منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝ Empty
مُساهمةموضوع: ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝    ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝ I_icon_minitimeالأحد 11 سبتمبر - 19:03

 ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝ Amrosaorvalho

السلام عليكم


إن
الكفايات هذا المفهوم" الموضة" لايمكن التعامل معه داخل مؤسستنا دون
استحضار الجانب المادي الذي يتطلبه تطبيقه،بحيث التطبيق الفعال والناجع لأي
نظرية أو مذهب أو إصلاح يضع له أصحابه شروط مادية قمينة بتحقيق أكبر نسبة
منه، مع الكفايات لم نسمع عن شروط الإنجاح رغمك الزخم الكبير الذي رافق
إحداثها في المدرسة المغربية إلا ما كان من تنظيرات فلسفية أو لنقولها
بصراحة ترجمة لما جاء عند منظري الكفايات في المدرسة الفرنسية أو البلجيكية
أو حتى الكندية ـ أقصد المدارس البيداغوجيةـ أما بالنسبة لبلدنا العزيز كل
ما نجده هو البعد التجاري والبراغماتي الضيق الذي رافق ظهور الكفايات،
وهنا نرى منشروعية التساؤل: هل الكفايات، أو الدرس الكافي لا يحتاج لأدوات
مادية وآليات تساعد على تحقيقه؟وكمثال على هذه الضرورة، اسوق إليكم المثال
التالي: لنأخذ الدرس القرائي فمن الكفايات المنتظر البلوغ إليها بعد حصة أو
دورة هو أن يمتلك المتعلم الكفاية التواصلية تعبيرا وتفكيرا وحوارا،
العودة إلى القسم تعطينا واقع هذه الكفاية،أين الأشرطة والأقراص والبرامج
التي تساعد طالبنا على الوصول إلى التواصل؟؟ هل لدى السيد المدرس الإمكانات
المادية التي تجعل من الدرس القرائي درسا تدريبيا وممتعا؟؟ هل لدينا تلك
البنيات التحتية التي تساعد المتعلم على بناء الميل لديه والقدرة على
الانكباب على المطالعة وحسن القراءة؟؟ أين هي التقاسمات العلمية مع البرامج
الحديثة لتكوين طالب قادر على القراءة والفهم والاستيعاب ـ أحيلكم على ما
أنتجته الدورات التدريبية في مجال طرق القراءة السريعة/ يمكن أن تجدوا
الكثير منها في مواقع ومنتديات البرمجة اللغوية العصبية ـ لا شيء يذكر إلا
مثاليات مرصودة في مداخل المراجع والكتب المعتمدة في المنهاج التعليمي
المغربي.
خلاصة القول، أن التربية اليوم لم تعد مفهوما فلسفيا محضا،
وإنما هي الآن تدريب مادي وتكوين علمي له مقومات وأسس مرجعية مختبرية، ولقد
آن الأوان لكي تنتقل المناهج التعليمية من التنظير إلى التدريب والتكوين
الإيجابي المتجدد.

منقول








 ۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝ 11020315170632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإعلام الإسلامي.. مخاوف وآمال
»  الصحافة بين التنظير والتنظيم
»  واقع ليس خيال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: