منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال Empty
مُساهمةموضوع: أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال    أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس - 16:30

أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال


-لماذا سمّي شهر "شوّال" بهذا الاسم ؟

اعلم أنّ العرب كانت قد سمّت الشّهور يوم سمّتها بحسَب ما يتّفق لها من الأحوال والأحداث، فكما سمّت شعبان لأجل تشعّبهم

وتفرّقهم للبحث عن المياه، ورمضان لكثرة الرّمض والحرّ الّذي صادفهم خلاله، كذلك الأمر فيما يخصّ شهر شوّال، فهو مأخوذ

من الشّول بمعنى الارتفاع، ومنه الظّاء المشالة، ولا يزال سكان المشرق إلى اليوم يعنون بها ذلك، فيقولون " شالها " أي رفعها،

وقد ذكر العلماء سببين لذلك

الأوّل: أنّ الثّمار والزّروع جفّت فيه، فالخير فيه يرتفع.

الثّاني: أنّ النّاقة تمتنع عن البعير فلا تدعه يطأها، فيقال: " شالت النّاقة "، ولعلّ العرب لذلك كانت تتشاءم من الزّواج فيه،

فأتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فهدم هذا
الاعتقاد، فقد روى مسلم عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها
قَالَتْ: ( تَزَوَّجَنِي

رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي
شَوَّالٍ وَبَنَى بِي فِي شَوَّالٍ، فَأَيُّ نِسَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صلّى
الله عليه وسلّم كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي"

قَالَ: وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِي شَوَّالٍ ).


-هل لشهر شوّال مزيّة تخصّه ؟

إنّ شهر شوّال من أشهر الحجّ، كما في قوله تعالى: (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ

فِي الْحَجّ )) فيشرع للمسلم أن يدخل في حجّه من أوّل يوم من شوّال، ويظلّ محرما إلى يوم التّروية، أو يريد أن يتمتّع بالعمرة

إلى الحجّ من هذا الشّهر.

-ما هي العبادات المستحبّة في هذا الشّهر ؟

يستحبّ في هذا الشّهر أمران اثنان على وجه الخصوص:

أ)صيام ستّة أيّام منه، وذلك لما رواه مسلم عَنْ
أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى
الله عليه وسلّم قَالَ

: (( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ )).

فأجر الصّائم لها مع رمضان كأجر من صام العمر كلّه، وتوجيه ذلك أنّ الحسنة بعشر أمثالها، فثلاثون يوما من رمضان بثلاثمائة،

وستّة من شوال بستّين يوما، فالمجم



وع ثلاثمائة وستّون يوما، لو التزمها المسلم كلّ عام لصام الدّهر (( قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ))

تنبيه: قد يقال: إنّ شهر رمضان قد يكون تسعة وعشرين يوما، فكيف يتمّ صيام الدّهر ؟

الجواب: اعلم أنّه قد روى البخاري ومسلم عن أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:

(( شَهْرَانِ لاَ يَنْقُصَانِ شَهْرَا عِيدٍ: رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ )).

والمعنى لا ينقصان في الأجر وإن نقصا في العدد.

ب)ويستحبّ أيضا في هذا الشّهر الاعتكاف في أحد المساجد الثّلاثة [المسجد الحرام، والمسجد النّبوي، والمسجد الأقصى]،

وذلك لما رواه البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم اعْتَكَفَ عَشْرًا مِنْ شَوَّالٍ.


-ما حكم من صام ستّا من شوّال قبل أن يقضي ما عليه من صيام رمضان ؟

كره بعض العلماء ذلك لسببين اثنين

الأوّل: أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَأَتْبَعَهُ ))، والّذي لم يقضِ بعدُ ما عليه من رمضان،

لم يصم رمضان، ولم يُتبِعه، بل قدّم عليه أيّاما من شوال.

الثّاني: إنّ على المسلم قبل أن يهمّ بالتّطوّع، عليه أوّلا أن يكمل الفريضة، فهو لا يدري متى يحلّ الأجل. ولا يُعقل أن يهبَ

المسلم لصاحب الدّين مالا عل وجه التبرّع قبل أن يوفّيه حقّه ؟! ومع ذلك فإنّ الصّحيح هو جواز صيام هذه الستّ قبل قضاء

دين الصّيام، والدّليل على ذلك ما رواه البخاري
ومسلم عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: ( كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ
الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ

فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلَّا فِي
شَعْبَانَ ).. فكانت تقضي رمضان في شعبان، ولا يمكن أن يُتصوّر أنّ عائشة
لم تكن تصوم ستّا

من شوّال ؟

-ما حكم من كان عليه قضاء من رمضان، ثمّ بدا له وسط النّهار أن يفطر ؟

-اعلم أنّ الصّحيح هو جواز الخروج من صوم النّفل، إذ المتطوّع أمير نفسه،



المصدر: سبيل الدعوة إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
أعمال وعبادات مستحبة في شهر شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال
» الأحكام المختصة بشهر شوال
»  الصوم بعد رمضان .. صيام ستة أيام من شوال ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى شهر رمضــان-
انتقل الى: