منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى Empty
مُساهمةموضوع: جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى    جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى I_icon_minitimeالجمعة 11 نوفمبر - 13:18


تلقّى أهل السنة من السَّلف الصَّالح أثر مجاهد رحمه الله بالقبول والتسليم،
بل والإنكار على من ردّه أو طعن فيه، ووصفوه بالبدعة والجهمية.
كما روى ذلك عنهم الخلال رحمه الله في كتاب السنة (1/209) وما بعدها
ومما رواه الخلال رحمه الله تعالى عنهم في كتاب السنة - وهو كثير جدا -
1- قول إمام أهل السنة والجماعة قاطبة بلا نزاع:
الإمام أحمد بن حنبل (241هـ) رحمه الله.
قال: قد تلقّتها العلماء بالقبول، نُسلّم الأخبار كما جاءت.
2-إسحاق بن إبراهيم الحنظلي التميمي المعروف بابن راهويه (238هـ)
قال: الإيمان بهذا الحديث والتَّسليم له.
قال: ليس يُنكر حديث ابن فُضيل عن ليث عن مجاهد إلا الجهميّة.
3-عبدالوهاب بن عبدالحكم بن نافع الورَّاق (251)
قال: من رَدَّ هذا الحديث فهو جهميّ.
4- أبو داود السِّجستاني صاحب السُّنن (275هـ)
قال:
من أنكر هذا فهو عندنا مُتهمٌ، ما زال النّاس يُحدِّثون بهذا، يُريدون
مُغايظة الجهمية؛ وذلك أن الجهميّة يُنكِرون أن على العرشِ شَيءٌ.
قال: ما ظننت أن أحدًا يُذكرُ بالسُّنّةِ يتكلَّم في هذا الحديث.
5- الحسن بن الفضل بن السمح أبو علي الزعفراني البُصيراني" (280هـ)
قال: ما أدركنا أحدًا يردّه؛ إلا من في قلبه بَلِيّة، يُهجَرُ، ولا يُكلّم.
6- إبراهيم الحربي (285هـ)
قال: هذا حدَّثَ به عثمان بن أبي شيبة (239هـ) في المجلسِ على رُؤوسِ النَّاسِ، فكم ترى كان في المجلس عشرين ألفًا ؟
فترى لو أن إنسانًا قام إلى عُثمان فقال: لا تُحدِّث بهذا الحديث،
أو أظهر إنكاره تراه، كان يخرج من ثَمّ إلا وقد قُتِلَ.
7- عبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل (290هـ)
قال:
سمعت هذا الحديث من جماعةٍ، وما رأيت أحدًا من المُحدّثين يُنكره، وكان
عندنا في وقتِ ما سمعناه من المشائخ أن هذا الحديث إنّما تُنكره الجهمية.
8- محمد بن عثمان بن أبي شيبة (297هـ)
قال: وبلغني عن بعض الجُهّالِ دفع الحديث بقلِّةِ معرفتِهِ في ردِّهِ مما أجازه العلماءِ ممن قبله ممن ذكرنا،
ولا
أعلمُ أحدًا ممن ذكرتُ عنه هذا الحديث إلا وقد سَلّم الحديث على ما جاء به
الخبر، وكانوا أعلمَ بتأويل القرآن وسُنّة الرسول صلى الله عليه وسلم ممن
ردّ هذا الحديث من الجُهّال، وزعم أن المقام المحمود هو الشّفاعة لا مقام
غيره.
وممن أثبتها كذلك من أئمة أهل السنة
9- أبو بكر الآجري رحمه الله
قال في ["الشريعة" (4/1604)]: (باب ذكر ما خصّ الله عزّ وجلّ به النبي  من المقام المحمود القيامة):
"وأما
حديث مُجاهد .. فقد تلقّاه الشُّيوخ من أهل العلم والنَّقل لحديث رسول
الله  تلَقّوها بأحسن تلقٍّ، وقبلوها بأحسن قبول، ولم يُنكروها، وأنكروا
على من ردَّ حديث مُجاهدٍ إنكارًا شديدًا، وقالوا: من ردَّ حديث مجاهد فهو
رجلُ سُوء.
قلت:
فمذهبنا - والحمد لله - قبول ما رسمناه في هذه المسألة مما تقدّم ذكرنا له،
وقبول حديث مُجاهد، وترك المعارضة والمناظرة في ردِّه، والله الموفق لكُلّ
رشادٍ، والمعين عليه. اهـ
10- وشيخ الإسلام ابن تيمية (728هـ)
قال
في ["مجموع الفتاوى" (4/374)]: إذا تبيّن هذا، فقد حدَّث العُلماء
المرضيّون، وأولياؤه المقبولون: أنّ محمدًا رسول الله يُجلسه ربه على العرش
معه.
روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد فى تفسير: ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا) ، أو ذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة، وغير مرفوعة.
قال
ابن جرير: وهذا ليس مُناقضًا لما استفاضت به الأحاديث من أن المقام
المحمود هو الشَّفاعة باتفاق الأئمة من جميع من ينتحل الإسلام ويدّعي،ه لا
يقول إن إجلاسه على العرش مُنكرًا، وإنّما أنكره بعض الجهمية، ولا ذِكره في
تفسير الآية مُنكر. اهـ
وممن أثبت هذا الأثر وتلقاه بالقبول:
ابن
أبي عاصم، والدارقطني والطبراني، وابن بطة، والبربهاري، وابن النجاد،
والبغوي، والخلال، والمروذي، وابن السَّرَّاج الشّافعي ............
وغيرهم كثير جدًا.
-
قال الأوزاعي رحمه الله: اصبر نفسك على السُّنة، وقف حيث وقف القوم، وقل
بما قالوا، وكُفّ عما كفّوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصَّالح، فإنه يسعك ما
وسعهم.
ومن لم يسعه ما وسع هؤلاء الأئمة فلا وسَّع الله عليه. والله أعلم



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي مع الله جل وعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسم الله الرحمن الرحيم لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الشــام ، من خلال أحاديث صحيحة ومسندة صححها أهل العلم والحديث قال صلى الله عليه وسلم: ((إن فسطاط المسلمين ، يوم الملحمة ، بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها : دمشق ، من خير مدائن الشام الراوي : أبو ا
»  هل أكل النبي صلى الله عليه وسلم مما ذبح على النصب
»  مكانة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: