منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه    ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه I_icon_minitimeالجمعة 14 يونيو - 16:04


 ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه

الغش هو نوع من التحايل والخداع والسرقة الذي يستعمله المتعلم، مهما كان مستواه التعليمي بالمدرسة أو بالجامعة أو بالمؤسسات الأخرى أثناء خضوعه وتأديته الامتحانات أو المسابقات للإجابة على الأسئلة التي قدمت له وقصد الحصول على نتائج جيدة وضمان النجاح للوصول للهدف المنشود مع المتعلم.
ومن خلال هذا المفهوم نستخلص أن مثل هذا الفعل لا يعتبر فقط سلوكا لا أخلاقيا، بل ويمس بآداب التعلم، وبمصداقية التعليم والمؤسسات التعليمية المختلفة، بل أنه يتعدى ذلك ليصل إلى ضرب الأهداف والقيم، جسدها الدين الإسلامي وسائر الأديان، بل وجسدتها الفطرة الإنسانية السويّة، ولا تقره لا العادات ولا التقاليد الاجتماعية حتى من قبل الإنسان الأول البدائي (عبدالحسين بن سليمان بن خميس العجمي, 2007).
عندما تضرب القيم الإنسانية يكمن الخطر ليصبح الممنوع مباحا دون استنكار من أحد.
ثالثا: الوسائل والأساليب المساعدة لتفشي ظاهرة الغش :( سعد عجيل مبارك الدراجي ,2004)
وتنقسم إلى قسمين:( داخلية وخارجية):
أولا: الداخلية (بدائية): تبدأ داخل قاعة الامتحان ومن داخل مركز الامتحان, وتكون على أشكال وطرق متعددة:
1- وريقات صغيرة يحملها الممتحن (الطالب) بحيث يسهل استعمالها واللجوء إليها عند الحاجة. وهي طريقة بدائية وقديمة وهي الأكثر شيوعا.
2- الكتابة على المقالم والمساطر والطاولات، ويكتفى بكتابة القوانين والنظريات والمعادلات والتواريخ بهدف التذكر.
3- الكتابة على أوراق بيضاء بالفرجال، حتى لا يكتشفها المراقب إذا تم ضبطها.
4- استعمال بعض الحاسبات الالكترونية.
* وهناك الكثير من الممارسات هذه الطرق والوسائل والأساليب.
ثانيا: الخارجية (حديثة): وهذه جاءت مع التطور والنقلة الحديثة لوسائل الاتصال العصرية:
1- استخدام النقّال عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط أو استخدام البلوتوث وذلك بتلقي الإجابات مع أشخاص تم التنسيق معهم مسبقا.
2- المراقب (المعلم) يقوم بدور المغشش الجمعي، إمّا من خلال معلوماته الشخصية أو نقل إجابات من طالب متميز بالقاعة، أو بعد تلقيه هو الآخر للإجابات عبر النقال فيقوم بتغشيش الجميع.
* العامل المشترك بين الحالتين هي ظاهرة واحدة وهي ظاهرة (الغش) وإن تعددت الأسباب والهدف واحد، وان المراقبين والقائمين على سير الامتحانات لهم دور رئيسي في تفشي وانتشار هذه الظاهرة السيئة والمقيتة.
إن التغاضي عن هذه الظاهرة يعطي دلالة على أنه لم يعد هناك أي إحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا، وأن ثمن هذا التغاضي سيكون باهض التكاليف مستقبلا.
تفسير سلوك الغش في الإمتحانات :
ويفسر ( التير،1980 ) سلوك الغش في الامتحانات من جانب الطلاب بسبب الضغط على الطلاب من جانب أولياء الأمور للنجاح في الإمتحانات أو الحصول على معدلات عالية فيها ، فالطلاب الذين يواجهون مزيدا من الضغط عليهم من الآخرين للحصول على علامات أو تقديرات أو معدلات عالية في الإمتحان يزداد تكرار سلوك الغش لديهم عن أولئك الطلاب الذين لا يواجهون هذا الضغط أو يواجهون درجة أقل منه .
أما ( زياد حمدان، 1986 ) فهو يفسر سلوك الغش في الإمتحانات باتباع نفس الفكرة ولكنه يعرضها على أساس تحليل العلاقة بين قدرة الفرد على التحصيل الدراسي وبين سلوكه الذي يلجأ إليه عن طريق الغش :
إذا كان مستوى التلميذ ضعيفا من حيث قدرته على الدراسة فإن ذلك معناه ضعف التعلم لديه ومعاناته من صعوبات في التعليم تؤدي إلى ضعف قدرته على التحصيل ، ولخوفه من الفشل والعقاب الذي يلقاه نتيجة لهذا الفشل فإنه يكون أمام أحد أمرين : إما أن يتهرب من التحصيل من التحصيل ويتسرب من التعليم كلية ، أو أن يلجأ إلى الغش للتعويض وتجنب الفشل الذي قد يلقاه ، ومن ثم يتجنب العقاب الذي قد يترتب على هذا الفشل ، ويؤدي هذا الغش إلى الإنتقال من صف دراسي إلى آخر دون تعلم أو دراسة مما يجعل مستواه الدراسي يتدنى ويتراكم الضعف في قدرته على التحصيل الدراسي ، وبذلك يكون للغش أثر تراكمي سيء على التحصيل ومستوى الطالب التحصيلي من عام إلى آخر( أحمد و المغيصيب،1988 ، ص20-22(
أسباب ودوافع الغش في الامتحانات :
لعله يكون من المفيد أن نعرض هنا أهم الأسباب و الدوافع التي تدفع الطلاب إلى الغش في الإمتحانات من وجهة نظر كل من الطلاب أنفسهم والمعلمين كما توصلت إليها بعض البحوث والدراسات السابقة :
1-عوامل ترجع إلى الطالب نفسه :
وتتضمن هذه المجموعة : قلة المذاكرة ، أو إهمال الدراسة ، وعدم الإكتراث بها ، والمشاكل العائلية أو الأسرية التي تحول دون قيام الطالب بالدراسة على النحو الأكمل ، ، وعدم الثقة بالنفس ، والرغبة في تحقيق النجاح بدون مجهود ، والتعود على الغش بشكل يصعب عليه الإقلاع عنه ، والارتباك والخوف من الإمتحانات ، وعدم الإستعداد الكافي للإمتحانات ( سعد عجيل مبارك الدراجي ,2004).
2-عوامل ترجع إلى طبيعة الإمتحانات وظروفها :
وتتضمن هذه المجموعة : صعوبة الإختبار ، أو وجود أكثر من امتحان في اليوم ، أو أن زمن الإجابة عن الإمتحان غير كاف ، أو عندما يكون مجيء الإمتحان مفاجئا بالنسبة للطلاب (د. صالح بن رميح الرميح, 2004)
3-عوامل ترجع إلى المعلم والإشراف وظروف تطبيق الإمتحانات :
وتتضمن هذه المجموعة : عدم قدرة المدرس على الشرح الجيد ونقل المعلومات لتلاميذه بصورة غير مفهومة خصوصا المواد التي يصعب عليهم فهمها بأنفسهم من الكتاب المدرسي (كالرياضيات وغيرها) ، وضعف الرقابة والإشراف على الطلاب أثناء تأدية الإمتحانات ، أو عدم تطبيق إجراءات عقاب صارمة بالنسبة لمن يضبطون في حالة غش في الإمتحانات بسبب عدم منح الصلاحية الكافية للمراقب أو للتهاون في تطبيق ما تنص عليه اللوائح بشأن عقاب الغش وغيرها من الأسباب( سعد عجيل مبارك الدراجي,2004)
العوامل المؤثرة على تكرار حدوث الغش المدرسي :
ذكر الباحثان ( أحمد والمغيصيب،1988 ، ص 29 – 30 ) في دارستهما أن بعض الدراسات والبحوث ناقشت العوامل التي تؤثر على تكرار حدوث سلوك الغش في الإٌمتحانات حيث تناولت بالتحليل المواقف المختلفة التي يكثر خلالها حدوث الغش ، وتلك التي يقل خلالها تكرار حدوث هذا السلوك ، وقد توصلت هذه الدراسات إلى أن سلوك الغش في الإمتحانات يزداد في بعض المواقف عنها في مواقف أخرى ويكثر حدوثه خلالها بصورة أكبر مما يحدث في المواقف الأخرى على النحو التالي :
1.إحتمال النجاح في الإمتحان :
كلما كان الإمتحان يبدو صعبا بالنسبة للطالب وأحس بقلة احتمال النجاح ازدادت محاولاته للغش في الإمتحان ، وبالعكس كلما كان الإمتحان سهلا بالنسبة له و أحس بزيادة احتمال نجاحه فيه قلت بالتالي محاولاته للغش في الإمتحان .
2-أهمية الإمتحان نفسه :
كلما كان الإمتحان مهما من وجهة نظر الطالب كأن يكون امتحان يترتب عليه نجاح أو رسوب كامتحان نهاية الفصل الدراسي أو امتحان نهاية العام أو نصف الفصل الدراسي كلما زادت محاولات الطالب للغش في هذا الإمتحان .
3-خطر اكتشاف الغش :
كلما كانت الرقابة صارمة على الطلاب أثناء تأديتهم الإمتحانات وازدياد خطر اكتشاف أية محاولات يقوم بها الطالب للغش في الإمتحانات كلما قلت محاولاته للغش فيها وبالعكس .
4- التهاون في تطبيق العقوبات :
كلما كان تطبيق اللوائح الخاصة بعقوبات المخالفين لسلوك الإمتحان تطبيقا صارما لا هوادة فيه ، كلما قلت محاولات الطالب للغش في الإمتحان ، لأنه في حالة اكتشافه يتعرض للعقاب الصارم الذي تنص عليه لوائح الإمتحانات ، أما إذا لم تكن هناك مثل هذه اللوائح ، أو أنها غير موجودة ولكن هناك تهاون في تطبيقها ، فإن محاولات الطلاب للغش في الإمتحانات تزداد في هذه الحالة لعدم وجود عقوبات صارمة أو لعدم تطبيق العقوبات المقررة إذا ما اكتشف الطالب يغش في الإمتحانات
مراحل تطور الغش الدراسي وأنواعه :
ذكر الباحث ( زياد حمدان، 1986( في دراسته أن الغش يمر في تطوره بأربع مراحل هي على النحو التالي طبقا للمرحلة العمرية التي يمر بها الفرد الذي يمارس سلوك الغش :
1-مرحلة الغش البريء أو العشوائي ( 1 – 7 سنوات) :
وهذه المرحلة العمرية تعتبر مرحلة تعلم الحقائق والمفاهيم بمختلف أنواعها بالنسبة للطفل بما في ذلك مفهومه لذاته .والطفل–خلال هذه المرحلة –حينما يقوم بالغش لا يقوم به بشكل واع مقصود،بل يقوم به بشكل يقلد من خلاله ما يراه أو يحس به ليدرك مفهومه ووسائله ليكتشف طبيعة نتائجه عليه وردود فعل من حوله تجاه ذلك 2-مرحلة غش الحاجة ( 8 – 12 سنة) :
حينما يلجأ الطفل إلى الغش خلال هذه المرحلة من عمره فإنه يلجأ إليه دون وعي حقيقي لمفهوم هذا الغش وسلوكه ونواتجه السلبية ، فهو قد ينقل واجب الحساب مثلا بسبب عدم تمكنه من القيام به في المنزل ، أو عدم قدرته على حل مسائل أو تمارين هذا الواجب دون أن يدرك بأن ما يقوم به هو غش . إن الغش هنا الذي يلجأ إليه الطفل خلال هذه المرحلة ليس بسبب عجز دائم في التحصيل لديه و إنما يتم لقضاء حاجة مؤقتة لإرضاء السلطة المسئولة سواء هذه السلطة في المعلم أو الأب أو الأم أو الأخ الأكبر أو ولي الأمر ، ويلاحظ أن الغش على هذا النحو لا يستمر بريئا تماما بل يتحول إلى سلوك مؤقت شبه مقصود تتحقق به منفعة أو رغبة فردية مرحلية
3-مرحلة الغش الشخصي أو الغش التجريبي ( 13 – 18 سنة) :
تعرف هذه المرحلة العمرية بمرحلة المراهقة أو الشباب المبكر ويقاوم الفرد خلالها أي شيء لا يتصل برغباته الشخصية أو لا يرى فيه عائدا مباشرا يعود عليه . ويهدف التلميذ خلال هذه المرحلة – في الغالب – من جراء قيامه بالغش إلى تحقيق رغبة شخصية طارئة لديه تتمثل في إثبات ذاته أو تفوقه في أداء ما يريد من عمل .
الغش يتم لدى الطلاب خلال هذه المرحلة لتحقيق حاجات نفسية أو تحصيلية لديهم دون أن يكون الغش صفة أو عادة متأصلة عندهم غالبا ، وتكرار الغش للحصول على ما يريده التلميذ أو يحتاجه وبخاصة مع ذلك التشجيع الساذج لهذا النجاح – وفي غيبة انتباه الأسرة والمدرسة له لتصحيحه أو لفت الإنتباه لخطورته وسوء عواقبه على شخصية التلميذ ومستقبله – تسمح كلها بأن يتحول الغش تدريجيا من حالة مؤقتة إلى عادة متكررة لها أهدافها وأسلوبها ونتائجها المنشودة ، ومن ثم يدخل الطالب المرحلة الرابعة من مراحل الغش .
4-مرحلة الغش المنظم ( 19 سنة فأكثر) :
يصبح الغش لدى الطالب خلال هذه المرحلة العمرية عادة متأصلة هادفة أو متخصصة ، أو اطارا عمليا غير سوي لفلسفة حياته وتعامله مع الاخرين حيث لا يقتصر الغش فقط على مجال الإمتحانات ، وإنما يتعداه لمجالات حياتية أخرى .وهكذا يصبح الغش عادة سلوكية غير سوية ، ويمثل مشكلة تربوية يعاني منها الفرد والنظام التعليمي ككل مما يتوجب تشخيصها ومعالجتها .
الإجراءات الوقائيــة والعلاجيــــة لظاهرة الغش :
للتقليل من مفعول هذه الظاهرة ومحاربتها بشكل جذري تستلزم عدة إجراءات تربوية و تنظيمية تتكاثف فيها جهود جميع أطراف الجماعة التربوية أولياء امور ، أساتذة ومعلمين ، إدراة ، تلاميذ و المرشد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
ظاهرة الغش المدرسي ..أسبابه وأنواعه ودوافعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النشاط المدرسي : أهميته ، أهدافه وأنواعه
»  ظاهرة الغش في الإمتحانات
»  ظاهرة الغش التي مازالت تصنع الحدث في المدارس العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: