منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ~~|| الحال ||~~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 ~~|| الحال ||~~ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ~~|| الحال ||~~ Empty
مُساهمةموضوع: ~~|| الحال ||~~    ~~|| الحال ||~~ I_icon_minitimeالخميس 1 ديسمبر - 20:14

الحال

لو سألك سائل : كيف قرأت الدرس ؟؟

ستجيب حسب فهمك للسؤال ، وعلى معطيات قراءتك هذا الجواب :
قرأت الدرس سريعا !

وعلى ضوء الإجابة نسأل : ما الكلمة التي وصفت هيأتك أو بينت حالك عند قراءتك ؟

ستكون الإجابة حتما : الكلمة هي ( سريعا ) !

فسريعا وصف لحالك وأنت تقرأ .. أو بيان لهيأتك حال القراءة .

ودرسنا لهذا الأسبوع يعالج موضوع الحال ..



فالحال في اللغة : هي ما عليه الإنسان في الغالب من خير أو شر، وهي في اصطلاح النحاة: الاسم الوصف الفضلة النكرة المنصوب، المبين لهيئة صاحب الحال ..



لنطبق ما جاء في التعريف الاصطلاحي على كلمة ( سريعا ) في السياق نجد أنها :

· اسما / حيث دلالتها على الحدث وحيث قبولها لعلامات الاسم كالتنوين ، وأل ، والجر وغيره

· وصفا / كونها تصف القارئ ، فالقارئ كان سريعا في قراءته

· نكرة / حيث أنها تدل على عموم وشيوع ولا تدل على معين مخصوص

· فضله / حيث يمكن الاستغناء عنها ، فلو قال قائل : قرأت الدرس ، لكان السياق تاما مفيدا يحسن السكوت عليه ..

· منصوبة / كون العامل فيها الفعل



حسنا ، قلنا أن ثمة حال وصاحب الحال ، فما العلاقة بينهما ؟؟

وهل ثمة توافق بين الحال وصاحب الحال كما هو الشأن في الصفة والموصوف ..

نتذكر أن العلاقة بين الصفة والموصوف هي علاقة تبعية ، فالصفة تتبع موصوفها في جملة من المسائل هي :

في التذكير والتأنيث – في التكير والتعريف – في الحالة الإعرابية – في الإفراد أو التثنية أو الجمع

أما
الحال فعلاقتها بصاحبها تتثمل في كون الحال نكرة وصاحبها معرفة ، ذاك في
الغالب الأعم ، وقد يأتي صاحب الحال نكرة في نطاق ضيق له ما يبرره ..

لنتأمل معا السياق التالي :أقبل الطفل شاكيا

الحال هو شاكيا ، وصاحبها الطفل

لنضع الاسمين جنبا إلى جنب لنتبين نقاط الالتقاء أو الاختلاف بينهما

الطفل __شاكيا

الطفل = مذكر ، مفرد ، معرفة ، مرفوع

شاكيا = مذكر ، مفرد ، نكرة ، منصوب

نجد من خلال عملية المقارنة بين الحال وصاحبها الفرقين التاليين : الحال نكرة وصاحبها معرفة ، الحال منصوبة ، وصاحب الحال حسب موقعه من الإعراب

وعليه نخلص إلى النتيجة التالية :
الحال : اسم نكرة منصوب يبين هيأة صاحب الحال النكرة عند وقوع الفعل


لنتأمل معا السياقات التالية :


أقبل الضيف مستبشرا


أقبل الضيف وهو يستبشر خيرا


أقبل الضيف يستبشر خيرا


أقبل الضيف في استبشار



سؤال ينبثق من خلال القراءة لما مر ، ما المعنى الذي نقتطفه من السياقات السابقة ؟

والإجابة تكاد تكون واحدة ، فالضيف ساعة اقباله يغلفه البشر ويحوطه الأمل .

نعم صحيح ، فكل ما تحته خط في تلك السياقات هو حال للضيف ، لكن الحال ليست واحدة !

وبالعودة
إلى التأمل نجد الحال في السياق الأول مفردة ( مستبشرا / حال منصوبة
وعلامة نصبها الفتحة ) ، أما في السياق الثاني فجاءت جملة اسمية يربطها
بصاحب الحال ضمير ، أو الواو في سياقات أخر ، أو كلاهما معا .

أما السياق الثالث فجملة فعلية ، وأما السياق الرابع والأخير فالحال شبه جملة



أحكام

الأصل
في الحال أن يكون مشتقا ، ولكنه قد يأتي جامدا وعليه فلا بد من تأويله
بالمشتق نحو : رأيت زيدا أسدا أي شجاعا ، ونحو جاء زيدٌ بغتة / بغتة حال
جامدة مؤولة بمشتق أي باغتا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~~|| الحال ||~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  |•|.♥.|•| الظروف أو الحال في الإنجليزية |•|.♥.|•|
»  |•|.♥.|•| الفرق بين الصفة و الحال في الإنجليزية |•|.♥.|•|
»  {{ أهمية تكنولوجية المعلومات والاتصالات في عصرنا الحال }}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: