علي أسامة (لشهب أسامة) المدير العام
الجنـسية : البلد : الجزائر الجنـــس : المتصفح : الهواية : عدد المساهمات : 26932 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 24/10/2008 العمر : 31 الموقع : https://readwithus.yoo7.com/ المزاج : nice توقيع المنتدى + دعاء :
| موضوع: قرعة دوري ابطال اوروبا - 2011 - 2012 يا الله ان تحييهم وكل عام وانتم بخير قبل الزحمة والله يتقبل مننا صيام وقيام هالشهر ويبارك لنا بالايام العشر ويبلغنا ليلة القدر .. مع بداية هالموسم اللي ما وده يبدا الظاهر .. اضرابات وثورات وتأجيل جولات وتوقف الدور الخميس 25 أغسطس - 7:44 | |
| معاجم اللغة نوعان : النوع الأول : يهتم بالألفاظ ليبين معانيها . وهو أكثر ما يحتاج إليه الناس لحاجتهم إلى معرفة معاني الألفاظ الغامضة . ومن أجودها وأكملها وأحسنها "لسان العرب" لابن منظور . وقد اعتمد في ترتيبه على تجريد الكلمة من الزوائد، ثم جعل الحرف الأخير باباً، والحرف الأول فصلاً ، وهذا المنهج على صعوبته نافعٌ للشعراء لاصطياد قوافيهم . وقد أعيد ترتيبه في طبعات جديدة ليكون موافقاً لمعجم أساس البلاغة للزمخشري الذي اعتمد جعل الحرف الأول باباً والحرف الثاني فصلاً لسهولة هذا المنهج .
النوع الثاني : يهتم بالمعاني ليبين الألفاظ التي تطلق عليها . ومن أشهر المعاجم في هذا النوع معجم "المخصص" لابن سِـيْدَه .وهو كتاب كبير يحتوي معلومات غزيرة نافعة ، ولكن الوصول إلى بغيتك فيه صعب ، والأبواب فيه ليست مرتبة على حروف الهجاء .
...................................................................
جمع أبو الحسن الدَبَّاج جموع القِلَّةِ في قوله:
بأَفـعُـلٍ ثم أفعـال وأفعـِلَةٍ ** وفِعْلَةٍ يُعرَف الأدنى من العدد كأَفلُسٍ وكأثوابٍ وأرغِفَة ** وغِلْمَةٍ فاحفظنها حفظ مُجتَهِد
في اللغة والأدب, لمحمود الطناحي 2/528.
........................................................... (صن شمله) رموزٌ لأسماء الأنبياء المصروفة المنوَّنَة, وهي: صالح, نوح, شعيب, محمد, لوط, هود عليهم الصلاة والسلام.
المرجع السابق. ........................................................... (لا تكسر الصحاح, ولا تفتح الخِزانة) أي: كتاب "الصَّحَاح" للجوهري - بالفتح-, و"خِزانة الأدب" للبغدادي - بالكسر-.
المرجع السابق, والإفادات والإنشادات, للشاطبي (ص:141).
...........................................................
الزوائد في أوّل الفعل المضارع يجمعها قولك: (نأيت), وجمعها بكلمة: (أنيت) أملَح؛ ليكون كل حرف ضعف ما قبله, فالهمزة لواحد هو: المتكلم, والنون لاثنين هما: الواحد ومعه غيره, والواحد المُعَظم لنفسه, والياء لأربعة هم: الغائب الواحد, والغائبين, والغائبات, والتاء لثمانية هم: المُخاطَب, والمُخاطَبين, والمُخاطَبة, والمُخاطَبَتين, والمُخاطَبات, والغائبة, والغائبتين.
الإفادات والإنشادات, للشاطبي (ص:128). ........................................................... ( لا تفتح الجِراب, ولا تكسر القَصعَة, ولا تمُدَّ القفا ). ........................................................... وللفقهاء: الجنازة بفتح الجيم وكسرها: فالأعلى للأعلى (أي الميت), والأسفل للأسفل (أي النعش) . ........................................................... (ملك: بكسر اللام في الأرض, وبفتحها في السماء). ........................................... - ترتيب المناسك يوم النحر (رذح) ر: رمي، ذ: ذبح، ح: حلق. - الذين تخلفوا عن غزوة تبوك (مكه) : م: مرارة بن الربيع، ك: كعب بن مالك، ه: هلال بن أمية. - المستحيلات السبع (عجل وقتب): ع: عرو الجسم عن النقيضين، ج: الجمع بين النقيضين، ل: لزوم ما لا يلزم، و: وقوع ما لا يتناهى، ق: قلب الحقائق، ت: تحصيل الحاصل، ب: بطلان الحصر.
| |
|