منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

 التعريف المكاني للحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
التعريف المكاني للحج 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

التعريف المكاني للحج Empty
مُساهمةموضوع: التعريف المكاني للحج   التعريف المكاني للحج I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو - 22:13

قلنا أن حدود تعريف الحج الزمنية هي الإحرام للحج في أشهر الحج ليقف بعرفة
نهار عرفة أو ليلة المرزدلفة حتى يدرك المزدلفة فجرا من يوم
النحر!!!!!!!!!.
حيث النهار ما دامت الشمس والليل ما أفلت فالشمس عليهما دليلا!!!!!!!!!!!!!.
وحيث الليلة من الغروب للفجر واليوم من الفجر للغروب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
فمن الجامع الصغير نورد:
من أدرك معنا هذه الصلاة : صلاة الغداة !!!!!!!!.وقد أتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد قضى تفثه وتم حجه!!!!!!!!!!!. ‌
تخريج السيوطي(حم د ن ك) عن عروة بن مضرس.
تحقيق الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 5997 في صحيح الجامع.‌
وهنا اشترط لتمام الحج أفاضتى الحج محرما : وهما من حل عرفة نهار وليلة
عرفة فأخرج فجري يوم عرفة ويوم النحر ومن المشعر الحرام للبيت الحرام
!!!!!!.
وبهما يتم الحج ويقضى التفث !!!!!!!!!!!.ووافق القرآن الكريم نهو الحج وقضاء التفث بلفظ قضاء المناسك !!!!!!!!!!!!!.
قال تعالى:........فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ
عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ
كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ
حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ
رَحِيمٌ (199) فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ
............(200) [البقرة : 198 - 200]!!!!!.
ولتحديد تعريف الحج المكاني بين النبي في أحاديثه صلى الله عليه وسلم وبارك وأنعم أن :
لايصح الحج إلا لمحرما من ميقات شرعي أو من دونه من حيث مقيما أنشأ الحج
واقفا بحل عرفة باب حل الحرم الرئيسي يوم يعرف الناس ويفيض للحرام من سبيل
المزدلفة بهو الحرم الرئيسي ليتحلل على عتبة الحرم متجردا لله تحزبا برجم
إبليس زعيم الحزب المعادي فهو وراء كل همسات الكفر بالله بل وينحر لله
هديته بل ويحلق شعره (وعلى الأقل يزعن فيأخذ منه تفقصيرا) بل ويتزيين
ويتطيب لزيارة بيت الله في أرضه وضعه قبلة في الأرض وحتى سابع سماء
!!!!!!!!!!!!!!. فتلك حدود الحج المكانية !!!!!!!!!!.
فما هي عرفات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. وما هو المشعر الحرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. وما
هي مواقيت الإحرام (ويسرا تعددت وتوافقت في إحرام للعمرة المفردة أو الحج
المفرد لمحصر عن عمرة القدوم أو تمتعا بهما دمجا (قارنا) أو بتحلل(متمتعا))
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
وللتعريف عن عرفات نورد من معجم البلدان - الحموي - (3 / 215)
عَرَفاتَ: بالتحريك وهو واحد في لفظ الجمع، قاد الأخفش: إنما صُرف لأن
التاء صارت بمنزلة الياء والواو في مسلمين لا لأنه تذكيره وصار التنوين
بمنزلة النون فلما سمي به ترك على حاله وكذلك القول في أذْرِعات وعانات،
وقال الفراء: عرفات لا واحد لها بصحة وقول الناس: اليوم يوم عرفة موَلّدٌ
ليس بعربي محض والذي يدلُ على ما قاله الفراءُ أن عرفة وعرفات اسم لموضع
واحد ولو كان جمعاً لم يكن لمسمى واحد ويحسن أن يقال إن كل موضع منها اسمه
عرفة ثم جمع ولم يتنكَر لما قلنا إنها متقاربة مجتمعة فكأنها مع الجمع شيءٌ
واحد وقيل: إن الاسم جمع والمسمى مفرد فلم يتنكر والفصيح في عرفات وأذرعات
الصرفُ قال امرؤ القيس:
تنوَزتها من أذرعاتِ وأهلُها
وإنما صُرفت لأن التاء فيها لم تتخصص للتأنيث بل هي أيضاً للجمع فاشبهت
التاء في بيت ومنهم من جعل التنوين للمقابلة أي مقابلاً للنون التي في
الجمع المذكر السالم فعلى هذا هي غير مصروفة، وعرفة وعرفات واحد عند أكثر
أهل العلم وليس كما قال بعضهم: إن عرفة مولد،
وعرفة حدها من الجبل المشرف على بطن عرفة إلى جبال عرفة،
وقرية عرفة موصل النخل بعد ذلك بميلين،
وقيل: في سبب تسميتها بعرفة إن جبرائيل عليه السلام عرف إبراهيم عليه
السلام المناسك فلما وقفه بعرفة قال له: عرفتَ قال: نعم فسميت عرفة ويقال:
بل سميت بذلك لأن آدم وحواء تعارفا بها بعد نزولهما من الجنة ويقال: إن
الناس يعترفون بذنوبهم في ذلك الموقف وقيل: بل سمي بالصبر على ما يكابدون
في الوصول إليها لأن العرفَ الصبرُ قال الشاعر:
قل لابن قيس أخي الرقيات ... ما أحسن العرفَ في المصيبات
وقال ابن عباس: حد عرفة من الجبل المشرف على بطن عرنة إلى جبالها إلى قصر
آل مالك ووادي عرفة، وقال البشاري: عرفة قرية فيها مزارع وخُضَرٌ ومباطخ
وبها دور حسنة لأهل مكة ينزلونها يوم عرفة ،
والموقف منها على صيحة عند جبل متلاطىء وبها سقايات وحياض وعلم قد بُني يقف عنده الإمام، [وهنا
نقول إمام الأمة والأمم السوالف وقف دون العلم على الصخيرات أسفل الجبل
وسمى جبل الرحمة ما لم يكن القصد هو ذلك الموقف للإمام ]!!!!!!!!!!!.
وقد نسب إلى عرفة من الرواة زَنفَل بن شداد العَرَفي لأنه كان يسكنها يروي
عن ابن أبي مليكة وروى عنه أبو الحجاج والنصر بن طاهر، وروي أن سعيد بن
المسيب مرَ في بعض أزقة مكة فسمع مغنياً يغني في دار العاصي بن وائل:
تضوع مسكاً بطنُ نعمانَ إذ مشَت ... به زينب في نسوة عطرات
وهي قصيدة مشهورة فضرب برجله الأرض وقال: هذا واللهَ مما يلذ استماعه:
وليست كأخرى أوسعَتْ جيبَ درعها ... وأبدتْ بنانَ الكف للجمرات
وحلَتْ بنانَ المسك وحفاَ مرجلا ... على مثل بدر لاح من الظلمات
وقامت تراءى يومَ جمع فأفتَنت ... برؤيتها من راح من عرفات
وعن المزدلفة نورد من معجم البلدان - الحموي - (4 / 100)
المُزدلِفة: بالضم ثم السكون ودال مفتوحة مهملة ولام مكسورة وفاء. اختُلف
فيها لِمَ سُميت بلك فقيل مزدلفة منقولة من الازدلاف وهو الاجتماع وفي
التنزيل " وأزلفنا ثم الاَخرين " الشعراء ة 64، وقيل الازدلاف الاقتراب
لأنها مقربة من الله، وقيل لازدلاف الناس في مِنى بعد الإفاضة، وقيل
لاجتماع الناس بها، وقيل لازدلاف آدم وحوَاء بها أي لاجتماعهما، وقيل لنزول
الناس بها في زلف الليل وهو جمع أيضا، وقيل الزلفة القربة فسمّيت مزدلفة
لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم، وقيل إن آدم لما هبط إلى الأرض لم يزدلف
إلى حوَاء أو تزدلف إليه حتى تعارفا بعرفة واجتمعا بالمزدلفة فسميت جمعاَ
ومزدلفة وهو مبيتٌ للحاج ومجمع الصلاة إذا صدروا من عرفات وهو مكان بين بطن محسر والمأزمَين
والمزدلفة: المشعر الحرام ومصلى الإمام يصلي فيه العشاءَ والمغرب والصبح،
وقيل لأن الناس يدفعون منها زلفةً واحدة أي جميعاً وحده إذا أفضت من عرفات
تريده فأنتَ فيه حتى تبلغ القرن الأحمر دون محسر وقزَح الجبل الذي عند
الموقف وهي فرسخ من مِنى بها مصلى وسقاية ومنارة وبرك عدة إلى جنب جبل
ثبير. قال ابنَ حجّاج:
اسقِني بالرطل في مزدلَفة ... قَهوَةً قد جاوزَت حد الصفَة
ودَع الأخبار في تحريمها ... تلك أخبار أتت مختلفَة
يا أبا القاسمِ باكرني بها ... لا تكن شيخاً قليل المعرفة
إنما الحج لمن حَل مِنىً ... ولمن قد بات بالمزدلفة
وهي منقولة من أبيات نسبها المُبرَد إلى محمد بن هارون بن مخلد بن أبان الكاتب:
باكِرِ الصهباء يومٍ عَرَفهْ ... وكُمَيتا جاوزَتْ حدَ الصِفة
إنما النسك لمن حَل مِنىَ ... ولمن أصبح بالمزدلفة
واشرب الراح ودعَ صُوَامَها ... لا تكونن ردي المعرفة
وعن منى نورد من معجم البلدان - الحموي - (4 / 161)
مِنىً: بالكسر والتنوين في درج الوادي الذي ينزله الحاجُ ويرمي فيه الجمار من الحرم سمى بذلك لما يُمْنَى به من الدماءِ أي يُراق [يقصد الهدي والنذور والكفارات التى تنحر هنالك يوم النحر وغيره ] قال الله تعالى: " من مَني يُمني " القيامة: 37، وقيل لأن آدم عليه السلام تمنى فيها الجنة.
قيل منىً من مهبط العقبة إلى محسر وموقف المزدلفة من محسر إلى انصباب الحرم
وموقف عرفة في الحل لا في الحرم وهو مذكر مصروف وقد امتَنى القوم إذا أتوا
منى عن يونس، وقال ابن الأعرابي أمْنى القوم ومنى الله الشيء قدره وبه سمي
منى، وقال ابن شميل سمي منى لأن الكبش مُنِي به أي ذبح،
وقال ابن عُيينة أخذ من المنايا، وهي بليدة على فرسخ من مكة طولها ميلان
تعمر أيام الموسم وتخلو بقية السنة إلا ممن يحفظها وقل أن يكون في الإسلام
بلد مذكور إلا ولأهله بمنى مضرب وعلى رأس منى من نحو مكة عقبة تُرمى عليها
الجمرة يوم النحر ومنى شعبان بينهما أزقة والمسجد في الشارع الأيمن ومسجد
الكبش بقرب العقبة وبها مصانع وآبار وخانات وحوانيت وهي بين جبلين مطلين
عليها وكان أبو الحسن الكرخي يحتج بجواز الجمعة بها لأنها ومكة كمصر واحد
فلما حج أبو بكر الجصاص ورأى بعدَ ما بينهما استضعف هذه العلة وقال هذه مصر
من أمصار المسلمين تعمر وقتاً وتخلو وقتاً وخلوها لا يخرجها عن حد الأمصار
وعلى هذه العلة يعتمد القاضي أبو الحسن القزويني. قال البتاري: وسألني
يوماً كم يسكنها وسط السنة من الناس قلت عشرون إلى ثلاثين رجلاً قلما تجد
فيه مضرباً إلا وفيه امرأة تحفظه فقال صدق أبو بكر وأصاب فيما علّل. قال
فلما لقيتُ الفقيه أبا حامد البغوي بنيسابور حكيتُ له ذلك فقال العلة ما نص
به الشيخ أبو الحسن ألا ترى إلى قول الله عز وجل " ثم محلها إلى البيت
العتيق " الحج: 33 وقال تعالى: " هدياً بالغ الكعبة " المائدة: 95 وإنما
يقع النحر بمنى، وقد ذكر منى الشعراءُ فقال بعضهم:
ولما قضينا من منى كل حاجة ... ومسَحَ بالأركان من هو ماسحُ
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا ... وسالتْ بأعناق المطي الأباطحُ
وقال العرجي:
نَلْبَثُ حولاً كله كاملاً ... لا نلتقي إلا على منهج
الحج إن حجتْ وماذا منى ... وأهلُه إن هي لم تحجُج
وقال الأصمعي وهو يذكر الجبال التي حول حمى ضرية فقال ومِنى جبل وأنشد:
أتبعتُهم مقلَةً إنسانُها غَرِق ... كالفص في رقرق بالدمع مغمور
حتى تواروا بشعف والجِمالُ بهم ... عن هضب غول وعن جنبي مِنى زورُ

وإليك موقعا لخريطة عرفات والمشاعر !!!!!!!!!!!!!!!!.
http://www.naseej.com/islamic/hajj/k4.jpg

وأما بخصوص المواقيت فتلك رحلة أخرى !!!!!!!!!!!!!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
التعريف المكاني للحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف اللغوي للحج والعمرة
»  من المنافع العظمى للحج
»  إذا وكله شخص للحج ، فأي النسك يختار ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: