزة للأعاجم وهو عربي وهم لا يعرفون العربية ؟
»  تاريخ لغتنا العربية...المستقبل للغة العربية المبسطة
»  حج .. كما يجب أن يكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: