منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨ Empty
مُساهمةموضوع: ¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨    ¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨ I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:43


أولا : التهيئة الذهنية
وهي
تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح
أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: تنويع المثيرات
هو عدم
الثبات على شيء واحد. وهذا من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
.والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . و يتحقق ذلك عن طريق
تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم .
* التحرك في غرفة الصف .
* استخدام تعبيرات لفظية مناسبة.
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .
* تنويع الحواس.
ممارسات تبعث الملل :
* الصوت الرتيب.
* الوقوف الثابت.
ثالثا : استخدام الوسائل التعليمية
عند
عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم
أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن
التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر
التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
1- تعريفها : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
2- فوائدها : * تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم .
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
3- اساليبها : * التنويع في استراتيجية التدريس
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ .
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات .
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي .
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها .
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب.
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم .
خامسا : وضوح الشرح والتفسير
وهي
إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر
وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا : التعـزيز
1- مفهومه: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.
2- أنواعه : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم . ومنها :
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ).
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب.
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا كذا ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم .
* تجاهل سلوك الطالب في بعض المواقف.
3-
التعزيز والطالب الخجول : بالنسبة للطالب الخجول الذي لا يشارك في
المناقشات الصفية إلا نادراَ، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من
خلال دمجه في الأنشطة الصفية من مثل :
* تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
منقووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
¨°o.O ( ..^ .بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا .^.. ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفشل الدراسي و أساليب الدعم التربوي
»  أساليب للتعامل مع طفلك العنيد
»  أساليب الطغاة في مواجهة الدعوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: