منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم Empty
مُساهمةموضوع: غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم    غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس - 17:03

غاية المقصد فى زوائد المسند

للحافظ على بن أبى بكر بن سليمان الهيثمى

أبي الحسن نور الدين المصرى القاهري

المتوفى 807 هجرية

المجلد الأول





2 - كتاب العلم




29- باب فى البر والإثم

247-
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِىٍّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ
صَالِحٍ، عَنْ أَبِى عبد الله السُّلَمِىِّ، قَالَ: سَمِعْتُ وَابِصَةَ
بْنَ مَعْبَدٍ صَاحِبَ النَّبِىِّ صلى الله وعليه وسلم قَالَ: جِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله وعليه وسلم
أَسْأَلُهُ عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ، فَقَالَ: “جِئْتَ تَسْأَلُ عَنِ
الْبِرِّ وَالإِثْمِ؟. فَقُلْتُ: وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا
جِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ غَيْرِهِ، فَقَالَ: “الْبِرُّ مَا انْشَرَحَ لَهُ
صَدْرُكَ، وَالإِثْمُ [مَا حَاكَ فِى صَدْرِكَ] وَإِنْ أَفْتَاكَ عَنْهُ
النَّاسُ.

248-
حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخْبَرَنَا
الزُّبَيْرُ أَبُو عَبْدِ السَّلاَمِ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ مِكْرَزٍ، وَلَمْ يَسْمَعْهُ مِنْهُ، قَالَ: حَدَّثَنِى جُلَسَاؤُهُ
وَقَدْ رَأَيْتُهُ، يعَنْى وَابِصَةَ الأَسَدِىِّ، قَالَ عَفَّانُ:
حَدَّثَنِى غَيْرَ مَرَّةٍ، وَلَمْ يَقُلْ حَدَّثَنِى جُلَسَاؤُهُ، قَالَ:
أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله وعليه وسلم وَأَنَا
أُرِيدُ أَنْ لا أَدَعَ شَيْئًا مِنَ الْبِرِّ وَالإِثْمِ إِلاَ
سَأَلْتُهُ عَنْهُ، وَحَوْلَهُ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
يَسْتَفْتُونَهُ، فَجَعَلْتُ أَتَخَطَّاهُمْ، فَقَالُوا: إِلَيْكَ يَا
وَابِصَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله وعليه وسلم،
قُلْتُ: دَعُونِى فَأَدْنُوَ مِنْهُ فَإِنَّهُ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَىَّ
أَنْ أَدْنُوَ مِنْهُ، قَالَ: “دَعُوا وَابِصَةَ ادْنُ يَا وَابِصَةُ،
مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا، قَالَ: فَدَنَوْتُ مِنْهُ، حَتَّى قَعَدْتُ
بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: “يَا وَابِصَةُ، أُخْبِرُكَ أَوْ تَسْأَلُنِى؟
قُلْتُ: لا، بَلْ أَخْبِرْنِى، فَقَالَ: “جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنِ الْبِرِّ
وَالإِثْمِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ
بِهِنَّ فِى صَدْرِى وَيَقُولُ: “يَا وَابِصَةُ، اسْتَفْتِ قَلْبَكَ
وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ
إِلَيْهِ النَّفْسُ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى النَّفْسِ، وَتَرَدَّدَ فِى
الصَّدْرِ، وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ.

249-
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ،
عَنِ الزُّبَيْرِ أَبِى عَبْدِ السَّلاَمِ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ مِكْرَزٍ، فذكره نحوه.

250-
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا رَبَاحٌ، عَنْ مَعْمَرٍ
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلاَمٍ، عَنْ
جَدِّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ، يَقُولُ: سَأَلَ رَجُلٌ
النَّبِىَّ صلى الله وعليه وسلم فَقَالَ:
مَا الإِثْمُ؟ فَقَالَ: “إِذَا حَكَّ فِى نَفْسِكَ شَىْءٌ فَدَعْهُ.
قَالَ: فَمَا الإِيمَانُ؟ قَالَ: “إِذَا سَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ وَسَرَّتْكَ
حَسَنَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ.

251- حدثنا روح، حدثنا هشام بن أبى عبد الله، عن يحيى بن أبى كثير، فذكره.

252-
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ يَحْيَى الدِّمَشْقِىُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ الْعَلاَءِ، قَالَ: سَمِعْتُ مُسْلِمَ بْنَ مِشْكَمٍ، قَالَ:
سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلبَة الْخُشَنِىَّ يَقُولُ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ
اللَّهِ، أَخْبِرْنِى بِمَا يَحِلُّ لِى وَيُحَرَّمُ عَلَىَّ؟ قَالَ:
فَصَعَّدَ النَّبِىُّ صلى الله وعليه وسلم وَصَوَّبَ فِىَّ النَّظَرَ، فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله وعليه وسلم:
“الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ، وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ
الْقَلْبُ، وَالإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ، وَلَمْ
يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ، وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ.

قلت: فى الصحيح طرف منه.

* * *

يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
غاية المقصد فى زوائد المسند.....باب فى البر والإثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  غاية المقصد فى زوائد المسند........باب فى علم لا ينفع
»  الفرق بين الخطيئة، والسيئة، والذنب، والإثم
»  حسن المقصد في عمل المولد - من كتاب الحاوي للسيوطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: