منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة    شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر - 14:29

السؤال









لو
تكرمتم أريد أن أعرف أنه هل القراءة في الصلاة بالجمع بين روايتين في
قراءة عاصم مثلا يجوز أم لا؟ وكيف أرد على من يكره القراءات ؟
الإجابــة













الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه
لا حرج على المصلي في الجمع بين روايتي القراءة الواحدة كروايتي حفص
وشعبة، لكن الأولى هو أن يتم القارئ التلاوة على القراءة أو الرواية التي
بدأ القراءة بها تجنبا للخلاف والخصام، لا سيما إن كان إماما وليتمرن أيضا
على ضبط الروايات.

وقال النووي في المجموع: إذا
قرأ بقراءة من السبع استحب أن يتم القراءة بها، فلو قرأ بعض الآيات بها
وبعضها بغيرها من السبع جاز بشرط أن لا يكون ما قرأه بالثانية مرتبطا
بالأولى. اهـ.

وفي حاشية البجيرمي على الخطيب في الفقه الشافعي معلقا على كلام النووي هذا (قوله:
مرتبطا بالأولى ) بأن يكون بينهما تعلق وارتباط وذلك كنصب آدم وكلمات في {
فتلقى آدم من ربه كلمات } أو رفعهما ... فنصبهما ملفق من القراءتين وكذلك
رفعهما. فرفع آدم من القراءة المشهورة، ورفع كلمات من القراءة الثانية .. انتهى

والحاصل
أن من ابتدأ بقراءة أحد القراء ينبغي أن يستمر على القراءة بها، ويجوز أن
يأتي في قراءته بآية أو آيات من قراءة أخرى إذا لم يترتب على ذلك اختلال في
اللغة أو يترتب عليه ما تخرج به الكلمة أو الآية عن القراءات كلها.

وإذا كان الجمع بين القراءات في الصلاة وغيرها جائزا فيما لا يؤدي إلى ما ذكرنا، فمن باب أولى جواز ذلك بين روايتي القراءة الواحدة.

أما
الرد على من يكره الجمع بين القراءات فهو يتبين ما ذكرناه له وإخباره أنها
كلها قد تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع العلم أن الأولى
للإمام أن يتجنب ما يكرهه المصلون مما ليس مطلوبا في الصلاة وخصوصا إذا كان
ذلك في مسألة يستحب تركها في الأصل.

والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
شروط جواز الجمع بين القراءات في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل الصلاة على النبي شرط من شروط استجابة الدعاء؟
»  الجمع بين الصلوات من غير عذر‏
»  كيف الجمع بين قوله ( إن الله لا يغفر ) وقوله ( وإني لغفار ) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: