منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير Empty
مُساهمةموضوع: أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير    أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير I_icon_minitimeالجمعة 14 يونيو - 16:05


أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير
خالد ملوك

 مبادرة محمودة تلك التي قام بها محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، المتمثلة في تشديد العقوبات على كل من سولت له نفسه الغش في يوم الامتحان حين يعز المرء أو يهان. لكن في البداية أود أن أقوم بمقارنة بسيطة لعلها ترجح كافة التعاطف لصالح الطرف الضحية. فالمتمرسين في الغش مثلا يستعملون أدوات تكنولوجية متطورة بعضها تزرع سماعاتها الدقيقة في قلب الأذن وبغير خيط يتم عبرها استقبال الأجوبة من أشخاص متطوعين يتواجدون هناك وراء أسوار المؤسسسة، ويتحاور معهم باستمرار في الاملاء أو التوقف بكلمات سر متفق عليها مسبقا. كإصدار أصوات المريض بالسعال أو سعار الكلاب الضالة مثلا. هذا التلميذ قد يفاجئ أساتذته بنجاحه وبميزته. أما "الدمدومة" في الغش فقد يظهر من خلال حركاته الغير الطبيعية يدور ذات اليمين والشمال ويحك شعر رأسه أو عنقه. وقد يقع في أخطاء تفضحه، ومنهم من يمتثل للمراقبون، ومنهم من يواجههم بقوة لأنه يرى في الغش حق مشروع، ومنعه من ذلك يعني أنك أنت السبب في تدمير مستقبله رغم أن مستقبله غابر في ضل الإيمان "بالنقيل" كوسيلة لبلوغ الهدف. هل يمكن الحديث عن مبدأ تكافئ الفرص في كلا الحالتين؟. أما حالة الاستاذ بعد آخر يوم للمراقبة فهي تدعوا للقلق، وقد يتفاجئ بنيزك حجري يسيل دماء رأسه، وقد تتعرض ممتلكاته للتخريب، وقد يتم الاعتداء على أبنائه. إشكالية أخرى يمكن تلخيصها في تعليق تُذرف عنه الدموع لتلميذ بريء على صفحات الشبكة الاجتماعية الفايسبوك يقول فيه بالحرف " أنا تلميذ الباكالوريا مسلك العلوم الانسانية. نقول للسيد الوزير المحترم. إنكم كما تحرصون على الجدية والمصداقية في الامتحان. نطلب منكم بدورنا توفير المناخ المدرسي الملائم وتعيين الأساتذة الأكفاء، لأن بعضهم لا يقدمون لنا شيء خاصة الدكاترة المعتصمون أمام البرلمان وتم تعيينهم مباشرة الى الاقسام. والله يا سعادة الوزير لأنهم يضيعوننا. ولولا الخوف لأعطيتكم اسم المؤسسة التي أدرس بها". ويختم بالقول "أعطونا اساتذة مزيانين باش يفهمونا مزيان" هي رسالة عفوية لكنها تحمل دلالة قوية ألا وهي نتائج التوظيف المباشر لأطر نسيت ما درست في الجامعة وتم تعيينها دون تلقي أي تكوين بيداغوجي. أضف على ذلك مؤسسات لم يلتحق بها الأساتذة إلا بعد مرور ثلاثة أشهر وربع المقرر الدراسي لم يكتمل بعد "كملوه فداركوم مثلا". أما قرار رفع عدد المراقبين إلى ثلاثة في القسم فقد يؤثر على الممتحن تأثيراً سلبياً بحيث لن يستطيع تحرير ورقته في ظل الضغط. أتمنى ألا يكون هذا سببا في رسوب العديد وبذلك تقليل نسبة النجاح. الشيء الذي سيضمن حل مشكل الاكتضاض بالجامعة المغربية.

أما المؤسسات الخصوصية فتولي الأهمية القصوى للمواد التي سيمتحن فيها التلاميذ دون المواد الأخرى لأن معدلات هذه الأخيرة مضمونة مسبقا. بهذا سيحصلون على نقط عالية في المراقبة المستمرة كما حصلوا عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا الشيء الذي سيضمن لهم النجاح ولو حصلوا على معدل أربعة على عشرين في الامتحان الوطني. لأن أستاذ التعليم الخصوصي يشعر بالخوف من الطرد في أية لحظة ليتم استبداله بأستاذ أخر لأنه دمية في يد المدير يلعب بها كما يشاء. لهذا يتم الانصياع لأوامره ويتدخل في النقطة التي سيمنحها الأستاذ لأنه " مول الشي أمول الشكارة". بهذا نجد أن جل التلاميذ يحصلون علي نقط مرتفعة وحتى البلداء منهم. التلميذ هو ابن الزبون في هذه الحالة والزبون ملك كما يقول المثل الفرنسي " Le client est un Roi" وللملوك الحق في طلب أي شيء. نحن مع مبدأ تكافئ الفرص. لكن من الأعلى نحو الأسفل وليس من الأسفل نحو الأسفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
أنا ابن التعليم العمومي ...ولن أغش سيدي الوزير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التعليم العمومي وتردي البنية التحتية بالمغرب
» بحبك يا سيدي لأحمد الحجار
»  تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية مسجد سيدي بومدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: