منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب    اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:25



اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب






 اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب 1?x=0&y=0


كشفت دراسة حديثة لوزارة التربية
الوطنية بالمغرب عن كون العنف الذي يمارسه التلميذ ضد أستاذه يحتل الصدارة
في قائمة أنواع العنف داخل المدرسة بنسبة 20%، تليها حالات العنف الذي
يمارسه التلميذ إزاء زميله التلميذ بنسبة 11%، وعنف التلميذ اتجاه إدارة
المدرسة بنسبة 8%.
ويُعزى تصاعد حالات عنف التلميذ ضد معلمه في المدرسة
المغربية إلى تشابك عوامل مختلفة تتباين بين ما هو نفسي يرتبط بشخصية
التلميذ ذاته، وما هو بيداغوجي وتربوي، وعوامل أخرى ذات طبيعة مجتمعية، من
قبيل انتشار قيم الأنانية وتفشي مظاهر الفقر والتفكك الأسري.

عنف التلاميذ
وأفادت
دراسة وزارة التربية الوطنية، بأن نسبة العنف الذي يمارسه التلميذ داخل أو
في محيط المدرسة يفوق نسبة العنف الذي يمارسه الأستاذ إزاء زميله الأستاذ،
أو عنف الأستاذ في اتجاه إدارة المؤسسة التعليمية.




وسجلت الدراسة ذاتها بأن حالات
العنف داخل المؤسسات التعليمية بلغت 52 في المائة من مجموع حالات العنف،
وناهزت حالات العنف في محيط المدرسة نسبة 48%، كما أن العنف المدرسي في
المدينة يفوق العنف في القرية بنسبة 75% مقابل 25%.


وتكاثرت حالات اعتداء التلاميذ على
أساتذتهم في الآونة الأخيرة؛ كانت أشهرها حالة التلميذ الذي اعتدى جسديا
على أستاذه في مادة الرياضيات بإحدى المؤسسات التعليمية بمدينة سلا، التي
تحاذي العاصمة الرباط، حيث دقَّ عنقه بآلة حادة قال البعض بأنها سكين، فيما
قال آخرون إنها بركار كان في يد المعلم.


وحظيت هذه الحالة بمتابعة سياسية
وإعلامية كثيفة في البلاد، قبل أسابيع قليلة، خاصة أن رئيس الحكومة عبد
الإله بنكيران حرص على زيارة الأستاذ المُعتدى عليه من طرف تلميذه، وهي
الواقعة التي دفعت بنكيران إلى تخصيص إحدى اجتماعات الحكومة للدعوة إلى
ضرورة فهم أسباب العنف المدرسي.
وتعرض مؤخرا أيضا أستاذ في الدار
البيضاء لاعتداء تلميذه بعد أن رماه بحجر من خارج القسم، أصابه بكسور على
مستوى فكه وأسنانه، بسبب مشادات بين الطرفين لعدم انصياع التلميذ المراهق
لأوامر معلمه، بينتما عرفت حالة أخرى تعنيف تلميذ لأستاذه لأنه منعه من
الغش في الامتحان بمدينة ورزازات جنوب البلاد.

دوافع اجتماعية ونفسية



وأرجع محمد الصدوقي، المسؤول في
الجمعية المغربية لحقوق التلميذ، العوامل التي تدفع التلميذ ليكون عدوانيا
اتجاه معلميه، إلى أسباب مجتمعية، منها التحولات المرتبطة أساسا بتأثير
منظومة القيم الليبرالية المتوحشة، التي أصبحت تفكك القيم التقليدية
الإيجابية والفاضلة للأسرة والمجتمع، مما كان يؤثر إيجابا على علاقة الأسر
بالمدرسة، وبالتالي علاقة التلاميذ بالمدرسين.


وأوضح الصدوقي، في تصريحات
لـ"العربية.نت"، بأن قيم الأنانية والاختلالات الطبقية جعل العلاقات
الاجتماعية، سواء داخل الأسرة أو خارجها، علاقات تنبني على العنف
والعدوانية وتدمير الآخر، وبالتالي أصبحنا أمام تلاميذ يعيدون إنتاج هذه
العلائق المختلة في علاقتهم مع مدرسيهم ومحيطهم المدرسي.
واسترسل
المتحدث بأن هناك أيضا أسباب نفسية مرتبطة بشخصية التلميذ، حيث إنه يأتي
إلى المدرسة وهو يحمل الاتجاهات والقيم الثقافية والاجتماعية لوسطه الأسري
والمجتمعي، خاصة الشارع، مشيرا إلى أن أغلب حالات العنف تُسجل في المدارس
العمومية التي ينتمي أغلب تلامذتها إلى فئات اجتماعية وأسرية هشة، يطغى
عليها الفقر والتفكك وعدم التوازن.


وسرد الصدوقي بعض الدوافع
البيداغوجية والتربوية التي تدفع التلميذ لممارسة العنف إزاء أستاذه ومحيطه
المدرسي، ومن ذلك سوء التواصل التربوي لدى المدرسين مع بعض التلاميذ ذوي
الصعوبات النفسية والاضطرابات السلوكية نتيجة غياب التكوين والوعي
السيكولوجيين.
ولفت المتحدث أيضا إلى أن التلاميذ يتعرضون إلى عنف
بيداغوجي يعيدون إسقاطه وتفريغه على مدرسيهم، نتيجة كثرة ساعات الدراسة
والمواد والمقررات الدراسية، والاكتظاظ داخل الفصول الدراسية، وغياب
الأنشطة والمواد التربوية الترفيهية والتثقيفية التي تساعد على التنفيس،
وتفجير طاقات التلاميذ وإثبات ذاتهم بطرق إيجابية عوض العنف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
اعتداء التلاميذ على أساتذتهم يتصدر العنف المدرسي بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العنف اللفظي وأثره على التلاميذ
»  دور التربية البدنية والرياضية في الحد من العنف المدرسي عند المراهق
»  العنف الزوجي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: