منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح    حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح I_icon_minitimeالثلاثاء 5 فبراير - 15:59

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح Uservvvvvvvvvvvvvvvvvvv

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح SQQ07457

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح I220010968789212j

يقول
السائل في رسالته: ما حكم صلاة الفاتح على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه
الصيغة: اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق،
ناصر الحق بالحق، الهادي إلى الصراط المستقيم... إلى آخره؟ لأنها كثيراً
ما تقال عندنا بعد الفرائض بصوتٍ عالٍ، يرددها الإمام، ويرددها المصلون
خلفه. أفيدونا أفادكم الله.
هذه
الصلاة مما أحدثها أصحاب الطريقة التيجانية، وهي فيها أشياء ما نرى فيها
مانعاً، فإنه الفاتح لما أغلق من جهة النبوة؛ لأن النبوة كانت أولاً قد
انتهت بعيسى عليه السلام، ثم فتح الله ذلك على يده صلى الله عليه وسلم، ثم
أنزل عليه الرسالة، وأمره أن يبلغ الناس عليه الصلاة والسلام، لكن في هذا
إجمال.
 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 36207_1178186342
وأما
الخاتم لما سبق فهو خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وهو ناصر الحق
بالحق، والهادي إلى الصراط المستقيم، كل هذا حق، لكن استعمال هذه الصيغة
التي أحدثها التيجانيون أمر لا ينبغي، بل الواجب تركها وعدم استعمالها؛
لأنها إحياء لشيء لا أصل له، وفيما بيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم من
الصيغ ما يشفي ويكفي، فإنه صلى الله عليه وسلم عندما سئل: كيف نصلي عليك؟
قال عليه الصلاة والسلام: ((قولوا: اللهم صلِّ
على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد
مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل
إبراهيم، إنك حميد مجيد))
 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 36207_1178186342
وهذه صيغة عظيمة شافية كافية، وهناك صيغ أخرى أرشد إليها عليه الصلاة والسلام منها: ((اللهم
صلِّ على محمد، وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على
محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد))، ومنها الصيغة الأخرى: ((اللهم
صلِّ على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد
وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد))، وهناك صيغ أخرى، فما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل، وهو الأفضل والأولى من هذه الصيغة التي أحدثها التيجانيون.
والمؤمن
يستعمل الصيغة الشرعية التي استعملها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة،
وأرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم في تعليمه؛ اتباعاً له صلى الله
عليه وسلم، وطاعة لأمره، وتأسياً به وبأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، هذا
هو الذي ينبغي للمؤمن، وألا يعتنق صيغة أحدثها من ابتدع في الدين.
 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 36207_1178186342

ثم
أيضاً كونهم يتعاطون ذلك ويجهرون بذلك بعد الصلاة فهذا بدعة أخرى، ولو
بالصيغة الثانية، فكونهم يتعاطون هذا بعد الصلاة ويرفعون أصواتهم بالصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا ليس له أصل، سواء بهذه الصيغة أو
بغيرها، وإنما يصلي الإنسان بينه وبين نفسه على النبي صلى الله عليه وسلم
بعد حمد الله والثناء عليه، أمام الدعاء، كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله
عليه وسلم في حديث فضالة بن عبيد رضي الله عنه حيث قال عليه الصلاة
والسلام: ((إذا دعا أحدكم، فليبدأ بحمد ربه والثناء عليه، ثم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء))، وهذا
هو الأمر المشروع عند الدعاء في جميع الأوقات، فكونه يحمد ربه ويصلي على
النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو ربه في ليله، وفي نهاره، وفي الطريق، هذا
هو الأمر المشروع، للحديث المذكور، والإكثار من الصلاة والسلام على رسول
الله صلى الله عليه وسلم أمر مشروع محبوب إلى الله عز وجل؛ لأن الله
سبحانه يقول: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[1].

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 36207_1178186342

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً))
فالصلاة والسلام عليه أمر مشروع، ولكن على الوجه الذي فعله صلى الله عليه
وسلم، وعلى الوجه الذي فعله أصحابه رضي الله عنهم. أما أن يقوم فيصلي على
النبي صلى الله عليه وسلم جهرة بعد السلام، فهذا لا أصل له، وهو من البدع،
قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).

وهكذا
ما يفعله بعض الناس إذا فرغ من الأذان قال: (لا إله إلا الله) ورفع صوته
مع الأذان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هذه أيضاً بدعة، وإنما
يكمل الأذان بلا إله إلا الله، ثم يغلق المكبر، ثم يصلي على النبي صلى
الله عليه وسلم بينه وبين نفسه الصلاة العادية التي ليس فيها جهر، بل
الكلام العادي، يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: ((اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة..)) إلى آخره، أما أن يجعلها مع الأذان جزءاً من الأذان فهذه بدعة.



[1] الأحزاب: 56.

فتاوى نور على الدرب الجزء الأول

http://www.binbaz.org.sa/mat/4860

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح SQQ07457
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
»  عدد المواطن التي يجب أو يستحب فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
»  جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: