منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥ Empty
مُساهمةموضوع: ♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥    ♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو - 12:50


<blockquote class="postcontent restore ">

<blockquote class="postcontent restore ">
<blockquote class="postcontent restore ">
<blockquote class="postcontent restore ">

<blockquote class="postcontent restore ">[center]جاء في العمدة لابن رشيق :
</blockquote>
<blockquote class="postcontent restore ">ويأتون بالخزم بزاي معجمة وهو ضد الخرم بالراء غير المعجمة، الناقص منهما ناقص
نقطة، والزائد زائد نقطة وليس الخزم عندهم بعيب؛ لأن أحدهم إنما يأتي بالحرف زائداً في
أول الوزن، إذا سقط لم يفسد المعنى، ولا أخل به ولا بالوزن، وربما جاء بالحرفين والثلاثة،
ولم يأتوا بأكثر من أربعة أحرف، أنشدوا عن علي بن أبي طالب رحمه الله تعالى ورضي
عنه:
اشدد حياز يمك للموت فإن الموت لاقيكا
ولا تجزع من الموت إذا حل بواديكا
فزاد "اشدد" بياناً للمعنى لأنه هو المراد. قال كعب بن مالك الأنصاري يرثي عثمان بن عفان رضي الله عنه:
لقد عجبت لقوم أسلموا بعد عزهم إمامهم للمنكرات وللغدر
فزاد "لقد" على الوزن، هكذا أنشدوه. وأنشد الزجاج وزعم أصحاب الحديث أن الجن
قالته:
نحن قتلنا سيد الخزر ج سعد بن عباده
رميناه بسهمين فلم نخط فؤاده
فزاد على الوزن "نحن" وأنشد الزجاج أيضاً:
بل لم تجزعوا يا آل حرب مجزعاً.
فزاد "بل" وأنشد أيضاً: يا مطر بن خارجة بن مسلم إنني أجفى وتغلق دوني الأبواب
وإنما الوزن "مطر بن خارجة" والياء والألف زائدة.. ومما جاء فيه الخزم في أول عجز
البيت وأول صدره، وهو شاذ جداً، قول طرفة:
هل تذكرون إذ نقاتلكم إذ لا يضر معدماً عدمه
فزاد في أول صدر البيت "هل" وزاد في أول العجز "إذ" والبيت من قصيدته المشهورة:
أشجاك الربع أم قدمه أم رماد دارس حممه
وقال جريبة بن الأشيم أنشده أبو حاتم عن أبي زيد الأنصاري:
لقد طال إيضاعي المخدم لا أرى في الناس مثلي من معد يخطب
حتى تأوبت البيوت عشية فوضعت عنه كوره تتثاءب

وقال عبد الكريم بن إبراهيم:
مذهبهم في الخزم أنه إذا كان البيت يتعلق بما بعده وصلوه بتلك الزيادة بحروف العطف التي
تعطف الاسم على الاسم والفعل على الفعل والجملة على الجملة، وأخذ الخزم من خزامة
الناقة، ومن شأنهم مد الصوت فجعلوه عوضاً من الخزم الذي يحذفونه من أول البيت.
وقد قال غيره:
إنما أسقطوه كأنهم يتوهمون أنه في السكتة؛ فلذلك جعلوه في الوتد المجموع؛ لأن المفروق لو
أسقطوا حركته الأولى لبقي أوله ساكناً، ولا يبتدأ بالساكن، فيسقط أيضاً، والسكتة لا
تحتمل عندهم إلا حرفاً واحداً؛ وهذا اعتلال مليح بين جداً.
أقذىً بعينك أم بالعين عوار أم أوحشت إذ خلت من أهلها الدار
فزادت ألف الاستفهام، ولو أسقطتها لم يضر المعنى ولا الوزن شيئاً، وروى أن أبا الحسن
بن كيسان كان ينشد قول امرئ القيس:
كأن ثبيراً في عرانين وبله.
فما بعد ذلك بالواو فيقول:
وكأن ذرى رأس المجيمر غدوة.
وكأن السباع فيه غرقى عشية.
معطوفاً هكذا؛ ليكون الكلام نسقاً بعضه على بعض.
</blockquote></blockquote></blockquote></blockquote></blockquote>

[center]
<blockquote class="postcontent restore ">







[center][center][center]قال تعالى:
"وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"

الآيتين 138-139 سورة آل عمران


[center]المُزاح يأكلُ الهيبةَ وقد أكثرَ مِنَ الهيبةِ الصّامتُ


لا تنسونا من صالح دعائكم

[/center]

[/center]
</blockquote>
علمنا الله واياكم العلم النافع
[/center]

[/center]

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
♥.•°• الخزم! ما موقف علماء العروض منه .•°•.اضاءات عروضية ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ♥.•°•الحمد لله...أسرار وإعجاز .•°•.اضاءات بلاغية ♥
»  ♥.•°•. اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ .•°•. ♥اضاءات بلاغية ♥
»  ♥♫ درس في علم العروض ♥♫

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: