منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  (( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 (( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. )) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 (( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. )) Empty
مُساهمةموضوع: (( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. ))    (( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. )) I_icon_minitimeالأربعاء 21 سبتمبر - 14:19

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم .... أما بعد




اذا قلنا لكم من أنتم ؟ وما عملكم ؟ فماذا نريد منكم لتحققوا هذين الغرضين معا ؟

1ـ استشعار المسؤولية

وبدون
هذا لا يدرك المدرس منـزلته ورسالته ، ولا يؤدي عمله ومهمته ، ولذلك
المنهج الإسلامي ينشأ في على أن الإنسان مسؤول بين يدي الله - عز وجل - ،
لكننا عندما ننظر الى التخصيص نجد أن التخصيص قد ورد في أمور بعينها ومنها
العلم كما في الحديث المعروف: ( لا تزول قدما عبد حتى يسأل من أربع ... –
ومنها- عن علمه ماذا عمل به ).

ومعلوم أيضا أن أول ثلاثة تسعر بهم
النار يوم القيامة منهم الذي علم ليقال عالم . ولم يعلم بالإخلاص ، والقيام
بالمهمة والمسؤولية كما أراد الله - سبحانه وتعالى -عن أبى الدرداء – رضي
الله عنه - أنه كان يقول: " إني لأخشى في يوم القيامة أن يقول لي الله -عز
وجل - : يا عويمر، فأقول : لبيك يا رب، فيقول: ما عملت فيما علمت ‎؟.

فعندما يستشعر المدرس مسئوليته حينئذ يمكن أن يعول عليه كثيرا باذن الله - عز و جل - .

2ـ الأمانة العلمية

وهذا يقتضي منه أمور كثيرة ومنها :

أ-
الإتقان في مجال التخصص وفي مادته العلمية ؛ فإن هذا من أعظم الأمور
المعينة على القيام بمهمته ، فلا بد أن يستزيد دائماً ، وأن يراجع دائماً ،
وأن يبحث كثيراً ، وأن يحاول دائما أن يكون متمكناً تمكناً جيداً في تخصصه
.

ب - ما أعلنه النبي – صلى الله عليه وسلم - أمام الصحابة وأمام
الملأ من المسلمين عندما جاءه سائل يسأله عن الساعة ، فقال النبي – صلى
الله عليه وسلم - : ما المسؤول عنها باعلم من السائل؟ و لا حرج اذا سئل عما
لا يعلم أن يقول : لا أعلم فهذه من الأمانة العلمية.

ج‌- أن يقبل من طلابه ومن زملائه ما قد يلفتون نظره إليه من خلل أو خطأ فيما قاله أو فيما أرشد إليه وهذا أمر مهم جداً .


3 ـ مسئوليته عن علمه

فهو
المسؤول عن صيانته هذا العلم وحفظه .. بعض المدرسين - و هذا يحصل كثيرا
بسبب التكرار ، و بسبب الأمور والأوضاع الإدارية والفنية التي يمر بها
المعلم - يتخرج من جامعته فيبدأ بالتدريس و بدلا من أن يستزيد من علمه إذا
به يتآكل علمه ، لأنه كان يدرس في الجامعة موضوعات كبيرة ، و كتب كبيرة ،
ومسائل دقيقة ، فلما جاء إلى التدريس جاء الى مستوى معين من الطلاب ينبغي
أن يعطيهم بقدر ما هو مقرر في المنهج ، وبقدر عقولهم وأفهامهم ، فنـزل إلى
مستواهم ، وبقي معهم ، وضيع كل ما أخذه من العلم ما ليس في هذه المناهج ،
مع السنوات انتهى أمره الى أنه اصبح متخصص في هذه الكتب ، بمعنى أنه إذا صح
التعبير مع التحفظ و الاعتذار للمعلمين ، مثله مثل الطالب الذي يتمرس في
المنهج ، لو أن طالب درس المنهج و رسب أعاده مرة ثانية أو درس دروس خصوصية
أو كذا ، يقولون : هذا طالب معيد يعني عنده خبره ، يمكن أن يكون مدرس مثل
المدرس ، ولا فرق بينه و بين المدرس الذي ذكرنا وصفه ، لماذا ؟ لأنه حصر
نفسه في هذا الجانب ، لذلك ينبغي للمدرس أن لا يكون بهذا الأمر .

4ـ التواضع ولين الجانب

الحقيقة
في بعض الأحوال تجد المدرس يفتعل الهيبة والوقار ، وهما أمران مهمان
للمدرس ولشخصيته ، لكنه يظنها أو يتصور هذه الهيبة وذلك الوقار والاحترام
بصورة خاطئة ، فلا يمكن أن تفتر شفتاه عن ابتسامة ، ولا يمكن أن يأتي إلا
مقطب الجبين ، مكشّر الوجه ، ولا يسمع منه الجاد والحاد في الوقت نفسه .

ويرى
الطالب حينئذ أنه أمام عقبة صعبة شديدة قاسية مغلفة ، فلا يمكن أن يكون
هناك واصل بينما التواضع ولين الجانب له أثره الكبير في أداء المهمة
التعليمية والتربوية والسلوكية التي أشرنا إليها ، لذلك بعض المدرسين
القدماء أحيانا يوصون بعض زملائهم الجدد : إحذر أن تقول كلام هين ، ولا
تصاحب طالباً ، ولاتقدم أي صورة من صور التواضع و اللين .. و هذا خطأ



تحياتى للجميع ..

منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( أخي المعلم ( ماذا نريد منكم ؟ )...!. ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النشر الإلكتروني .. ماذا نريد ؟
»  النشر الإلكتروني .. ماذا نريد ؟
»  إن نريد إلا الإصلاح ما استطعنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: