منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري    سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري I_icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس - 15:45


[center]  سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري Bism

 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري 12221803-2

 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري 090









الإمام أبو عمرو البصري


رحمة الله عليه.


اسمه ونسبه:


هو زَبَّان
بن العلاء بن عمار بن عبد الله بن الحصين بن الحارث، ينتهي إلى معد بن
عدنان التميمي المازني المقرئ النحوي أحد القُرَّاء العشر. وقيل: اسمه
العُرْيان، وقيل غير ذلك، وقد اختلف في اسمه على عشرين قولاً.


مولده:


اختلف في
سنة مولده، فقيل: سنة ثمانٍ وستين، وقيل: سنة سبعين، وقيل: سنة خمس وستين،
وقيل: سنة خمس وخمسين. وقد وُلِد أبو عمرو البصري بمكة، ونشأ بالبصرة،
وتوجه مع أبيه لما هرب من الحَجَّاج فقرأ بمكة والمدينة، وقرأ بالكوفة
والبصرة على جماعات كثيرة.


شيوخه:


ليس في القُرَّاء السبعة أكثر شيوخًا منه، وقد حدَّث باليسير عن أنس بن مالك t، ويحيى بن يعمر، ومجاهد، وأبي صالح السمان، وأبي رجاء العطاردي، ونافع العمري، وعطاء بن أبي رباح، وابن شهاب، وقرأ القرآن على سعيد بن جبير، ومجاهد، ويحيى بن يعمر، وعكرمة، وابن كثير، وطائفة، وورد أنه تلا على أبي العالية الرياحي، وقد كان معه بالبصرة.


تلاميذه:


العباس بن
الفضل، وعبد الوارث بن سعيد، وشجاع البلخي، وحسين الجعفي، ومعاذ بن معاذ،
ويونس بن حبيب النحوي، وسهل بن يوسف، وأبو زيد الانصاري سعيد بن أوس، وسلام
الطويل. وحدَّث عنه شعبة، وحماد بن زيد، وأبو أسامة، والأصمعي، وشبابة بن
سوار، ويعلى بن عبيد، وأبو عبيدة اللغوي، وآخرون. وأما أشهر تلاميذه فيحيى
الْيَزيدِيِّ، وأبو عُمر الدُّورِي، وأبو شعيب السُّوسِيُّ.


مؤلَفاته:


قيل: كانت دفاتره ملءَ بيتٍ إلى السقف، ثم تنسَّك فأحرقها.


ثناء العلماء عليه:


قال عنه ابن معين: "ثقة". وقال أبو حاتم: "ليس به بأس". وقال الشيخ شمس الدين: "أبو عمرو قليل الرواية للحديث، وهو صدوق حجة في القراءة". وقال أبو عبيدة: "أبو عمرو أعلم الناس بالقراءات، والعربية، والشعر، وأيام العرب". وقال عنه الذهبي: "بَرَّزَ في الحروف (أي القراءات) وفي النحو، وتصدر للإفادة مُدَّةً، واشتُهِر بالفصاحة والصدق وسعة العلم". وقال أبو عمرو الشيباني: "ما رأيت مثل أبي عمرٍو".


منهجه في القراءة:


يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي عن منهج الإمام أبي عمرو بن العلاء البصري في القراءة:


1- له بين كل سورتين البسملة، السكت، الوصل، سوى الأنفال وبراءة فله القطع، السكت، الوصل، وكل منها بلا بسملة.


2- له من رواية السُّوسي إدغام المتماثلين نحو: {الرحيم ملك}، والمتقاربين نحو: {وشهد شاهد}، والمتجانسين نحو: {ربكم أعلم بكم} بشروط خاصة.


3- له في المد المتصل التوسط من الروايتين، وله في المد المنفصل القصر والتوسط من رواية الدُّوري، والقصر فقط من رواية السُّوسي.


4- يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين الواقعتين في كلمة، مع إدخال ألف بينهما.


5- يسقط
الهمزة الأولى من الهمزتين الواقعتين في كلمتين، المتفقتين في الحركة،
ويغير الهمزة الثانية من المختلفتين كما يغيرها ابن كثير.


6 - يبدل الهمزة الساكنة من رواية السوسي نحو: {المؤمنون}، {اطمأننتم}، سوى ما استثناه له أهل الأداء.


7 - يدغم ذال إذ في حروف مخصوصة نحو: {إذ دخلوا}، ودال في حروف معينة نحو: {فقد ظلم}، وتاء التأنيث في بعض الحروف نحو: {كذبت ثمود}، ولام هل في {هل ترى من فطور}، {فهل ترى لهم من باقية}، ويدغم بعض الحروف الساكنة في بعض الحروف القريبة منها في المخرج نحو: {نبذتها}، {عذت}، {ومن يرد ثواب}.


8 - يقلل الألفات من ذوات الياء إذا كانت الكلمة التي فيها الألف على وزن (فَعلى) بفتح الفاء نحو {السلوى}، أو كسرها نحو {سيماهم}، أوضحها نحو {المثلى}. ويميل الألفات من ذوات الياء إذا وقعت بعد راء نحو: {اشترى}، {الذكرى}، {النصارى}. ويميل الألفات التي وقع بعدها راء مكسورة متطرفة نحو: {على أبصارهم}، {من ديارهم}. ويميل الألف التي وقعت بين راءين، الثانية منهما متطرفة مكسورة نحو: {إن كتاب الأبرار}، {من الأشرار}. ويميل ألف لفظ الناس المجرور من رواية الدُّوري.


9 - يقف على التاءات التي رسمت في المصاحف تاء بالهاء نحو: {بقيت الله خير لكم}، {إن شجرة الزقوم}.


10 - يفتح ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مفتوحة، نحو: {إني أعلم}، أو مكسورة نحو: {فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده}، والتي بعدها همزة وصل مقرونة بلام التعريف نحو: {لا ينال عهدي الظالمين}، والتي بعدها همزة وصل مجردة عن لام التعريف نحو: {هارون أخي اشْدُدْ}. على تفصيلٍ يعلم من كتب الفن.


11 - يثبت بعض ياءات الزوائد وصلاً نحو: {أجيب دعوة الداع إذا دعان}، {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام}.


من كلماته الخالدة:


- "كن على حذر من الكريم إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن العاقل إذا أحرجته، ومن الأحمق إذا مازحته، ومن الفاجر إذا عاشرته".


- "ليس من الأدب أن تجيب من لا يسألك، أو تسأل من لا يجيبك، أو تحدث من لا ينصت لك".


وفاته:


عاش الإمام أبو عمرو البصري نحو 85 سنة، وتُوفِّي بمكة سنة (154هـ/ 771 م). رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:


- غاية النهاية في طبقات القراء.. ابن الجزري

- سير أعلام النبلاء.. الذهبي

- الوافي بالوفيات.. الصفدي

- إبراز المعاني من حرز الأماني.. أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل

- ما نسب للشيخ عبد الفتاح القاضي.. موقع طريق القرآن.


المصدر: قصة الإسلام




 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري Showca8pofhzoi8

 سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري 44hk3
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
سلسلة علماء القراءات - الإمام أبو عمرو البصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حقيقة القراءات القرآنية
»  فوائد تعدد القراءات القرآنية
»  شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: