منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣ Empty
مُساهمةموضوع: ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣    ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو - 10:31

باب السبب وباء العوض
"(لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل) "
قال
الجبرية هذا يدل على أن أفعال العباد، لا اعتبار لها، وأن الله تعالى، لا
يعتد بأفعال العباد، قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ووجه
الدلالة: قالوا الباء في قوله: (لا يدخل أحدكم الجنة بعمله) باء السبب
والتقدير: لن يدخل أحدكم الجنة بسبب عمله، فالله تعالى ما اعتبر العمل
شيئا، ولم يعتبره سببا، وإنما دخول الجنة بفضل الله، فدل على أن
العباد ليس لهم أفعال؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نفى دخول الجنة
بالعمل، وإنما دخول الجنة بالفضل والرحمة، ما دل على أن الأفعال ليست
أفعالا لهم، واضح هذا؟ .
أما القدرية والمعتزلة، الذين يقولون: العباد خالقون لأفعالهم، والله تعالى لا يقدر عليها، استدلوا بقول الله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)} قالوا: الآية دليل على أن هناك خالقين مع الله، إلا أن الله أحسنهم وأجودهم خلقا، فقال: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)} يعني
أجود الخالقين وأحسنهم، فدل على أن العباد خالقين مع الله، أن العباد
خالقون مع الله إلا أن الله أحسن خلقا وأجود، فدل على أن العباد خالقون
لأفعالهم.
وقالوا: مما يدل على أن العباد هم الذين خلقوا أفعالهم قول الله تعالى: {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32)} قالوا: الباء باء العوض، والمعنى ادخلوا الجنة عوضا عن عملكم، فدل على أن الأعمال عوض؛ لأن العباد خلقوها وأوجدوها باختيارهم، فوجب على الله أن يعوضهم عنها الثواب، كما يعوض الأجير أجرته.
-------------------------------------------
[center][center][center][center]لغـة حباها الله حرفاً خــــالداً :::: فتضوعت عبقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عزةً :::: وتسيل شهداً في فم الأزمــــان
فاحذر أخي العربي من غدر المدى ::::واغرس بذور الضاد في الوجدان
ولئـن نطقت أيـاً شقيقي فلتقـل :::: خيـر اللغات فصاحة القرآن




تحياتى

أموت ويبقى كل ما كتبته ذكـرى فياليت ... كل من قرأ كلماتي ... دعالـي...
[/center]


[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ♣♣♣ باب السبب وباء العوض ♣♣♣
»  أنا السبب
»  لا تقرنوا سلامكم بلفظ ( تعالى) و السبب....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: