منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري) Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري)    مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري) I_icon_minitimeالخميس 1 سبتمبر - 16:44



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مفهوم التأويل نحويا:

على
الرغم من ممارسة النحاة لفن التأويل ممارسة مكثفة جعلت منه آلية أصيلة في
نظريتهم النحوية، بنيت عليها الكثير من المفاهيم التي أضفت على قواعدهم
النحوية التي استنبطوها من كلام العرب –قدرا كبيرا من الاتساق- وهي
القواعد التي صارت قانونا يجب أن يحتكم إليه كل كلام، فما وافقه قبل، وما
خالفه رد بعدد من الطرق ،ولطف السياسة، وحسن التخريج ،والتأويل ،قلت وعلى
الرغم من كثرة التأويل عند معشر النحاة فإننا لم نعثر لهم على تعريف له
،غير ما يذكره السيوطي نقلا عن أبي حيان النحوي قوله(وإنما يسوغ التأويل
إذا كانت الجادة على شيء ثم جاء شيء يخالف الجادة فيتأول.) (24) ومعناه على
ما يذكر الباحث محمد سالم جد و(أنه إذا ورد عن العرب الأقدمين نص يصادم
قاعدة نحوية فإن النحاة يؤولونه بما يوافق قواعدهم النحوية) (25) وقد
نقل سالم جدو تعريفا للباحث الدكتور محمد عيد يعرف فيه التأويل بقوله(صرف
الكلام عن ظاهره إلى وجوه خفية تحتاج إلى تقدير وتدبر) (26)والمراد بالجادة
التي جاءت في تعريف أبي حيان هي القواعد النحوية التي استخلصها النحاة من
استقراء كلام العرب ،فما خرج عن تلك القواعد يجب أن يتأول، ويصرف عن ظاهره،
حتى يوافق قواعد النحو وأحكامه،معنى هذا أن التأويل مجموعة من الآليات
التي يصار إليها بهدف إسباغ صفة الاتساق بين القواعد والنصوص لكي تبدو تلك
النصوص متساوقة مع الصورة (27) ويفهم بعض الباحثين المحدثين التأويل فهما
موسعا ،فلقد رأى الباحث نصر حامد أبو زيد التأويل النحوي بأنه الكيفية التي
يعالج بها النحاة اللغة بوصفها نصا بالمعنى السيميوطيقي(28) وهي المعالجة
الهادفة إلى اكتشاف اللغة عبر اكتشاف عناصر التشابه، وعناصر الاختلاف،وهو
الأمر الذي لا نراه يتم إلا عبر عمليات وطرائق ذات طابع تأويلي في
جوهرها،على ما يقول أبو زيد (29 ) فإذا
كان التأويل كيفية معالجة اللغة في كافة أنظمتها، ومستوياتها، بهدف وصفها
وتحليلها، فإنه يمكننا أن نعرفه بأنه جهاز مفاهيمي كبير تتأسس عليه النظرية
النحوية بل النظرية اللغوية كلها، يتكون هذا الجهاز المفاهيمي من عدد من
المقولات تبدأ من الإضمار، والتقدير، والاستتار، والتقديم، والتأخير،
والحذف والزيادة، والحمل على المعنى، وتنتهي بالتعليلات والتفسيرات
المختلفة، فهذه المفاهيم كلها نراها تشكل جهازا مفهوميا يرتبط مباشرة
بالتأويل النحوي، بل هي آليات هذا التأويل، وصوره التي يتجلى فيها،ولذلك
قيل ليست تعليلات النحاة إذا إلا تأويلات ،وتفسيرات لشرح الظواهر اللغوية
تمهيدا لتصنيفها في جدول خاص مع تمثيلاتها بهدف الكشف عن نظام اللغة (30)
فالتأويل عند النحاة إذا هو ذلك الجهاز المفاهيمي الذي لجئوا إليه أثناء
فترة التقعيد النحوي بغية تنظيم اللغة وتصنيف قواعدها، وضبطها حتى تكون
القاعدة النحوية متسمة بالتساوق، والاطراد هذا وقد رأى الدكتور علي أبو
المكارم: (31) أن التأويل النحوي يمتد مفهومه امتدادا مباشرا عن مدلوله
اللغوي وحصره في الدلالة على العاقبة والمآل والتدبر والتقدير مستشهدا
ببيتين من الشعر أحدهما لعبدة ابن الطبيب يقول فيه

وللأحبة أيام تذكرها وللنوى قبل يوم البين تأويل

والآخر للأعشى يقول فيه:

على أنها كانت تأول حبها تأول ربعي السقاب فأصحبا

وخلص
من شرح البيتين أن التأويل يعني تبيين النص بصورة تجعله آخر الأمر متفقا
مع القواعد المتبعة ،ومن هنايعتبر التأويل-في نظره- صب ظواهر اللغة
المنافية للقواعد في قوالب هذه القواعد،وقد رأى له هدفين اثنين هما

1-صحة القواعد

2-سلامة النصوص

_______________________ المراجع :

24-السيوطي جلال الدين عبد الرحمن الاقتراح المكتبة التوفيقية القاهرة سنة 2003م ص113

25- محمد سالم جدو التأويل بين البصريين والكوفيين صحراء ميديا

26-المرجع نفسه

27-محمد خليل هادي مفال بعنوان دراسة في ضوء المنهج الوصفي منشور جريدة الصباح

28-د نصر حامد أبو زيد ص87

29- المرجع نفسه ص نفسها

30-المرجع نفسه ص نفسها

31-د علي أبو المكارم التفكير النحوي ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة سنة 2006م ص231



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مفهوم التأويل نحويا ( موضوع حصري)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ricofleres منتجع بالمحمدية موضوع حصري من عدستي
»  ~¤¦¦§¦¦¤~ مفهوم التلوث~¤¦¦§¦¦¤~
» بحث حول مفهوم التكنولوجيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: