منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟    هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟ I_icon_minitimeالخميس 1 سبتمبر - 16:36

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


منع النحاة تقديم الحال على صاحبها إذا كان مجرورا ك(مررت بهند جالسة ) فجالسة حال من هند ولا يجوز تقديمها عليها. لا تقول : مررت جالسة بهند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهذا
تقريبا مذهب الجمهور وعللوا ذلك بأن تعلق العامل بالحال ثان لتعلقه بصاحبه
فحقه إذا تعدى لصاحبه بواسطة أن يتعدى إليه بتلك الواسطة ، لكن منع من ذلك
أن الفعل لا يتعدى بحرف واحد إلى شيئين فجعلوا عوضا عن الاشتراك في
الواسطة التزام التأخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وخالف في هذه الفارسي وابن جني وابن كيسان وابن برهان وغيرهم ؛ فأجازوا التقديم مستدلين بقوله تعالى « و جاءوا على قميصه بدم كذب »

قالوا في الرد على الزمخشري القائل : إنه ليس بحال لأن حال المجرور لا يتقدم

قالوا
: فيه ان المعنى لا يساعد على نصبه على الظرف بمعنى لأن العامل فيه إذ ذاك
جاءوا وليس الفوق ظرفا بل يستحيل أن يكون ظرفا وبقوله تعالى « و ما أرسلناك إلا كافة للناس » فكافة حال من المجرور وهو الناس وقد تقدم على صاحبه المجرور باللام

وبنحو قول الشاعر :
تسليت طرا عنكم بعد بينكم *** بذكراكم حتى كأنكم عندي
ف(طرا) بمعنى جميعا حال من الكاف والميم وقد تقدم على صاحبه المجرور ب(عن)



ورد
الزمخشري والمانعون بقولهم إن هذا البيت ضرورة ، أو طرا حال من عنكم
محذوفة مدلولا عليها بعنكم المذكورة وإن كافة في الآية حال من الكاف في
أرسلناك وان التاء للمبالغة لا للتأنيث ،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( منقول )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لا تنسونا من صالح الدعاء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
هل تتقدم الحال على الجار والمجرور ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حق الجار والوصية به
»  ~~|| الحال ||~~
»  |•|.♥.|•| الظروف أو الحال في الإنجليزية |•|.♥.|•|

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: